منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
الريان
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
djelloul
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
abdellaoui
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
ملاك
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
الجزائر
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
hadj
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
hadj - 125
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
djelloul - 98
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
الريان - 87
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
ملاك - 67
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_rcapتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_voting_barتفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

 تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Algeriaul1
التوقيع : تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Empty
مُساهمةموضوع: تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية   تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالإثنين 8 ديسمبر - 0:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت حفظه الله تعالى :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،أما بعد :
فأسأل الله عز وجل أن يكتب لنا في هذا الاجتماع العلم النافع والخير الذي نتبصر به الطريق الموصلة إلى الله تبارك وتعالى ، وأسأل الله عز وجل أن يجعل ذلك باعثا إلى تفهم كتابه وتدبره وتعلم معانيه .

في هذا الدرس الأول من دروس التفسير سيكون حديثنا بإذن الله عز وجل عن آية من كتاب الله تبارك وتعالى نبتدأ بها هذا اليوم :

( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )


يقول الله عز وجل ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ) الآية . أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي ابن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله فقال ، أي آية معك في كتاب الله أعظم ؟ فقال على البديهة : ( الله لا إله إلا هو الحي القوم ) .

فهذا السؤال يحتاج جوابه إلى نظر وتأمل واستقراء وتبصر في معاني كتاب الله عز وجل ..

القرآن فيه آلاف الآيات ، فإذا أراد أحد من الناس أن يحكم بأن هذه الآية هي أعظم آية في كتاب الله يحتاج أن يستحضر المعاني الواردة في القرآن بعد استحضار الآيات الواردة فيه ، ثم يستطيع أن يحكم بعد ذلك هل هذه الآية أعظم أم تلك ..

أبي بن كعب رضي الله عنه لشدة حذقه في حفظ كتاب الله عز وجل ولشدة تبصره ومعرفة معانيه قال على البديهة : (
الله لا إله إلا هو
..)
ولم يقل ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أعلمه هذا المعنى في يوم من الأيام .. لا ..
والدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم ما أخبره به أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما سمع هذه الإجابة : ( ليهنك العلم أبا المنذر ) يعني هنيئا لك بالعلم يا أبا المنذر ..

هنأه النبي صلى الله عليه وسلم بهذا البصر والفقه والفهم في كتاب الله تبارك وتعالى الذي أهله ليتعرف على هذا المعنى من بين آلاف الآيات القرآنية ، فحكم بأن هذه الآية هي أعظم آية في كتاب الله عز وجل .

ولماذا كانت أعظم آية في كتاب الله ؟..

يا إخوة .. شرف العلم بشرف المعلوم .. وشرف الذكر بشرف المذكور .

فالعلوم والصنائع إنما تشرف وتتفاضل بحسب مضامينها ومحتوياتها .. فالعلم الذي يتعلق بالطبابة مثلا أشرف من العلم الذي يتعلق بالحدادة ، والعلوم التي تتعلق بالمعادن أشرفها ما كان يتعلق بالمعادن النفيسة كالعلوم المتعلقة بالذهب ، ويلي ذلك العلوم التي تتعلق بالمعادن الخسيسة كالحديد ، فهذه علوم تتعلق بباب واحد ومع ذلك تفاوتت أشد التفاوت .

لماذا ؟.. لأن متعلقها متفاوت .. فهذا علم يتعلق بالذهب وهذا علم يتعلق بالحديد .
المهن .. الذي يقود الطائرة صنعته أشرف من الذي يقود القطار ، وأشرف من الذي يقود السيارة مثلا ..
الذي يعمل في الطبابة .. مهنته طبابة الإنسان .. هذه الصنعة أشرف ممن يتعاطى طبابة الحيوان ..
لماذا ؟.. لأن شرف العلم بشرف المعلوم .. وشرف الذكر بشرف المذكور .

فهذه الأية تتعلق بأسماء الله عز وجل وصفاته بل تتعلق بأعظم الأسماء والصفات .. بل تتعلق بأسماء ترجع إليها سائر الأسماء الحسنى التي تدل على أوصاف الكمال ، ولذلك كانت هذه الآية أعظم من غيرها .. كانت أعظم آية في القرآن الكريم .

وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه جماعة من الصحابة منهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، والمغيرة بن شعبة ، وأبو أمامة الباهلي وجابر ببن عبد الله رضي الله عنهم أجمعين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (
من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت
) .

وجاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه في قصة الشيطان الذي كان يحثو من تمر الصدقة – والحديث مشهور- وفيه أن أبا هريرة رضي الله عنه لما أخذه في المرة الثالثة قال له : لا أدعنك حتى آتي بك رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال له : ألا أعلمك شيئا ينفعك الله به ؟! فقال : بلى . فقال:
إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح
.

إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال عليك من الله حافظ .. يحفظه ويحوطه ويرعاه ..
ولا يقربك شيطان حتى تصبح .. فهذا الحفظ ،
الأرجح – والله أعلم – أنه حفظ مطلق ، من الهوام وشياطين الإنس وشياطين الجن ..

فالله عز وجل يحفظه ويحوطه ويكلؤه ويرعاه من كل مخوف ، وكذلك لا يقربه شيطان فلا يرى الرؤى المزعجة ، ولا تقع في قلبه الخواطر و الوساوس التي يلقيها الشيطان في قلب العبد ليوقع الشك في قلبه ، أو يريه رؤى مزعجة فيقع الحزن في نفسه .

هذه بعض الأحاديث الثابتة التي وردت في فضل هذه الآية العظيمة من كتاب الله عز وجل .
__________________
قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".
وقال بعضهم : ( كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ) .
" إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة : أن نجد راحتنا حين نعصي الله تعالى ".
ما التفسير ، فالله عز وجل يقول : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) ..

( الله ) : قال كثير من أهل العلم : إنه الاسم الأعظم ، واستدلوا على ذلك بأمور منها :
أن جميع الأسماء الحسنى تعود إليه لفظا ومعنى .. ما معنى تعود إليه لفظا ومعنى ؟ ..

تعود إليه لفظا : أي أنها تأتي معطوفة عليه دائما في القرآن : ( هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن ) ..
ولا تجد في القرآن أن هذا الاسم الكريم يعطف على شيء من الأسماء الحسنى .. يعني لا تجد ( الرحمن الرحيم الله ) .. لا ... الله الرحمن الرحيم ، ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فكل الأسماء الحسنى تعود إليه لفظا ..

كما أنها تعود إليه معنى : أنتم إذا تأملتم في هذه الأشياء التي تذكر في معاني هذه الأسماء الحسنى ستدركون أن هذه الآية فعلا تستحق أن تكون أعظم آية في كتاب الله .. يعني ستخرجون بهذه النتيجة ..

ومعنى أن الأسماء الحسنى تعود إليه معنى .. ( الله ) مشتق على الأرجح ، كما هو قول المحققين من أهل اللغة مثل سيبوبه والخليل بن أحمد والزجاج والفراء ، وهو اختيار ابن القيم وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمهم الله أجمعين .

والإله هو المعبود .. والتأله معناه التعبّد .

هذا الإسم الكريم ( الله ) مشتق من صفة الإلهية ، أو يتضمن صفة الإلهية ..
والذي يكون إلها لا بد أن يكون ربا ، خالقا ، رازقا ، حيا ن مالكا ن غنيا ، قادرا ن وغير ذلك مما نعرف من أوصاف الكمالات ؛ ومالا نعرف ، فلا يكون إلها إلا من كان متحققا بجميع صفات الكمال والجلال والعظمة والكبرياء وما إلى ذلك ، وإلا فلا يكون إلها ..

الإله لا يكون عاجزا ، ولا يكون فقيرا ، ولا يكون ضعيفا ، ولا يكون فيه نقص بوجه من الوجوه ، فهو الذي له الكمال المطلق ، وبالتالي يستحق أن يعبد .
فالفقير العاجز المربوب لا يصلح أن يعبد وإنما يعبد الغني الخالق ، القادر ، الرازق ، المحيي ، المميت ، المدبر ، الذي بيده مقاليد كل شيء ، فإذا سئل أعطى وإذا دعي أجاب .. هذا هو الإله .

ولهذا يقول العلماء إن توحيد الإلهية متضمن لتوحيد الربوبية .
إذا قلت هو إله فهذا يتضمن أنه هو الرازق ، المحيي ، المميت ، القادر ..إلخ .

ولهذا يقولون أيضا إن توحيد الربوبية يستلزم توحيد الإلهية ، معنى هذا الكلام .. إذا أقررت أن الله هو الخالق ، الرازق ، المحيي ، المميت ، الضار ، النافع ، فما حاجتك إلى غيره ؟!
يتبــــــع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Algeriaul1
التوقيع : تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية   تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالإثنين 8 ديسمبر - 0:34

...تابع
ولهذا احتج النبي صلى الله عليه وسلم على حصين – والد عمران بن حصين – جيء به وهو شيخ هرم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليجادله في الإيمان فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : "كم إلها تعبد" ؟ قال : سبعة ، ستة في الأرض وواحد في السماء .
فسأله النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأسئلة : "من لحاجتك؟ من لرغبتك ؟ " ، فيقول : الذي في السماء .. الذي في السماء ... الذي في السماء ، فحجَه النبي صلى الله عليه وسلم بهذه القضية قال : " فما حاجتك بهؤلاء الآلهة ؟ ما حاجتك بغيره ؟! فكان ذلك سببا لإسلامه رضي الله عنه ، وقد جاء للاحتجاج على النبي صلى الله عليه وسلم في قضية التوحيد .

فإذن .. حينما نقر بأن الله هو الإله ، فهذا يتضمن أنه موصوف بجميع صفات الكمال .

وبهذا نعرف الجواب عن السؤال في معنى كون هذا الاسم ترجع إليه الأسماء الحسنى من جهة المعنى ، أي أن معناه يتضمن جميع معاني الأسماء الحسنى الدالة على الكمال ، فالله عز وجل ترجع إليه جميع معاني الأسماء الأخرى كالرازق ، والحي ، والقادر ، والمدبر ، والسميع ، والبصير وما إلى ذلك .

ولهذا قال جمع من أهل العلم : إنه الاسم الأعظم الذي إذا سئل الله به أعطى ، وإذا دعي أجاب ، فهو أعظم الأسماء الحسنى وأجلّها على الإطلاق ، كما أنه أيضا من الأسماء المختصة بالله تبارك وتعالى .. يعني بعض أسماء الله عز وجل يمكن أن يسمى بها المخلوق مثل العزيز ( وقالت امرأة العزيز ) ، أما ( الله ) فلا يمكن أن يسمي به أحد من المخلوقين ، فهو اسم مختص بالله تبارك وتعالى .
__________________
قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".
وقال بعضهم : ( كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ) .
" إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة : أن نجد راحتنا حين نعصي الله تعالى ".
( الله لا إله إلا هو ) : هذه أشرف كلمة قيلت على الإطلاق ، وهي كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) .. هي أصدق كلمة ،وأعدل كلمة .. ما قال قائل قط أصدق كلمة من هذه الكلمة .. كلمة الشهادة .. كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) .. ولهذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفضل ما قلت أنا و النبيون قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ) الحديث .

( الله لا إله إلا هو ) : أي لا معبود بحق سواه .

ثم قال : ( الحي القيوم ) : الحي : الذي له الحياة الكاملة من كل وجه ، فهي حياة لم تسبق بعدم .

المخلوق حي يوصف بالحياة .. ولكن الفرق بين حياة المخلوق وحياة الخالق ؟ .
حياة الخالق : لم تسبق بعدم ، هو الأول ، ولا يلحقها عدم ، وهو الآخر ، ولا يعتريها نقص بوجه من الوجوه ..
حياة المخلوق مسبوقة بالعدم ، ويعقبها الفناء والعدم .. يموت الإنسان ، ويعتريها النقص والضعف والخلل بما يحصل للإنسان من الأوجاع والأمراض التي تكون ضعفا في حياته ، إضافة إلى السِنة والنعاس والنوم ، لأن النوم في الواقع هو موتة صغرى .. فنحن حينما ننام ، فنحن في الواقع نموت في كل يوم ، بل قد نموت في كل يوم عدة مرات ، فهذا نقص في حياتنا في الواقع ، وإن كان بالنسبة للمخلوق الضعيف الفقير المحتاج يُعد النوم كمالا في حياته ، لأنه لو لم ينم لكان ذلك علة ومرضا يستدعي ذهابه إلى الأطباء .. فهذا كمال ، ولكنه ليس كمالا مطلقا ، بل هو كمال نسبي يليق بالمخلوق .

أما إذا قيّمنا هذه الصفة ونظرنا إليها - النوم - من حيث هي ، فإنها لا تكون كمالا على سبيل الإطلاق ، بل هي كمال نسبي يليق بالمخلوقين فحسب .

أما الخالق فلا يليق به النوم جل وعلا ، لأن النوم نقص في الحياة ، ولهذا قال :
( الله لا إله إلا هو الحي ) : الذي له الحياة الكاملة ، لم تسبق بعدم ولا يلحقها عدم ، وهي أيضا لا يعتريها نقص ..

وهنا سؤال .. وهو أن أهل الجنة يخلدون فيها ، فهل يرد ذلك على كون الله عز وجل له الحياة الكاملة التي لا يسبقها عدم ، فما الجواب ؟ ..
بقاؤهم في الجنة .. هل قيامهم بأنفسهم ؟! ..
الجواب :
لا .. وإنما بإقامة الله عز وجل لهم ، فقيامهم مفتقر إلى إقامة غيرهم .. إلى إقامة الله تبارك وتعالى ، فهو ليس قياما بنفسه ، وإنما قيام بغيره .

أما قيام الله عز وجل وبقاؤه وحياته الكاملة فإنه مقيم لنفسه سبحانه وتعالى ويقيم غيره ..

وأنتم تلاحظون هذه المعاني المترابطة فيما يلوح لكم من الأسماء الآتية .. هو يقيم غيره ، ولا يفتقر إلى غيره في بقائه وحياته الأبدية .

وأما أهل الجنة فإنما بقاؤهم بإبقاء الله لهم .. فهم مفتقرون إليه كل الافتقار .

( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) .. تلاحظون أن حرف العطف محذوف بين هذه الأسماء .. فما وجه هذا الحذف ؟ ، لماذا لم يقل الله لا إله إلا هو الحي والقيوم والذي لا تأخذه سنة ولا نوم .. إلى آخره . لماذا لم يذكر العطف ؟.

إذا تأملنا في كتاب الله عز وجل نجد أن ذكر الأسماء الحسنى لا يذكر معه حرف العطف إلا في موضعين اثنين :
الأول : مع الاسم الموصول ( سبح اسم ربك الأعلى ، الذي خلق فسوى ، والذي قدر فهدى ، والذي أخرج المرعى .. ) إلى آخره .
والموضع الثاني : في مقام واحد في كتاب الله عز وجل ، وهو قوله تبارك تعالى ( هو الأول والآخر والظاهر والباطن ) في هذا المقام فقط .

لاحظ الآن .. الأسماء المذكورة هنا ( الأول والآخر والظاهر والباطن ) هل هي أسماء متقاربة أم متقابلة ؟ .. متقابلة .. الأول والآخر ..
( اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء ).

فهذه الأسماء متقابلة تماما .. بينما المواضع الأخرى التي يحذف معها حرف العطف تكون متقاربة :
- تجد العزة مع الحكمة .. العزيز الحكيم .
- المغفرة يتبادر معها الرحمة .. الغفور الرحيم .
- والحياة ما الذي يناسبها ؟ .. يناسبها القيومية ، ولهذا قال ( الحي القيوم ) .. له الحياة الكاملة وهو أيضا قيوم .

قيوم .. صيغة مبالغة .. معناها : أنه قائم بنفسه ، مقيم لغيره سبحانه وتعالى ، قائم على خلقه في كل شيء ، قائم عليهم في حياتهم وفي أرزاقهم ، وقائم عليهم في آجالهم ، وقائم عليهم في كل شأن من شئونهم ، فهو الذي يدبرهم التدبير المطلق ، وهو الذي يحكم عليهم ولا معقب لحكمه جل وعلا ، هذا معنى القيوم . ( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت )

وهذا من كمال حياته ، فهو كما أنه قائم بنفسه هو أيضا مقيم لغيره .
__________________
قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".
وقال بعضهم : ( كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ) .
" إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة : أن نجد راحتنا حين نعصي الله تعالى ".
( لا تأخذه سنة ولا نوم ) .. وانظر إلى هذا المعنى العجيب الذي نفاه الله عز وجل بعد أن ذكر الحياة والقيومية ، فقد يتوهم المتوهم من ذكر حياته جل وعلا أن حياته كحياة المخلوقين ، يرد عليها ما يرد على المخلوقين من حاجة إلى الراحة ، وغياب عن هذا العالم المشاهد بالنوم أو ما دونه من مقدماته وهي السِنة ، فنفى الله عز وجل هذا الوهم فقال : ( لا تأخذه سنة ولا نوم ) ..

وحينما ينفي السِنة والنوم لا يكون ذلك نفيا لهذه المعاني الناقصة فحسب ، بل إن النفي في كتاب الله عز جل إذا نفى الله عز وجل عن نفسه أو عن كتابه أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم شيئا فإن ذلك يتضمن ثبوت كمال ضده ، فإذا قال ( لا تأخذه سنة ولا نوم ) ، فهذا يتضمن ثبوت كمال حياته سبحانه وتعالى .

أما نحن الضعفاء الفقراء المساكين فحسبنا النفي ، فيقال : فلان ليس ضعيفا ، فلان ليس عالما ، فلان ليس جاهلا ، فيكون مبلغ ذلك الكلام هو نفي هذه الصفة فحسب ولا يتضمن ذلك ثبوت كمال الضد .

أما إذا نفى الله عن نفسه شيئا من النقائص أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم أو عن كتابه فإن هذا يتضمن ثبوت كمال ضده ، فيكون ذلك إثباتا لكمال حياته وقيوميته .

( لا تأخذه سنة ولا نوم ) .. وما معنى السنة ؟ .. السنة هي : مقدمة النوم وخثورته والضعف الطبيعي الذي يعتري الإنسان قبل أن ينام . هذه هي السنة .
وبعض العلماء يقولون هي والنعاس بمعنى واحد .
وبعضهم يفرقون بينهما فيقولون :
- السنة في الرأس .
- والنعاس في العين .
- والنوم في القلب .

وهنا ذكر الله السنة ولم يذكر النعاس ، فتكون السِنة والنعاس بمعنى – أي واحد – والله أعلم .

فنفى الله عز وجل عن نفسه مقدمة النوم وهي السنة أو النعاس ، ونفى النوم وهو غياب الإنسان هذا الغياب الطبيعي عن العالم المشاهد بحيث أن حواس الإنسان وقلبه وعقله يفتر ، فلا يحس بما حوله ، لا يشعر بشيء مما حوله .

قد يقول قائل : نفى الله عز وجل السنة ونفى النوم ، أما كان يكفي أن ينفي السنة فيكون نفي النوم من باب أولى ؟ ، أو ينفي النوم فيكون ذلك أيضا نفيا أيضا لمقدماته ؟ ، فما الجواب ؟ .

الجواب /
يقال ( لا تأخذه سنة ولا نوم ) أن السنة قد ترد من غير النوم ، فيدافع الإنسان النوم ، فيحصل له نعاس ولكن لا يحصل النوم ، قد توجد السنة منفردة عن النوم ، وقد يوجد النوم من غير سنة .. أليس كذلك ؟ .. فنفى الله عز وجل الأمرين .

ولاحظ هذا النفي أنه أدخل بينهما لا النافية مرة أخرى ، قال ( لا تأخذه سنة ولا نوم ) وكان يكفي أن يقال لا تأخذه سنة ونوم ، ولكن مبالغة في التوكيد وأن كل واحد منهما منفيا على سبيل الاستقلال ، قال ( لا تأخذه سنة ولا نوم ) أي ولا يأخذه نوم .
__________________
قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".
وقال بعضهم : ( كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ) .
" إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة : أن نجد راحتنا حين نعصي الله تعالى ".
ثم قال : ( له ما في السماوات وما في الأرض ) .. هذا الإله العظيم الذي له جميع أوصاف الكمال ، وله القيومية الكاملة ، والحياة الكاملة ، ولا يعتريه غفلة ولا نقص بوجه من الوجوه .
( له ما في السماوات وما في الأرض ) بعد أن قرّر أنه تبارك وتعالى لا تعتريه الآفات ، ولا تغيره الليالي والأيام كما تُغير البشر ، فهو الكامل الكمال المطلق ، الذي لا يرد عليه نقص بوجه من الوجوه " لا تأخذه سنة ولانوم "، قال ( له ما في السماوات وما في الأرض ) ..

( له ) : اللام هنا للمُلك .

العلماء يذكرون ثلاث ( لامات ) ، ما هي ؟ ..
- لام الاستحقاق .
- ولام الاختصاص .
- ولام الملك .


نحن نأتي بفوائد علمية ، وأحيانا لغوية ،وأحيانا تربوية ، ليكون هذا الدرس فيه أشياء متنوعة من الفوائد ، تقرأون في بعض الكتب فتدركون بعض المعاني ، وتتصورون بعض القضايا التربوية من كلام الله عز وجل –

ما الفرق بين اللامات الثلاث ؟ ..

الآن اللام : حينما نقول ( الكأس لزيد ) .. الآن الكأس ذات .. ذات أم معنى ؟ .. ذات .

- أضفناه إلى ذات ، فإضافة "ذات" إلى "ذات من شأنها أن تملك" - الذات المضاف إليها - ، تكون : اللام للملك . ( الكأس لزيد ، السيارة لمحمد ، البيت لصالح , القلم لسعيد ) .

- إذا أضفنا "ذات" إلى "ذات ليس من شأنها أن تملك" : صارت اللام للاختصاص ( المفتاح للسيارة ) المفتاح ذات والسيارة ذات ، ولكن السيارة ليس من شأنها أن تملك ( الباب للمنزل ، السلك للمكبر ، الورق للمسجد ) .. فهذه اللام : لام الاختصاص .

- باقي اللام الثالثة وهي لام الاستحقاق .. أن نضيف "معنى" إلى "ذات" مثل ( الحمد لله ) الحمد معنى أم ذات ؟ .. معنى .. ( لله ) اللام للاستحقاق .
تقول ( الشكر لله ) الشكر معنى ، فاللام للاستحقاق .. وهكذا .

فهنا يقول ( له ما في السماوات ) اللام ما نوعها ؟ .. لام الملك .. ( له ما في السماوات ) أي ملكا . و ( ما ) صيغة عموم تدل على العموم ، أي جميع ما في السماوات السبع كله ملك لله عز وجل لا يشاركه فيه أحد .
( له ما في السماوات وما في الأرض ) أي كل ما في الأرض هو ملك لله عز وجل .

ولا حظ أن السماوات مجموعة ، والأرض مفردة ، ( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن ) فلماذا تذكر السماوات مجموعة والأرض مفردة ، إذا ذكرت السماء والأرض ؟ ما الجواب ؟.
الجواب /
يمكن أن يقال - والله أعلم - : الأرض اسم جنس ، يدل على الواحد والجمع فيشمل ذلك الأرضين السبع .

( له ما في السماوات وما في الأرض ) أي ملكا ، وهذا يدل على سعة ملك الله عز وجل ، وإذا علم العبد أن الله عز وجل له ما في السماوات وما في الأرض فهل يطلب الغنى من غير الله تبارك وتعالى ؟ .

كل ما في السماوات وما في الأرض ملك لله عز وجل ، فإذا افتقرت واحتجت ، إلى أين تلجأ ؟ .. إلى الله وحده لا شريك له ، فهو الذي بيده خزائن السماوات والأرض ، والمخلوق الضعيف لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ، ( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد ، إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد ، وما ذلك على الله بعزيز ) فنحن وما نملك كلنا ملك لله عز وجل .
__________________
قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".
وقال بعضهم : ( كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ) .
" إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة : أن نجد راحتنا حين نعصي الله تعالى ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
hadj
عضو متطور
عضو متطور



ذكر
عدد الرسائل : 125
العمر : 42
التوقيع : تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية   تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية Emptyالأربعاء 1 سبتمبر - 19:26

جزاك الله خير واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيــــــــــــــر اية الكرســـــــــــــي | تفسير شامل لكل جزء من الاية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القران الكريم نور الثقلين
» تفسير آيات من سورة آل عمران من الآية (100 إلى 115)
» تفسير سورة الواقعة
» تفسير سورة اللإخلاص
» الميزان في تفسير القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: المنتديات الإسلامية :: تفسير القرآن الكريم-
انتقل الى: