منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
الريان
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
djelloul
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
abdellaoui
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
ملاك
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
الجزائر
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
hadj
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
hadj - 125
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
djelloul - 98
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
الريان - 87
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
ملاك - 67
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_rcapكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_voting_barكتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

 كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Algeriaul1
التوقيع : كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Empty
مُساهمةموضوع: كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم   كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم Emptyالأحد 11 مايو - 14:34

كتاب آداب الأكل
كتاب آداب الأكل

وهو الكتاب الأول من ربع العادات من كتاب إحياء العلوم الحمد لله الذي أحسن تدبير الكائنات فخلق الأرض والسموات‏.‏

وأنزل الماء الفرات من المعصرات فأخرج به الحب والنبات‏.‏

والصلاة على محمد ذي المعجزات الباهرات وعلى آله وأصحابه صلاة تتوالى على ممر الأوقات وتتضاعف بتعاقب الساعات وسلم تسليماً كثيراً‏.‏

أما بعد فإن مقصد ذوي الألباب لقاء الله تعالى في دار الثواب ولا طريق إلى الوصول للقاء الله إلا بالعلم والعمل ولا تمكن المواظبة عليها إلا بسلامة البدن ولا تصفو سلامة البدن إلا بالأطعمة والأقوات والتناول منها بقدر الحاجة على تكرار الأوقات فمن هذا الوجه قال بعض السلف الصالحين‏:‏ إن الأكل من الدين وعليه نبه رب العالمين بقوله وهو أصدق القائلين ‏"‏ كلوا من الطيبات واعملوا صالحا ‏"‏ فمن يقدم على الأكل ليستعين به على العلم والعمل ويقوي به على التقوى فلا ينبغي أن يترك نفسه مهملاً سدى يسترسل في الأكل استرسال البهائم في المرعى فإن ما هو ذريعة إلى الدين ووسيلة إليه ينبغي أن تظهر أنوار الدين عليه‏.‏

وإنما أنوار الدين آدابه وسننه التي يزم العبد بزمامها ويلجم المتقي بلجامها حتى يتزن بميزان الشرع شهوة الطعام في إقدامها وإحجامها فيصير بسببها مدفعة للوزر ومجلبة للأجر وإن كان فيها أوفى حظ للنفس‏.‏

قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن الرجل ليؤجر حتى في اللقمة يرفعها إلى فيه وإلى في امرأته ‏"‏ وإنما ذلك إذا رفعها بالدين وللدين مراعياً فيه آدابه ووظائفه‏.‏

وها نحن نرشد إلى وظائف الدين في الأكل فرائضها وسننها وآدابها ومروءاتها وهيئاتها في أربعة أبواب وفصل في آخرها‏.‏

- الباب الأول - فيما لا بد للآكل من مراعاته وإن انفرد بالأكل - الباب الثاني - فيما يزيد من الآداب بسبب الاجتماع على الأكل - الباب الثالث - فيما يخص تقديم

الطعام إلى الإخوان الزائرين - الباب الرابع - فيما يخص الدعوة والضيافة وأشباهها‏.‏

الباب الأول فيما لابد للمنفرد منه

وهو ثلاثة أقسام‏:‏ قسم قبل الأكل وقسم مع الأكل وقسم بعد الفراغ منه‏:‏

القسم الأول في الآداب التي تتقدم على الأكل

وهي سبعة‏:‏ الأول‏:‏ أن يكون الطعام بعد كونه حلالاً في نفسه طيباً في جهة مكسبه موافقاً للسنة والورع لم يكتسب بسبب مكروه في الشرع ولا بحكم هوى ومداهنة في دين - على ما سيأتي في معنى الطيب المطلق في كتاب الحلال والحرام - وقد أمر الله تعالى بأكل الطيب وهو الحلال وقدم النهي عن الأكل بالباطل على القتل تفخيماً لأمر الحرام وتعظيماً لبركة الحلال فقال تعالى ‏"‏ يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ‏"‏ إلى قوله ‏"‏ ولا تقتلوا أنفسكم ‏"‏ الآية فالأصل في الطعام كونه طيباً وهو من الفرائض وأصول الدين‏.‏

الثاني‏:‏ غسل اليد قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ الوضوء قبل الطعام ينفي الفقر وبعده ينفي

اللمم ‏"‏ وفي رواية ‏"‏ ينفي الفقر قبل الطعام وبعده ‏"‏ ولأن لا تخلو عن لوث في تعاطي الأعمال فغسلها أقرب إلى النظافة والنزاهة‏.‏

ولأن الأكل لقصد الاستعانة على الدين عبادة فهو جدير بأن يقدم عليه ما يجري منه مجرى الطهارة من الصلاة‏.‏

الثالث‏:‏ أن يوضع الطعام على السفرة الموضوعة على الأرض فهو أقرب إلى فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم من رفعه على المائدة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى بطعام وضعه على الأرض فهذا أقرب إلى التواضع فإن لم يكن فعلى السفرة فإنها تذكر السفر ويتذكر من السفر سفر الآخرة وحاجته إلى زاد التقوى‏.‏

وقال أنس بن مالك رحمه الله ‏"‏ ما أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم على خوان ولا في سكرجة ‏"‏ قيل فعلى ماذا كنتم تأكلون قال على السفرة‏.‏

وقيل‏:‏ أربع أحدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ الموائد والمناخل والأشنان والشبع واعلم أن وإن قلنا الأكل على السفرة أولى فلسنا نقول الأكل على المائدة منهي عنه كراهة أو تحريم إذا لم يثبت فيه نهي‏.‏

وما يقال إنه أبدع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فليس كل ما أبدع منهياً بل المنهي بدعة تضاد سنة ثابتة وترفع أمراً من الشرع مع بقاء علته بل الإبداع قد يجب في بعض الأحوال إذا تغيرت الأسباب وليس في المائدة إلا رفع الطعام عن الأرض لتيسير الأكل وأمثال ذلك مما لا كراهة فيه‏.‏

والأربع التي جمعت في أنها مبدعة ليست متساوية بل الأشنان حسن لما فيه من النظافة فإن الغسل مستحب للنظافة والأشنان أتم في التنظيف وكانوا لا يستعملونه لأنه ربما كان لا يعتاد عندهم أو لا يتيسر أو كانوا مشغولين بأمور أهم من المبالغة في النظافة فقد كانوا لا يغسلون اليد أيضاً وكانت مناديلهم أخمص أقدامهم وذلك لا يمنع كون الغسل مستحباً‏.‏

وأما المنخل فالمقصود منه تطييب الطعام وذلك مباح ما لم ينتهي إلى التنعم المفرط‏.‏

وأما المائدة فتيسير للأكل وهو أيضاً مباح ما لم ينتهي إلى الكبر والتعاظم‏.‏

وأما الشبع فهو أشد هذه الأربعة فإنه يدعو إلى تهييج الشهوات وتحريك الأدواء في البدن فلتدرك التفرقة بين هذه المبدعات‏.‏

الرابع‏:‏ أن يحسن الجلسة على السفرة في أول جلوسه ويستديمها كذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربما جثا للأكل على ركبتيه وجلس على ظهر قدميه وربما نصب رجله اليمنى وجلس على اليسرى وكان يقول ‏"‏ لا آكل متكئاً إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد ‏"‏ والشرب متكئاً مكروه للمعدة أيضاً ويكره الأكل نائماً ومتكئاً إلا ما يتنقل به من الحبوب‏.‏

روى عن علي كرم الله وجهه أنه أكل كعكعاً على ترس وهو مضطجع ويقال منبطح على بطنه والعرب قد تفعله‏.‏

الخامس‏:‏ أن ينوي بأكله أن يتقوى به على طاعة الله تعالى ليكون مطيعاً بأكل ولا يقصد التلذذ والتنعم بالأكل‏.‏

قال إبراهيم بن شيبان‏:‏ منذ ثمانين سنة ما أكلت شيئاً لشهوتي‏.‏

ويعزم مع ذلك على تقليل الأكل فإنه إذا أكل لأجل قوة العبادة لم تصدق نيته إلا بأكل مادون الشبع فإن الشبع يمنع من العبادة ولا يقوى عليها فمن ضرورة هذه النية كسر الشهوة وإيثار القناعة على الإتساع‏.‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن لم يفعل فثلث طعام وثلث شراب وثلث للنفس ‏"‏ ومن ضرورة هذه النية أن لا يمد اليد إلى الطعام إلا وهو جائع فيكون الجوع أحد ما لابد من تقديمه على الأكل‏.‏

ثم ينبغي أن يرفع اليد قبل الشبع ومن فعل ذلك استغنى عن الطبيب وسيأتي فائدة قلة الأكل وكيفية التدريج في التقليل منه في كتاب كسر شهوة الطعام من ربع المهلكات‏.‏

السادس‏:‏ أن يرضى بالموجود من الرزق والحاضر من الطعام ولا يجتهد في التنعم وطلب الزيادة وانتظار الأدم بل من كرامة الخبز أن لا ينتظر به الأدم وقد ورد الأمر بإكرام الخبز فكل ما يديم الرمق ويقوي على العبادة فهو خير كثير لا ينبغي أن يستحقر بل لا ينتظر بالخبز الصلاة إن حضر وقتها إذا كان في الوقت متسع‏.‏

قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إذا حضر العشاء والعشاء فابدؤوا بالعشاء ‏"‏ وكان ابن عمر رضي الله عنهما ربما سمع قراءة الإمام ولا يقوم من عشائه‏.‏

ومهما كانت النفس لا تتوق إلى الطعام ولم يكن في تأخير الطعام ضرر فالأولى تقديم الصلاة‏.‏

فأما إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة وكان في التأخير ما يبرد الطعام أو يشوش أمره فتقديمه أحب عند اتساع الوقت تاقت النفس أو لم تتق لعموم الخير ولأن القلب لا يخلو عن الإلتفات إلى الطعام الموضوع وإن لم يكن الجوع غالباً‏.‏

السابع‏:‏ أن يجتهد في تكثير الأيدي على الطعام ولو من أهله وولده‏.‏

قال صلى الله عليه وسلم

‏"‏ اجتمعوا على طعامكم يبارك لكم فيه ‏"‏ وقال أنس رضي الله عنه ‏"‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأكل وحده وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ خير الطعام ما كثرت عليه الأيدي ‏"‏‏.‏

القسم الثاني في آداب حالة الأكل

وهو أن يبدأ ب ‏"‏ بسم الله ‏"‏ في أوله وب ‏"‏ الحمد لله ‏"‏ في أخره‏.‏

ولو قال مع كل لقمة ‏"‏ بسم الله ‏"‏ فهو حسن حتى لا يشغله الشره عن ذكر الله تعالى‏.‏

ويقول مع القمة الأولى ‏"‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏"‏ ومع الثالثة ‏"‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏"‏ ويجهر به ليذكر غيره‏.‏

ويأكل باليمنى ويبدأ بالملح ويختم به ويصغر اللقمة ويجود مضغها وما لم يبتلعها لم يمد اليد إلى الأخرى فإن ذلك عجلة في الأكل وأن لا يذم مأكولاً ‏"‏ كان صلى الله عليه وسلم لا يعيب مأكولاً كان إذا أعجبه أكله وإلا يتركه ‏"‏ وأن يأكل مما يليه إلا الفاكهة فإن له أن يجيل يده فيها قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كل مما يليك ‏"‏ ثم كان صلى الله عليه وسلم يدور على الفاكهة فقيل له في ذلك فقال ‏"‏ ليس هو نوعاً واحداً ‏"‏ وأن لا يأكل من دورة القصعة ولا من وسط الطعام بل يأكل من استدارة الرغيف إلا إذا قل الخبز فيكسر الخبز ولا يقطع بالسكين ولا يقطع اللحم أيضاً فقد نهى عنه وقال ‏"‏ انهشوه نهشاً ‏"‏ ولا يضع على الخبز ولا غيرها إلا ما يأكل به قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أكرموا الخبز فإن الله تعالى أنزله من بركات السماء ‏"‏ وال يمسح يده بالخبز‏.‏

وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط ما كان بها من أذى ولا يدعها للشيطان ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة ‏"‏ ولا ينفخ في الطعام الحار فهو منهي عنه بل يصبر إلى إن يسهل أكله ويأكل من التمر وتراً سبعاً أو إحدى عشرة أو إحدى وعشرين أو ما اتفق ولا يجمع بين التمر والنوى في طبق ولا يجمع في كفه بل يضع النواة من فيه على ظهر كفه ثم يلقيها وكذا كل ما له عجم وثفل‏.‏

وأن لا يكثر الشرب في أثناء الطعام إلا إذا غص بلقمة أو صدق عطشه فقد قيل إن ذلك مستحب في الطب وإنه دباغ المعدة‏.‏

وأما الشرب فأدبه أن يأخذ الكوز بيمينه ويقول ‏"‏ بسم الله ‏"‏ ويشربه مصاً لا عباً قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مصوا الماء مصاً ولا تعبوه عباً فإن الكباد من العب ‏"‏ ولا يشرب قائماً ولا مضطجعاً فإنه صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب قائماً وروي أنه صلى الله عليه وسلم شرب قائما ولعله لعذر‏.‏

ويراعي أسفل الكوز حتى لا يقطر عليه وينظر في الكوز قبل الشرب

ولا يتجشأ ولا يتنفس في الكوز بل ينحيه عن فمه بالحمد ويرده بالتسمية‏.‏

وقد قال صلى الله عليه وسلم بعد الشرب ‏"‏ الحمد لله الذي جعله عذباً فراتاً برحمته ولم يجعله ملحاً أجاجاً بذنوبنا ‏"‏ والكوز وكل ما يدار على القوم يدار يمنة وقد شرب رسول الله صلى الله عليه وسلم لبناً وأبو بكر رضي الله عنه على يمينه شماله وأعرابي عن يمينه وعمر ناحيته فقال عمر رضي الله عنه ‏"‏ أعط أبا بكر فناول الأعرابي وقال الأيمن فالأيمن ويشب في ثلاثة أنفاس يحمد الله في أواخرها ويسمي الله في أوائلها ويقول في آخر النفس الأول ‏"‏ الحمد لله ‏"‏ وفي الثاني يزيد ‏"‏ رب العالمين ‏"‏ وفي الثالث يزيد ‏"‏ الرحمن الرحيم ‏"‏ فهذا قريب من عشرين أدباً في حالة الأكل والشرب دلت عليه الأخبار والآثار‏.‏

القسم الثالث ما يستحب بعد الطعام

وهو أن يمسك قبل الشبع ويلعق أصابعه ثم يمسح بالمنديل ثم يغسلها ويلتقط فتات الطعام قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أكل ما يسقط من المائدة عاش في سعة وعوفي في ولده ‏"‏ ويخلل ولا يبتلع كل ما يخرج من بين أسنانه بالخلال إلا ما يجمع من أصول أسنانه بلسانه أما المخرج بالخلال فيرميه وليتمضمض بعد الخلال ففيه أثر عن أهل البيت عليهم السلام‏.‏

وأن يلعق القصعة ويشرب ماءها‏.‏

ويقال‏:‏ من لعق القصعة وغسلها وشرب ماءها كان له عتق رقبة‏.‏

وأن التقاط الفتات مهور الحور العين وأن يشكر الله تعالى بقلبه على ما أطعمه فيرى الطعام نعمة منه قال الله تعالى ‏"‏ كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله ‏"‏ ومهما أكل حلالاً قال‏:‏ ‏"‏ الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وتنزل البركات اللهم أطعمنا طيباً واستعملنا صالحاً ‏"‏‏.‏

وإن أكل شبهة فليقل‏:‏ ‏"‏ الحمد لله على كل حال اللهم لا تجعله قوة لنا على معصيتك ويقرأ بعد الطعام قل هو الله أحد ولإيلاف قريش‏.‏

ولا يقوم عن المائدة حتى ترفع أولاً فإن أكل طعام الغير فليدع له وليقل‏:‏ اللهم أكثر خيره وبارك له فيما رزقته ويسر له أن يفعل فيه خيراً وقنعه بما أعطيته واجعلنا وإياه من الشاكرين‏.‏

وإن أفطر عند قوم فليقل‏:‏ أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة‏.‏

وليكثر الإستغفار والحزن على ما أكل من شبهة ليطفئ بدموعه وحزنه حر النار التي تعرض لها لقوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به ‏"‏ وليس من يأكل ويبكي كمن يأكل ويلهو‏.‏

ولقل إذا أكل لبناً‏:‏ اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وزدنا منه فإن أكل غيره قال‏:‏ ‏"‏ اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وارزقنا خيراً منه ‏"‏ فذلك الدعاء مما خص به رسول الله صلى الله عليه وسلم اللبن لعموم نفعه‏.‏

ويستحب عقب الطعام أن يقول‏:‏ ‏"‏ الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا سيدنا ومولانا كافي من كل شيء ولا يكفى منه شيء أطعمت من جوع وآمنت من خوف فلك الحمد آويت من يتم وهديت من ضلالة وأغنيت من عيلة فلك

الحمد حمداً كثيراً دائماً طيباً نافعاً مباركاً فيه كما أنت أهله ومستحقه اللهم أطعمنا طيباً فاستعملنا صالحاً واجعله عوناً لنا عن طاعتك ونعوذ بك أن نستعين به على معصيتك ‏"‏ وأما غسل اليدين بالأشنان فيكفيه أن يجعل الأشنان في كفه اليسرى ويغسل الأصابع الثلاث من اليمنى أول ويضرب أصابعه على الأشنان اليابس فيمسح به شفتيه ثم ينعم غسل الفم بإصبعه ويدلك ظاهر أسنانه وباطنها والحنك واللسان ثم يغسل أصابعه من ذلك بالماء ثم يدلك ببقية الأشنان اليابس أصابعه ظهراً وبطناً ويستغني بذلك عن إعادة الأشنان إلى الفم وإعادة غسله‏.‏

الباب الثاني فيما يزيد بسبب الاجتماع والمشاركة في الأكل

وهي سبعة‏:‏ الأول‏:‏ أن لا يبتدئ بالطعام ومعه من يستحق التقديم بكبر سن أو زيادة فضل إلا أن يكون هو المتبوع والمقتدى به فحينئذ ينبغي أن لا يطول عليهم الانتظار إذا اشرأبوا للأكل واجتمعوا له الثاني‏:‏ أن لا يسكتوا على الطعام فإن ذلك من سيرة العجم ولكن يتكلمون بالمعروف ويتحدثون بحكايات الصالحين في الأطعمة وغيرها‏.‏

الثالث‏:‏ أن يرفق برفيقه بالقصعة فلا يقصد أن يأكل زيادة على ما يأكله فإن ذلك حرام إن لم موافقاً لرضا رفيقه مهما كان الطعام مشتركا‏.‏

بل ينبغي أن يقصد الإيثار ولا يأكل تمرتين في دفعة إلا إذا فعلوا ذلك أو استأذنهم‏.‏

فإن قلل رفيقه نشطه ورغبه في الأكل وقال له‏:‏ ‏"‏ كل ‏"‏ ولا يزيد في قوله ‏"‏ كل ‏"‏ على ثلاث مرات فإن ذلك إلحاح وإفراط‏.‏

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خوطب في شيء ثلاثاً لم يراجع بعد ثلاث وكان صلى الله عليه وسلم يكرر الكلام ثلاثاً فليس

من الأدب الزيادة عليه‏.‏

فأما الحلف عليه بالأكل فممنوع قال الحسن بن علي رضي الله عنهما‏:‏ الرابع‏:‏ أن لا يحوج رفيقه إلى أن يقول له‏:‏ كل‏.‏

قال بعض الأدباء‏:‏ أحسن الآكلين أكلاً من لا يحوج صاحبه إلى أن يتفقده في الأكل وحمل عن أخيه مؤنة القول‏.‏

ولا ينبغي أن يدع شيئاً مما يشتهيه لأجل نظر الغير إليه فإن ذلك تصنع بل يجري على المعتاد ولا ينقص من عادته شيئاً في الوحدة ولكن يعود نفسه حسن الأدب في الوحدة حتى لا يحتاج إلى التصنع عند الاجتماع‏.‏

نعم لو قلل من أكله إيثاراً لإخوانه ونظراً لهم عند الحاجة إلى ذلك فهو حسن وإن زاد في الأكل على نية المساعدة وتحريك نشاط القوم في الأكل فلا بأس به بل هو حسن‏.‏

وكان ابن المبارك يقدم فاخر الرطب إلى إخوانه ويقول‏:‏ من أكل أكثر أعطيته بكل نواة درهماً‏.‏

وكان يعد النوى ويعطي كل من له فضل نوى بعدده دراهم وذلك لدفع الحياء وزيادة النشاط في الإنبساط وقال جعفر بن محمد رضي الله عنهما‏:‏ أحب إخواني إلي أكثرهم أكلاً وأعظمهم لقمةً وأثقلهم على من يحوجني إلى تعهده في الأكل وكل هذا إشارة إلى الجري على المعتاد وترك التصنع‏.‏

وقال جعفر رحمه الله أيضاً‏:‏ تتبين جودة محبة الرجل لأخيه بجودة أكله في منزله‏.‏

يتبع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
 
كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: