منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
كتاب أداب الأكل تابع Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
الريان
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
djelloul
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
abdellaoui
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
ملاك
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
الجزائر
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
hadj
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
hadj - 125
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
djelloul - 98
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
الريان - 87
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
ملاك - 67
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
كتاب أداب الأكل تابع I_vote_rcapكتاب أداب الأكل تابع I_voting_barكتاب أداب الأكل تابع I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

 كتاب أداب الأكل تابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : كتاب أداب الأكل تابع Algeriaul1
التوقيع : كتاب أداب الأكل تابع 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

كتاب أداب الأكل تابع Empty
مُساهمةموضوع: كتاب أداب الأكل تابع   كتاب أداب الأكل تابع Emptyالأحد 11 مايو - 14:50

الرابع‏:‏ أن لا يبادر إلى رفع الألوان قبل تمكنهم من الاستيفاء حتى يرفعوا الأيدي عنها فلعل منهم من يكون بقية ذلك اللون أشهى عنده مما استحضروه أو بقيت فيه حاجة إلى الأكل فيتنغص عليه بالمبادرة وهي من التمكن على المائدة التي يقال إنها خير من لونين فيحتمل أن يكون المراد به قطع الاستعجال ويحتمل أن يكون أراد به سعة المكان‏.‏

حكى عن الستوري وكان صوفياً مزاحاً فحضر عند واحد من أبناء الدنيا على مائدة فقدم إليهم حمل وكان صاحب المائدة بخل فلما رأى القوم مزقوا الحمل كل ممزق ضاق صدره وقال‏:‏ يا غلام ارفع إلى الصبيان فرفع الحمل إلى داخل الدار فقام الستوري يعدو خلف الحمل فقيل له‏:‏ إلى أين فقال‏:‏ آكل مع الصبيان فاستحيا الرجل وأمر برد الحمل‏.‏

ومن هذا الفن أن لا يرفع صاحب المائدة يده قبل القوم فإنهم يستحيون بل ينبغي أن يكون آخرهم أكلاً‏.‏

كان بعض الكرام يخبر القوم بجميع الألوان ويتركهم يستوفون فإذا قاربوا الفراغ جثا على ركبتيه ومد يده إلى الطعام وأكل وقال‏.‏

بسم الله ساعدوني بارك الله فيكم وعليكم وكان السلف يستحسنون ذلك منه‏.‏

الخامس‏:‏ أن يقدم من الطعام قدر الكفاية فإن التقليل عن الكفاية نقص في المروءة والزيادة عليه تصنع ومراءاة لاسيما إذا كانت نفسه لا تسمح بأن يأكلوا الكل إلا أن يقدم الكثير وهو طيب النفس لو أخذوا الجميع ونوى أن يتبرك بفضلة طعامهم إذ في الحديث لا يحاسب عليه‏.‏

أحضر إبراهيم بن أدهم رحمه الله طعاماً كثيراً على مائدته فقال له سفيان‏:‏ يا أبا إسحق أما تخاف أن يكون هذا سرفاً فقال إبراهيم‏:‏ ليس في الطعام سرف‏.‏

فإن لم تكن هذه النية فالتكثير تكلف‏.‏

قال ان مسعود رضي اله عنه‏:‏ نهينا أن نجيب دعوة من يباهي بطعامه وكره جماعة من الصحابة أكل طعام المباهاة‏.‏

ومن ذلك كان لا يرفع من بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلة طعام قط لأنهم كانوا لا يقدمون إلا قدر الحاجة ولا يأكلون تمام الشبع‏.‏

وينبغي أن يعزل أولاً نصيب أهل البيت حتى لا تكون أعينهم طامحة إلى رجوع شيء منه فلعله لا يرجع فتضيق صدورهم وتنطلق في الضيفان ألسنتهم ويكون قد أطعم الضيفان ما يتبعه كراهية قوم وذلك خيانة في حقهم‏.‏

وما بقي من الأطعمة فليس للضيفان أخذه وهو الذي تسميه الصوفية الزلة إلا إذا صرح صاحب الطعام بالإذن فيه عن قلب راض أو علم ذلك بقرينة حاله وأنه يفرح به فإن كان يظن كراهية فلا ينبغي أن يؤخذ وإذا علم رضاه فينبغي مراعاة العدل والنصفة مع الرفقاء فلا ينبغي أن يأخذ الواحد إلا ما يخصه أو ما يرضى به رفيقه عن طوع لا عن حياء‏.‏

فأما الانصراف‏:‏ فله ثلاثة آداب‏:‏ الأول‏:‏ أن يخرج مع الضيف إلى باب الدار وهو سنة وذلك من إكرام الضيف وقد أمر بإكرامه قال عليه الصلاة والسلام ‏"‏ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ‏"‏ وقال عليه السلام ‏"‏ إن من سنة الضيف أن يشيع إلى باب الدار ‏"‏ قال أبو قتادة‏:‏ قدم وفد النجاشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام يخدمهم بنفسه فقال له أصحابه‏:‏ نحن نكفيك يا رسول الله فقال‏:‏ ‏"‏ كلا إنهم كانوا لأصحابي مكرمين وأنا أحب أن أكافئهم ‏"‏ وتمام الإكرام طلاقة الوجه وطيب الحديث عند الدخول والخروج على المائدة‏.‏

قيل للأوزاعي رضي الله عنه ما كرامة الضيف قال طلاقة الوجه وطيب الحديث‏.‏

وقال يزيد بن أبي زياد ما دخلت على عبد الرحمن بن أبي ليلى إلا حدثنا حسناً وأطعمنا حسناً الثاني أن ينصرف الضيف طيب النفس وإن جرى في حقه تقصير فذلك من حسن الخلق والتواضع قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم ‏"‏ ودعي بعض السلف برسول فلم يصادفه الرسول فلما سمع حضر وكانوا قد تفرقوا وفرغوا وخرجوا فخرج إليه صاحب المنزل وقال‏:‏ قد غسلتها فانصرف يحمد الله تعالى

فقيل له في ذلك فقال‏:‏ قد أحسن الرجل دعانا بنية وردنا بنية فهذا هو معنى التواضع وحسن الخلق‏.‏

وحكى أن أستاذ أبى القاسم الجنيد دعاه صبي إلى دعوة أبيه أربع مرات فرده الأب في المرات الأربع وهو يرجع في كل مرة تطيباً لقلب الصبي بالحضور ولقلب الأب بالانصراف فهذه نفوس قد ذللت بالتواضع لله تعالى واطمأنت بالتوحيد وصارت تشاهد في كل رد وقبول عبرة فيما بينها وبين ربها فلا تنكسر بما يجري من العباد من الإذلال كما لا تستبشر بما يجري من العباد من الإذلال كما لا تستبشر بما يجري منهم من الإكرام بل يرون الكل من الواحد القهار‏.‏

ولذلك

قال بعضهم‏:‏ أنا لا أجيب الدعوة إلا لأني أتذكر بها طعام الجنة أي هو طعام طيب يحمل عنا كده ومؤنته وحسابه‏.‏

الثالث‏:‏ أن لا يخرج إلا برضا صاحب المنزل وإذنه ويراعى قلبه في قدر الإقامة وإذا نزل ضيفاً فلا يزيد على ثلاثة أيام فربما يتبرم به ويحتاج إلى إخراجه قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ الضيافة ثلاثة أيام فما زاد فصدقة ‏"‏ نعم لو ألح رب البيت عليه عن خلوص قلب فله المقام إذ ذاك ويستحب أن يكون عنده فراش للضيف النازل‏.‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ فراش للرجل وفراش للمرأة وفراش للضيف والرابع للشيطان ‏"‏


فصل يجمع آداباً ومناهي طبية وشرعية متفرقة

الأول‏:‏ حكي عن إبراهيم النخعي أنه قال‏:‏ الأكل في السوق دناءة وأسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإسناده قريب‏.‏

وقد نقل ضده عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال‏:‏ كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام‏.‏

ورئي بعض المشايخ من المتصوفة يأكل في السوق فقيل له في ذلك فقال‏:‏ ويحك أجوع في السوق وآكل في البيت فقيل تدخل المسجد قال أستحي أن أدخل بيته للأكل فيه‏.‏

ووجه الجمع أن الأكل في السوق تواضع وترك تكلف من بعض الناس فهو حسن وخرق مروءة من بعضهم فهو مكروه وهو مختلف بعادات البلاد وأحوال الأشخاص فمن لا يليق ذلك بسائر أعماله حمل ذلك على قلة المروءة وفرط الشره ويقدح ذلك في الشهادة ومن يليق ذلك بجميع أحواله وأعماله في ترك التكلف كان ذلك منه تواضعاً‏.‏

الثاني‏:‏ قال علي رضي الله عنه‏:‏ من ابتدأ غذاءه بالملح أذهب الله عنه سبعين نوعاً من البلاء ومن أكل في يوم سبع تمرات عجوة قتلت كل دابة في بطنه ومن أكل كل يوم إحدى وعشرين زبيبةً حمراء لم ير في جسده شيئاً يكرهه واللحم ينبت اللحم والثريد طعام العرب والبسقارجات تعظم البطن وترخي الأليتين ولحم البقر داء ولبنها شفاء وسمنها دواء والشحم يخرج مثله من الداء ولن تستشفي النفساء بشيء أفضل من الرطب والسمك يذيب الجسد وقراءة القرآن والسواك يذهبان البلغم ومن أراد البقاء ولا بقاء فليباكر بالغداء وليكرر العشاء وليلبس الثالث‏:‏ قال الحجاج لبعض الأطباء‏:‏ صف لي صفةً آخذ بها ولا أعدوها قال‏:‏ لا تنكح من النساء إلا فتاة ولا تأكل من اللحم إلا فتياً ولا تأكل المطبوخ حتى يتم نضجه ولا تشربن دواءً إلا من علة ولا تأكل من الفاكهة إلا نضيجها ولا تأكلن طعاماً إلا أجدت مضغه وكل ما أحببت من الطعام ولا تشربن عليه فإذا شربت فلا تأكلن عليه شيئاً ولا تحبس الغائط والبول وإذا أكلت بالنهار فنم وإذا أكلت بالليل فامش قبل أن تنام ولو مائة خطوة‏.‏

وفي معناه قول العرب‏:‏ تغد تمد تعش تمش يعني تمدد كما قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ ثم ذهب إلى أهله يتمطى ‏"‏ أي يتمطط‏.‏

ويقال إن حبس البول يفسد الجسد كما يفسد النهر ما حوله إذا سد مجراه‏.‏

الرابع‏:‏ في الخبر‏:‏ ‏"‏ قطع العروق مسقمة وترك العشاء مهرمة ‏"‏ والعرب تقول ترك الغداء يذهب بشحم الكاذة - يعني الآلية - وقال بعض الحكماء لابنه‏:‏ يا بني لا تخرج من منزلك حتى تأخذ حلمك أي تتغذى إذ به يبقى الحلم ويزول الطيش وهو أيضاً أقل لشهوته لما يرى في السوق‏.‏

وقال حكيم لسمين‏:‏ أرى عليك قطيفةً من نسج أضراسك فمم هي قال من أكل لباب البر وصغار المعز وأدهن بجام بنفسج وألبس الكتان‏.‏

الخامس‏:‏ الحمية تضر بالصحيح كما يضر تركها بالمريض هكذا قيل‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ من احتمى فهو على يقين من المكروه وعلى شك من العوافي وهذا حسن في حال الصحة ورأى رسول الله صلى الله عليه وسلم صهيباً يأكل تمراً وإحدى عينيه رمداء فقال‏:‏ أتأكل التمر وأنت رمد فقال‏:‏ يا رسول الله إنما آكل بالشق الآخر يعني جانب السليمة فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

السادس‏:‏ أنه يستحب أن يحمل طعام إلى أهل الميت ولما جاء نعي جعفر بن أبي طالب قال عليه السلام‏:‏ ‏"‏ إن آل جعفر شغلوا بميتهم عن صنع طعامهم فاحملوا إليهم ما يأكلون ‏"‏ فذلك سنة‏.‏

وإذا قدم ذلك إلى الجمع حل الأكل منه ما يهيأ للنوائح والمعينات بالبكاء والجزع فلا ينبغي أن يؤكل معهم‏.‏

السابع‏:‏ لا ينبغي أن يحضر طعام ظالم فإن أكره فليقلل الأكل ولا يقصد الطعام الأطيب رد بعض المزكين شهادة من حضر طعام سلطان فقال‏:‏ كنت مكرهاً فقال‏:‏ رأيتك تقصد الأطيب وتكبر اللقمة وما كنت مكرهاً عليه وأجبر السلطان هذا المزكي على الأكل فقال‏:‏ إما أن آكل وأخلي التزكية أو أزكي ولا آكل فلم يجدوا بداً من تزكيته فتركوه‏.‏

وحكي أن ذا النون المصري حبس ولم يأكل أياماً في السجن فكانت له أخت في الله فبعثت إليه طعاماً من مغزلها على يد السجان فامتنع فلم يأكل فعاتبته المرأة بعد ذلك فقال‏:‏ كان حلال ولكن جاءني على طبق ظالم وأشار به إلى يد السجان وهذا غاية الورع‏.‏

الثامن‏:‏ حكي عن فتح الموصلي رحمه الله أنه دخل على بشر الحافي زائراً فأخرج بشر درهماً فدفعه لأحمد الجلاء خادمه وقال‏:‏ اشتر به طعاماً جيداً وأدماً طيباً قال‏:‏ فاشتريت خبزاً نظيفاً وقلت‏:‏ لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم لشيء اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه سوى اللبن فاشتريت اللبن واشتريت تمراً جيداً فقدمت إليه فأكل وأخذ الباقي‏.‏

فقال بشر‏:‏ أتدرون لم قلت اشتر طعاماً لأن الطعام الطيب يستخرج خالص الشكر أتدرون لم لم يقل لي كل لأنه ليس للضيف أن يقول لصاحب الدار كل أتدرون لم حمل ما بقي لأنه إذا صح التوكل لم يضر الحمل‏.‏

وحكى أبو علي الروذباري رحمه الله تعالى أنه اتخذ ضيافة فأوقد فيها ألف سراج فقال له رجل‏:‏ قد أسرفت فقال له‏:‏ ادخل فكل ما أوقدته لغير الله فأطفئه فدخل الرجل فلم يقدر على إطفاء واحد منها فانقطع‏.‏

واشترى أبو علي الروذباري أحمالاً من السكر وأمر الحلاويين حتى بنوا جداراً من السكر عليه شرف وَمحاريب على أعمدة منقوشة كلها من سكر ثم دعا الصوفية حتى هدموها وانتهبوها‏.‏

التاسع‏:‏ قال الشافعي رضي الله عنه الأكل على أربعة أنحاء‏:‏ الأكل بإصبع من المقت وبإصبعين من الكبر وبثلاث أصابع من السنة وبأربع وخمس من الشره‏.‏

وأربعة أشياء تقوي البدن‏:‏ أكل اللحم وشم الطيب وكثرة الغسل من غير جماع ولبس الكتان‏.‏

وأربعة توهن البدن‏:‏ كثرة الجماع وكثرة الهم وكثرة شرب الماء على الريق وكثرة أكل الحموضة‏.‏

وأربعة تقوي البصر‏:‏ الجلوس تجاه القبلة والكحل عند النوم والنظر إلى الخضرة وتنظيف الملبس‏.‏

وأربعة توهن البصر‏:‏ النظر إلى القذر والنظر إلى المصلوب والنظر إلى فرج المرأة والقعود في استدبار القبلة‏.‏

وأربعة تزيد في الجماع‏:‏ أكل العصافير وأكل الإطريفل الأكبر وأكل الفستق وأكل الجرجير‏.‏

والنوم على أربعة أنحاء‏:‏ فنوم على القفا وهو نوم الأنبياء عليهم السلام يتفكرون في خلق السموات والأرض ونوم على اليمين وهو نوم العلماء والعباد ونوم على الشمال وهو نوم الملوك لهضمهم طعامهم ونوم على الوجه وهو نوم الشياطين‏.‏

وأربعة تزيد في العقل‏:‏ ترك الفضول من الكلام والسواك ومجالسة الصالحين والعلماء‏.‏

وأربعة هن من العبادة‏:‏ لا يخطو خطوةً إلا على وضوء وكثرة السجود ولزوم المساجد وكثرة قراءة القرآن‏.‏

وقال أيضاً‏:‏ عجبت لمن يدخل الحمام على الريق ثم يؤخر الأكل بعد أن يخرج كيف لا يموت وعجبت لمن احتجم ثم يبادر الأكل كيف لا يموت وقال‏:‏ لم أر شيئاً أنفع في الوباء من البنفسج يدهن به ويشرب‏.‏

والله أعلم بالصواب‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
 
كتاب أداب الأكل تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب أداب الأكل تابع
» كتاب آداب الأكل من كتاب إحياء العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: