إمتحان الثلاثي الثاني في مادة علوم الطبيعة و الحياة
المدة 4 ساعات
[b][b]التمرين الأول : ( 7 نقاط )[/b]
الوثيقة ( 1 ) تمثل رسم تخطيطي مبسط لتركيب تجريبي يسمح بدارسة الظواهر المتعلقة بالكمون الغشائي
1 ـ المسافة ( س) الممثلة في الوثيقة ( 1 ) تمثل البعد بين مسرى التنبيه و مسرى الإستقال لراسم الإهتزاز المهبطي .
نستعمل خلال هذه التجربة نفس شدة التنبيه مع تغيير المسافة ( س ) خلال كل تنبيه .
النتائج المحصل عليها مبينة في الجدول المقابل . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إقترح تفسيرا للنتائج المحصل عليها .
2 ـ نعزل الجزء المؤطر ( ع ) ( الوثيقة 1 ) و نخضعه لكمون اصطناعي مفروض ثم نسجل التيارات التي تعبر الغشاء ضمن ظروف معينة .
النتائج المحصل عليها مبينة في الوثيقة ( 2 )
أ ـ بين كيف يستطيع الليف العصبي المحافظة على الكمون الغشائي المسجل خلال المرحلة ز0 ـ ز1 .
ب ـ معتمدا على النتائج المحصل عليها ومعلوماتك . فسر تأثير الكمون المفروض على غشاء الليف العصبي .
3 ـ ننجز سلسلة من التجارب على مستوى الجزء المؤطر ( ص ) الممثل
في الوثيقة ( 3 )
[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الظروف التجريبية و النتائج المحصل عيلها ممثلة في الجدول التالي : التجربة | التنبيه | التحليل الكيميائي في مستوى المشابك | النتيجة |
1 | تنبيه كهربائي في العصبون 1 | ارتفاع تركيز المادة P في مستوى المشبك م3ـ1 | إحساس بالألم |
2 | تنبيه كهربائي في العصبون 2 و 1 | ارتفاع تركيز مادة الأنكيفالين في مستوى المشبك 2ـ1 و تناقص المادة P في مستوى المشبط م3ـ1 | عدم الإحساس بالألم |
3 | حقن المورفين في المشبك 2ـ1 و تنبيه كهربائي في العصبون 1 | تناقص المادة P في مستوى المشبك 3ـ1 | عدم الإحساس بالألم |
أ ـ حدد نوع المشبك م2ـ1 و المشبك م3ـ1 . علل إجابتك ب ـ ماهي المعلومات التي تستخلصها من نتائج هذه التجارب ؟ ج ـ معتمدا على هذه النتائج و معلوماتك إقترح تفسيرا لتأثير المورفين .
التمرين الثاني : ( 8 نقاط ) تشكل المواد العضوية مصدرا للطاقة اللازمة لحياة الكائنات الحية لاحتوائها على طاقة كامنة في روابطها الكيميائية . الموضوع التالي يبرز بعض مظاهر و آليات التحول الطاقوي بالخلية 1 ـ الوثيقة 1 تبرز بصورة مبسطة بعض التحولات الطاقوية بالخلية .
أ – سم الظواهر الممثلة بالأرقام 1 ، 2 ، 3 ، 4 ثم حدد مقرها .ب ـ أذكر مكونات جزيئة الـ
ATP ثم بين برسم تخطيطي مبسط كيفية ترتيب هذه المكونات
ج - ماهو الفرق بين دور جزيئة الـ
ATP المتشكلة خلال الظاهرة 1 و الظاهرة 4 .
د – إستخرج من المخطط الأدلة التي تبين أن جزيئة الـ
ATP تلعب دور عامل إتصال طاقوي . مع تعليل الإجابة .
هـ – سم الآلية الفيزيائية التي ترافق حدوث الظاهرة 1 و 4 ثم إشرح علاقتها بجزيئة الـ
ATP .
2 - لإبراز بعض الظواهر السابقة أجريت تجارب على حويصلات ذات كريات مذنبة ، تم الحصول عليها بواسطة أصوات فوقية إنطلاقا من الميتوكوندري .نضع الحويصلات في وسطين أ ، ب يحتوي الوسط أ على نواقل مرجعة
NADH .H+ ويحتوي
الوسط ب على نواقل مرجعة FADH2 ثم نضيف لكل وسط نفس الكمية من جزيئات الـ ADP و pi و كمية محدودة من غاز الأكسجين .( الوثيقة 2 ) .
نتائج قياس تغيرات البروتونات داخل الحويصلات مبينة في الوثيقة ( 3 )
أ– فسر النتائج المحصل عليها ب - هل تختلف كمية الـ
ATP المركبة في الوسط أ ، ب ؟ علل إجابتك بدقة
3 ـ بين في مخطط مختلف تفاعلات الظاهرة 2 من الوثيقة 1
التمرين الثالث : ( 5 نقاط ) قد تعرف الإستجابة المناعية بعض الإضطرابات في بعض الحالات ، ويعتبر داء فقدان المناعة المكتسبة أحد هذه الإضطرابات . 1 ـ الوثيقة ( 1 ) تمثل مراحل دخول فيروس VIH إلى الخلية المستهدفة
أ ـ كيف ينتقل الفيروس من شخص مصاب إلى شخص سليم ؟ب ـ معتمدا على الوثيقة بين كيف يستهدف الفيروس خلايا معينة . ج ـ وضح باختصار مراحل تطور الفيروس داخل الخلية المستهدفة .
2 ـ تفاجأ الباحثون لقدرة 10
% من القوقازيون(القوقاز هي المنطقة الجبلية الواقعة بين
بحر القزوينوالبحر الأسودوتقسمها جبال القوقاز ) من الصمود ضد فيروس
VIH المسبب لداء فقدان المناعة المكتسبة .
الوثيقة ( 2 ) تمثل النمط الظاهري على المستوى الجزيئي و الخلوي عند شخص مصاب بمرض فقدان المناعة المكتسبة ( الشكل أ ) و عند شخص يمتلك قدرة مقاومة الفيروس ( الشكل ب ) و يمثل الجدول نتائج إحصائية لثلاث مجموعات من الأفراد نعرض لعدوى بفيروس
VIH [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ـ معتمدا على الوثيقة ( 2 ) فسر تمكن بعض
الأفراد من الصمود ضد فيروس VIH [/b][/b]