منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
الريان
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
djelloul
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
abdellaoui
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
ملاك
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
الجزائر
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
hadj
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
hadj - 125
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
djelloul - 98
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
الريان - 87
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
ملاك - 67
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

 كتاب أداب الأكل تابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : كتاب أداب الأكل تابع Algeriaul1
التوقيع : كتاب أداب الأكل تابع 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

كتاب أداب الأكل تابع Empty
مُساهمةموضوع: كتاب أداب الأكل تابع   كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 11 مايو - 14:47

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من صادف من أخيه شهوة غفر له ومن سر أخاه المؤمن فقد سر الله تعالى ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه جابر‏:‏ ‏"‏ من لذذ أخاه بما يشتهي كتب الله له ألف ألف حسنةٍ ومحى عنه ألف ألف سيئةٍ ورفع له ألف ألف درجةٍ وأطعمه الله من ثلاث جناتٍ جنة الفردوس وجنة عدنٍ وجنة الخلد ‏"‏‏.‏

الأدب الرابع‏:‏ أن لا يقول له‏:‏ هل أقدم لك طعاماً بل ينبغي أن يقدم كان‏.‏

قال الثوري‏:‏ إذا زارك أخوك فلا تقل له‏:‏ أتأكل أو أقدم إليك ولكن قدم فإن أكل وإلا فارفع‏.‏

وإن كان يريد أن يطعمهم طعاماً فلا ينبغي أن يظهرهم عليه أو يصفه لهم‏.‏

قال الثوري‏:‏ إذا أردت أن لا تطعم عيالك مما تأكله فلا تحدثهم به ولا يرونه معك‏.‏

وقال بعض الصوفية‏:‏ إذا دخل عليكم الفقراء فقدموا إليهم طعاماً وإذا دخل الفقهاء فسلوهم عن مسألةٍ فإذا دخل القراء فدلوهم على المحراب‏.‏

الباب الرابع في آداب الضيافة ومظان الآداب

فيها ستةٌ‏:‏ الدعوة أولاً ثم الإجابة ثم الحضور ثم تقديم الطعام ثم الأكل ثم الانصراف ولنقدم على شرحها إن شاء الله تعالى‏.‏

فضيلة الضيافة‏:‏ قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا تكلفوا الضيف فتبغضوه فإنه من أبغض الضيف فقد أبغض الله ومن أبغض الله أبغضه الله ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا خير فيمن لا يضيف ‏"‏ ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل له إبل وبقر كثيرة فلم يضفه ومر بامرأة لها شويهات فذبحت له فقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ انظروا إليهما إنما هذه الأخلاق بيد الله فمن شاء أن يمنحه خلقاً حسناً فعل ‏"‏ وقال أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه نزل به صلى الله عليه وسلم ضيف فقال‏.‏

‏"‏ قل لفلان اليهودي نزل بي ضيف فأسلفني شيئاً من الدقيق إلى رجب فقال اليهودي‏:‏ والله ما أسلفه إلا برهن فأخبرته فقال والله إني لأمين في السماء أمين في الأرض ولو أسلفني لأديته فاذهب بدرعي وارهنه عنده ‏"‏ وكان إبراهيم الخليل صلوات الله عليه وسلامه إذا أراد ان يأكل خرج ميلاً أو ميلين يلتمس من يتغدى عنده وكان يكنى أبا الضيفان ولصدق نيته فيه دامت ضيافته في مشهده إلى يومنا هذا فلا تنقضي ليلة إلا ويأكل عنده جماعة من بين ثلاثة إلى عشرة إلى مائة‏.‏

وقال قوام الموضع إنه لم يخل إلى الآن ليلة عن ضيف وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما الإيمان فقال‏:‏ ‏"‏ إطعام الطعام وبذل السلام ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ في الكفارات والدرجات إطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام ‏"‏ وسئل عن الحج المبرور فقال ‏"‏ إطعام الطعام وطيب الكلام ‏"‏ وقال أنس رضي الله عنه‏:‏ كل بيت لا يدخله ضيف لا تدخله الملائكة‏.‏

والأخبار الواردة في فضل الضيافة والإطعام لا تحصى فلنذكر آدابها‏.‏

أما الدعوة‏:‏ فينبغي للداعي أن يعمد بدعوته الأتقياء دون الفساق قال صلى الله عليه وسلم

‏"‏ أكل طعامك الأبرار ‏"‏ في دعائه لبعض من دعا له وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا تأكل إلا طعام تقي ولا يأكل طعامك إلا تقي ‏"‏ ويقصد الفقراء دون الأغنياء على الخصوص‏.‏

قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء دون الفقراء ‏"‏ وينبغي أن لا يهمل أقاربه في ضيافته فإن إهمالهم إيجاش وقطع رحم وكذلك يراعى الترتيب في أصدقائه ومعارفه فإن في تخصيص البعض إيجاشاً لقلوب الباقين‏.‏

وينبغي أن لا يقصد بدعوته المباهاة والتفاخر بل استمالة قلوب الإخوان والتسنن بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في إطعام الطعام وإدخال السرور على قلوب المؤمنين‏.‏

وينبغي أن لا يدعو من يعلم أنه يشق عليه الإجابة وإذا حضر تأذى بالحاضرين بسبب من الأسباب‏.‏

وينبغي أن لا يدعو إلا من أحب إجابته قال سفيان‏:‏ من دعا أحداً إلى الطعام وهو يكره الإجابة فعليه خطيئة فإن أجاب المدعو فعليه خطيئتان‏.‏

لأنه حمله على الأكل مع كراهة ولو علم ذلك لما كان يأكله‏.‏

وإطعام التقي إعانة على الطاعة وإطعام الفاسق تقوية على الفسق‏.‏

قال رجل خياط لابن المبارك‏:‏ أنا أخيط ثياب السلاطين فهل تخاف أن أكون من أعوان الظلمة قال‏:‏ لا إنما أعوان الظلمة من يبيع منك الخيط والإبرة أما أنت فمن الظلمة نفسهم‏.‏

وأما الإجابة فهي سنة مؤكدة وقد قيل بوجوبها في بعض المواضع‏.‏

قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لو دعيت إلى كراع لأجبت ولو أهدي إلي ذراع لقبلت ‏"‏‏.‏

وللإجابة خمسة آداب‏:‏ الأول‏:‏ أن لا يميز الغني بالإجابة عن الفقير فذلك هو التكبر المنهي عنه ولأجل ذلك امتنع بعضهم عن أصل الإجابة وقال‏:‏ انتظار المرقة ذل وقال آخر‏:‏ إذا وضعت يدي في قصعة غيري فقد ذلت له رقبتي ومن المتكبرين من يجيب الأغنياء دون الفقراء وهو‏.‏

خلاف السنة‏.‏

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيب دعوة العبد ودعوة المسكين ‏"‏ ومر الحسن بن علي رضي الله عنهما بقوم من المساكين الذين يسألون الناس على الطريق وقد نشروا كسراً على الأرض في الرمل وهم يأكلون وهو على بغلته فسلم عليهم فقالوا له‏:‏ هلم إلى الغداء يا ابن بنت رسول الله عليه وسلم فقال‏:‏ نعم إن الله لا يحب المستكبرين فنزل وقعد معهم على الأرض وأكل ثم سلم عليهم وركب وقال‏:‏ قد أجبتكم فأجيبوني قالوا‏:‏ نعم فوعدهم وقتاً معلوماً فحضروا فقدم إليهم فاخر الطعام وجلس يأكل معهم‏.‏

وأما قول القائل إن من وضعت يدي في قصعته فقد ذلت له

رقبتي فقد قال بعضهم هذا خلاف السنة وليس كذلك فإنه ذل إذا كان الداعي لا يفرح بالإجابة ولا يتقلد منة وكان يرى ذلك يداً له على المدعو‏.‏

ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحضر لعلمه أن الداعي له يتقلد منة ويرى ذلك شرفاً وذخراً لنفسه في الدنيا والآخرة فهذا يختلف باختلاف الحال فمن ظن به أن يستثقل الإطعام وإنما يفعل ذلك مباهاةً أو تكلفاً فليس من السنة إجابته بل الأولى التعلل ولذلك قال بعض الصوفية‏.‏

لا تجب إلا دعوة من يرى أنك أكلت رزقك وأنه سلم إليك وديعة كانت لك عنده ويرى لك الفضل عليه في قبول تلك الوديعة منه‏.‏

وقال سري السقطي رحمه الله‏:‏ آه على لقمة ليس علي لله فيها تبعة ولا لمخلوق فيها منة‏.‏

فإذا علم المدعو أنه لا منة في ذلك فلا ينبغي أن يرد‏.‏

وقال أبو تراب النخشي رحمة الله عليه‏:‏ عرض علي طعام فامتنعت فابتليت بالجوع أربعة عشرة يوماً فعلمت أنه عقوبته‏.‏

وقيل لمعروف الكرخي رضي الله عنه كل من دعاك تمر إليه فقال أنا ضيف أنزل حيث أنزلوني‏.‏

الثاني‏:‏ أنه لا ينبغي أن يمتنع عن الإجابة لبعد المسافة كما لا يمتنع لفقر الداعي وعدم جاهه بل كل مسافة يمكن احتمالها في العادة لا ينبغي أن يمتنع لأجل ذلك‏.‏

يقال في التوراة أو بعض الكتب سر ميلاً عد مريضاً سر ميلين شيع جنازة سر ثلاثة أميال أجب دعوة سر أربعة أميال زر أخاً في الله‏.‏

وإنما قدم الدعوة والزيارة لأن فيه قضاء حق الحي فهو أولى من الميت وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لو دعيت إلى كراع بالغميم لأجبت ‏"‏ وهو موضع على أميال من المدينة أفطر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان لما بلغه وقصر عنده في سفره‏.‏

الثالث‏:‏ ألا يمتنع لكونه صائماً فليحضر فإن كان يسر أخاه إفطاره فليفطر وليحتسب في إفطاره بنية إدخال السرور على قلب أخيه ما يحتسب في الصوم وأفضل وذلك في صوم التطوع وإن لم يتحقق سرور قلبه فليصدقه بالظاهر وليفطر وإن تحقق أنه متكلف فليتعلل‏.‏

وقد قال صلى الله عليه وسلم لمن امتنع بعذر الصوم ‏"‏ تكلف لك أخوك وتقول إني صائم ‏"‏ وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ من أفضل الحسنات إكرام الجلساء بالإفطار فالإفطار عبادة بهذه النية وحسن خلق فثوابه فوق ثواب الصوم‏.‏

ومهما لم يفطر فضيافته الطيب والمجمرة والحديث الطيب‏.‏

وقد قيل الكحل والدهن أحد القرائين‏.‏
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
 
كتاب أداب الأكل تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: