منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
الريان
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
djelloul
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
abdellaoui
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
ملاك
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
الجزائر
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
hadj
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
hadj - 125
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
djelloul - 98
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
الريان - 87
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
ملاك - 67
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

 كتاب أداب الأكل تابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : كتاب أداب الأكل تابع Algeriaul1
التوقيع : كتاب أداب الأكل تابع 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

كتاب أداب الأكل تابع Empty
مُساهمةموضوع: كتاب أداب الأكل تابع   كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 11 مايو - 14:49

الرابع‏:‏ أن يمتنع من الإجابة إن كان الطعام طعام شبهة أو الموضع أو البساط المفروش من غير حلال أو كان يقام في الموضع منكر من فرش ديباج أو إناء فضة أو تصوير حيوان على سقف أو حائط أو سماع شيء من المزامير والملاهي أو التشاغل بنوع من اللهو والعزف والهزل واللعب واستماع الغيبة والنميمة والزور والبهتان والكذب وشبه ذلك مما يمنع الإجابة واستحبابها ويوجب تحريمها أو كراهيتها وكذلك إذا كان الداعي ظالماً أو مبتدعاً أو فاسقاً أو شريراً أو متكلفاً طلباً للمباهاة والفخر‏.‏

الخامس‏:‏ أن لا يقصد بالإجابة قضاء شهوة البطن فيكون عاملاً في أبواب الدنيا بل يحسن نيته ليصير بالإجابة عاملاً للآخرة وذلك بأن تكون نيته الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ‏"‏ لو دعيت إلى كراع لأجبت ‏"‏ وينوي الحذر من معصية الله تعالى لقوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من لم يجب الداعي فقد عصى الله ورسوله ‏"‏ وينوي إكرام أخيه المؤمن اتباعاً لقوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أكرم أخاه المؤمن فكأنما أكرم الله ‏"‏ وينوي إدخال السرور على قلبه امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من سر مؤمناً فقد سر الله ‏"‏ وينوي مع ذلك زيارته ليكون من المتحابين في الله إذ شرط رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه التزاور والتباذل لله‏.‏

وقد حصل البذل من أحد الجانبين فتحصل الزيارة من جانبه أيضاً وينوي صيانة نفسه عن أن يساء به الظن في امتناعه ويطلق اللسان فيه بأن يحمل على تكبر أو سوء خلق أو استحقار أخ مسلم أو ما يجري مجراه‏.‏

فهذه ست نيات تلحق إجابته بالقربات آحادها فكيف مجموعها وكان بعض السلف يقول‏:‏ أنا أحب أن يكون لي في كل عمل نية حتى في الطعام والشراب وفي مثل هذا قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ‏"‏ والنية إنما تؤثر في المباحات والطاعات أما المنهيات فلا‏.‏

فإنه لو نوى أن يسر إخوانه بمساعدتهم على شرب الخمر أو حرام آخر لم تنفع النية ولم يجز أن يقال الأعمال بالنيات‏.‏

بل لو قصد بالغزو الذي هو طاعة المباهاة وطلب المال انصرف عن جهة الطاعة‏.‏

وكذلك المباح المردد بين وجوه الخيرات وغيرها يلتحق بوجوه الخيرات بالنية فتؤثر النية في هذين القسمين لا في القسم الثالث‏.‏

وأما الحضور‏:‏ فأدبه أن يدخل الدار ولا يتصدر فيأخذ أحسن الأماكن بل يتواضع ولا يطول الانتظار عليهم ولا يعجل بحيث يفاجئهم قبل تمام الاستعداد ولا يضيق المكان على الحاضرين بالزحمة بل إن أشار إليه صاحب المكان بموضع لا يخالفه البتة فإنه قد يكون رتب في نفسه موضع كل واحد فمخالفته تشوش عليه وإن أشار إليه بعض الضيفان بالارتفاع إكراماً فليتواضع قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن من التواضع لله الرضى بالدون من المجلس ‏"‏ ولا ينبغي أن يجلس في مقابلة باب الحجرة التي للنساء وسترهم‏.‏

ولا يكثر النظر إلى الموضع الذي يخرج منه الطعام فإنه دليل على الشره‏.‏

ويخص بالتحية والسؤال من يقرب منه إذا جلس‏.‏

وإذا دخل ضيف للمبيت فليعرفه صاحب المنزل عند الدخول القبلة وبيت الماء وموضع الوضوء كذلك فعل مالك بالشافعي رضي الله عنهما‏.‏

وغسل مالك يده قبل الطعام قبل القوم وقال‏:‏ الغسل قبل الطعام لرب البيت أولى‏:‏ لأنه يدعو الناس إلى كرمه فحكمه أن يتقدم بالغسل وفي آخر الطعام يتأخر بالغسل لينتظر أن يدخل من يأكل فيأكل معه‏.‏

وإذا دخل فرأى منكراً غيره إن قدر وإلا أنكر بلسانه وانصرف‏.‏

والمنكر فرش الديباج واستعمال أواني الفضة والذهب والتصوير على الحيطان وسماع الملاهي والمزامير وحضور النسوة المتكشفات الوجوه وغير ذلك من المحرمات حتى قال أحمد رحمه الله‏:‏ إذا رأى مكحلةً رأسها مفضض ينبغي أن يخرج ولم يأذن في الجلوس إلا في ضبة وقال‏:‏ إذا رأى كلةً فينبغي أن يخرج فإن ذلك تكلف لا فائدة فيه ولا تدفع حراً ولا برداً ولا تستر شيئاً وكذلك قال‏:‏ يخرج إذا رأى حيطان البيت مستورة بالديباج كما تستر الكعبة‏.‏

وقال‏:‏ إذا اكترى بيتاً فيه صورة أو دخل الحمام ورأى صورة فينبغي أن يحكها فإن لم يقدر خرج‏.‏

وكلما ذكره صحيح وإنما النظر في الكلة وتزيين الحيطان بالديباج فإن ذلك لا ينتهي إلى التحريم إذ الحرير يحرم على الرجال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هذان حرام على ذكور أمتي حل لإناثها ‏"‏ وما على الحائط ليس منسوباً إلى الذكور ولو حرم هذا لحرم تزيين الكعبة بل الأولى إباحته بموجب قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ قل من حرم زينة الله ‏"‏ لا سيما في وقت الزينة إذا لم يتخذ عادة للتفاخر‏.‏

وإن تخيل أن الرجال ينتفعون بالنظر إليه ولا يحرم على الرجال الانتفاع بالنظر إلى الديباج مهما لبسه الجواري والنساء‏.‏

والحيطان في معنى النساء إذ لسن موصوفات بالذكورة‏.‏

وأما إحضار الطعام فله آداب خمسة‏:‏ الأول‏:‏ تعجيل الطعام فذلك من إكرام الضيف وقد قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ‏"‏ ومهما حضر الكثيرون وغاب واحد أو اثنان وتأخروا عن الوقت الموعود فحق الحاضر في التعجيل أولى من حق أولئك في التأخير إلا أن يكون المتأخر فقيراً أو ينكسر قلبه بذلك فلا بأس في التأخير وأحد المعنتين في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين ‏"‏ أنهم أكرموا بتعجيل الطعام إليهم دل عليه قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ فما لبث أن جاء بعجل حنيذ ‏"‏ وقوله ‏"‏ فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين ‏"‏ والروغان‏:‏ الذهاب بسرعة وقيل في خفية‏.‏

وقيل جاء بفخذ من لحم وإنما سمي عجلاً لأنه عجله ولم يلبث‏.‏

قال حاتم الأصم‏:‏ العجلة من الشيطان إلا في خمسة فإنها من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إطعام الضيف وتجهيز الميت وتزويج البكر وقضاء الدين والتوبة من الذنب ويستحب التعجيل في الوليمة‏.‏

قيل الوليمة الثاني‏:‏ ترتيب الأطعمة بتقديم الفاكهة أولاً إن كانت فذلك أوفق في الطب فإنها أسرع استحالةً فينبغي أن تقع في أسفل المعدة‏.‏

وفي القرآن تنبيه على تقديم الفاكهة في قوله تعالى ‏"‏ وفاكهة مما يتخيرون ‏"‏ ثم قال ‏"‏ ولحم طير مما يشتهون ‏"‏ ثم أفضل ما يقدم بعد الفاكهة اللحم والثريد فقد قال عليه السلام ‏"‏ فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ‏"‏ فإن جمع إليه حلاوة بعده فقد جمع الطيبات‏.‏

ودل على حصول الإكرام باللحم قوله تعالى في ضيف إبراهيم إذ أحضر العجل الحنيذ‏.‏

أي المحنوذ وهو الذي أجيد نضجه‏.‏

وهو أحد معنى الإكرام أعني تقديم اللحم‏.‏

وقال تعالى في وصف الطيبات ‏"‏ وأنزلنا عليكم المن والسلوى ‏"‏ المن‏:‏ العسل والسلوى‏:‏ اللحم سمي سلوى لأنه يتسلى به عن جميع الإدام ولا يقوم غيره مقامه ولذلك قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كلوا من طيبات ما رزقناكم ‏"‏ فاللحم والحلاوة من الطيبات‏.‏

قال أبو سليمان الداراني رضي الله عنه أكل الطيبات يورث الرضا عن الله‏.‏

وتتم هذه الطيبات بشرب الماء البارد وصب الماء الفاتر على اليد عند الغسل‏.‏

قال المأمون‏:‏ شرب الماء بثلج يخلص الشكر وقال بعض الأدباء‏:‏ إذا دعوت إخوانك فأطعمتهم حصرمية وبورانية وسقيتهم ماءً بارداً فقد أكملت الضيافة‏.‏

وأنفق بعضهم دراهم في ضيافة فقال بعض الحكماء‏:‏ لم نكن نحتاج إلى هذا إذا كان خبزك جيداً وماؤك بارداً وخلك حامضاً فهو كفاية‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ الحلاوة بعد الطعام خير من كثرة الألوان والتمكن على المائدة خير من زيادة لونين‏.‏

ويقال أن الملائكة تحضر المائدة إذا كان عليها بقل فذلك أيضاً مستحب ولما فيه من التزين بالخضرة‏.‏

وفي الخبر‏:‏ إن المائدة التي أنزلت على بني إسرائيل كان عليها من البقول إلا الكرات وكان عليها سمكة عند رأسها خل وعند ذنبها ملح وسبعة أرغفة على كل رغيف زيتون وحب رمان فهذا إذا اجتمع حسن للموافقة‏.‏

الثالث‏:‏ أن يقدم من الألوان ألطفها حتى يستوفي منها من يريد ولا يكثر الأكل بعده وعادة المترفين تقديم الغليظ ليستأنف حركة الشهوة بمصادفة اللطيف بعده وهو خلاف السنة فإنه حيلة في استكثار الأكل‏.‏

وكان من سنة المتقدمين أن يقوموا جملة الألوان دفعة واحدة ويصففون القصاع من الطعام على المائدة ليأكل كل واحد مما يشتهي‏.‏

وإن لم يكن عنده إلا لون واحد ذكره

ليستوفوا منه ولا ينتظروا أطيب منه‏.‏

ويحكى عن بعض أصحاب المروءات أنه كان يكتب نسخة بما يستحضر من الألوان ويعرض على الضيفان‏.‏

وقال بعض الشيوخ‏:‏ قدم إلى بعض المشايخ لوناً بالشام فقلت عندنا بالعراق إنما يقدم هذا آخراً فقال‏:‏ وكذا عندنا بالشام ولم يكن له لون غيره فخجلت منه‏.‏

وقال آخر‏:‏ كنا جماعة في ضيافة فقدم إلينا ألوان من الرؤوس المشوية طبيخاً وقديداً فكنا لا نأكل ننتظر بعدها لوناً أو حملاً بالطست ولم يقدم غيرها فنظر بعضنا إلى بعض فقال بعض الشيوخ وكان مزاحاً‏:‏ إن الله تعالى يقدر أن يخلق رؤوسا بلا أبدان قال‏:‏ وبتنا تلك الليلة جياعاً نطلب فتيتاً إلى السحور‏.‏

فلهذا يستحب أن يقدم الجميع أو يخبره بما عنده‏.‏
يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
 
كتاب أداب الأكل تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: