منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
الريان
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
djelloul
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
abdellaoui
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
ملاك
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
الجزائر
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
hadj
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
hadj - 125
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
djelloul - 98
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
الريان - 87
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
ملاك - 67
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_rcapعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_voting_barعلوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

 علوم القرآن الكريم النشأة والتعريف ‏ ‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR_Inj3Ct0r
عضو نشط
عضو نشط



ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 30
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : تلميذ
التوقيع : علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Empty
مُساهمةموضوع: علوم القرآن الكريم النشأة والتعريف ‏ ‏   علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالإثنين 23 مايو - 15:40





علوم القرآن الكريم


النشأة والتعريف
‏ ‏

أ ـ تمهيد
‏ القرآن الكريم هو معجزة الإسلام الخالدة. أنزله الله على رسولنا محمد صلىالله عليه وسلم ليخرج الناس من الظلمات إلى النور. ويهديهم إلى الصراط المستقيم. فكان صلوات الله وسلامه عليه يبلغه لصحابته -وهم عرب خُلَّص - فيفهمونه بسليقتهم، وإذا التبس عليهم فهم آية من الآيات سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها. ‏

‎‎ روى الشيخان وغيرهما عن ابن مسعود قال: لما نزلت هذه الآية {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم } شق ذلك على الناس، فقالوا: يا رسول الله، وأينا لا يظلم نفسه؟ قال: (إنه ليس الذي تعنون، ألم تسمعوا ما قال العبد الصالح {إن الشرك لظلم عظيم } إنما هو الشرك ) . ‏

‎‎ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفسر لهم بعض الآيات. ‏

‎‎ وأخرج مسلم وغيره عن عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } ألا إن القوة الرمي . ‏

‎‎ وحرص الصحابة على تلقي القرآن الكريم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحفظه وفهمه، وكان ذلك شرفا لهم. ‏

‎‎ عن أنس رضي الله عنه قال: "كان الرجل منا إذا قرأ البقرة وآل عمران جَدّ فينا ": أي عظم. وحرصوا كذلك على العمل به والوقوف عند أحكامه. ‏

‎‎ روي عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه قال: "حدثنا الذين كانوا يقرئوننا القرآن، كعثمان بن عفان، وعبد الله بن مسعود، وغيرهما أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات لم يجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل ، قالوا: فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا " أخرجه بنحوه الإمام أحمد في مسنده. ‏

‎‎ ولم يأذن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتابة شيء عنه سوى القرآن، خشية أن يلتبس القرآن بغيره. ‏

‎‎ روى مسلم عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تكتبوا عني، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه. وحدثوا عني ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . ‏

‎‎ ولئن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أذن لبعض صحابته بعد ذلك في كتابة الحديث، فإن ما يتصل بالقرآن ظل يعتمد على الرواية بالتلقين في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما. ‏

‎‎ ولما جاءت خلافة عثمان رضي الله عنه اقتضت الدواعي -التي سنذكرها في فصل قادم - إلى جمع المسلمين على مصحف واحد، وتم ذلك في عهده، وسمي بالمصحف الإمام، وأرسلت نسخ منه إلى الأمصار، وسميت كتابته بالرسم العثماني، نسبة إليه، ويعتبر هذا بداية لعلم رسم القرآن. ‏

‎‎ ثم كانت خلافة علي رضي الله عنه، فوضع أبو الأسود الدؤلي بأمره قواعد النحو، صيانة لسلامة النطق، وضبطا للقرآن الكريم، ويعتبر هذا كذلك بداية لـ "علم إعراب القرآن ". ‏

‎‎ واستمر الصحابة يتناقلون معاني القرآن وتفسير بعض آياته على تفاوت فيما بينهم، لتفاوت قدرتهم على الفهم، وتفاوت ملازمتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وتناقل عنهم ذلك تلاميذهم من التابعين. ‏

‎‎ ومن أشهر المفسرين من الصحابة: الخلفاء الأربعة، وابن مسعود، وابن عباس، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، وأبو موسى الأشعري، وعبد الله بن الزبير. ‏

‎‎ وقد كثرت الرواية في التفسيرعن: عبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب. وما روي عنهم لا يتضمن تفسيرا كاملا للقرآن، وإنما يقتصر على معاني بعض الآيات، بتفسير غامضها، وتوضيح مجملها. ‏

‎‎ أما التابعون، فاشتهر منهم جماعة، أخذوا عن الصحابة، واجتهدوا في تفسير بعض الآيات. ‏

‎‎ فاشتهر من تلاميذ ابن عباس بمكة: سعيد بن جبير، ومجاهد، وعكرمة مولى ابن عباس، وطاووس بن كيسان اليماني، وعطاء بن أبي رباح. ‏

‎‎ واشتهر من تلاميذ عبد الله بن مسعود بالعراق: علقمة بن قيس، ومسروق، والأسود بن يزيد، وعامر الشعبي، والحسن البصري، وقتادة بن دعامة السدوسي. ‏

‎‎ قال ابن تيمية: وأما التفسير، فأعلم الناس به أهل مكة، لأنهم أصحاب ابن عباس، كمجاهد، وعطاء بن أبي رباح، وعكرمة مولى ابن عباس، وغيرهم من أصحاب ابن عباس، كطاووس، وأبي الشعثاء، وسعيد بن جبير وأمثالهم. وكذلك أهل الكوفة من أصحاب عبد الله بن مسعود. وعلماء أهل المدينة في التفسير، مثل: زيد بن أسلم الذي أخذ عنه مالك التفسير، وأخذ عنه أيضا ابنه عبد الرحمن، وعبد الله بن وهب. ‏

‎‎ والذي روي عن هؤلاء جميعا يتناول: علم التفسير، وعلم غريب القرآن، وعلم أسباب النزول، وعلم المكي والمدني، وعلم الناسخ والمنسوخ، ولكن هذا كله ظل معتمدا على الرواية بالتلقين. ‏

ب ـ النشأة والتدوين :‏
‏ جاء عصر التدوين في القرن الثاني، وبدأ تدوين الحديث بأبوابه المتنوعة، وشمل ذلك ما يتعلق بالتفسير، وجمع بعض العلماء ما روي من تفسير للقرآن الكريم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو عن الصحابة، أو عن التابعين. ‏

‎‎ واشتهر منهم: يزيد بن هارون السلمي المتوفى سنة 117 هـ، وشعبة ابن الحجاج المتوفى سنة 160 هـ، ووكيع بن الجراح المتوفى سنة 197 هـ، وسفيان بن عيينة المتوفى سنة 198 هـ، وعبد الرزاق بن همام المتوفى سنة 211 هـ. ‏

‎‎ وهؤلاء جميعا كانوا من أئمة الحديث، فكان جمعهم للتفسير جمعا لباب من أبوابه، ولم يصلنا من تفاسيرهم شيء مكتوب، سوى مخطوطة تفسير عبد الرزاق بن همام. ‏

‎‎ ثم نهج نهجهم بعد ذلك جماعة من العلماء وضعوا تفسيرا متكاملا للقرآن وفق ترتيب آياته، واشتهر منهم ابن جرير الطبري المتوفى سنة 310 هـ. ‏

‎‎ وهكذا بدأ التفسير أولا بالنقل عن طريق التلقي والرواية، ثم كان تدوينه على أنه باب من أبواب الحديث، ثم دُوِّن على استقلال وانفراد، وتتابع التفسير بالمأثور، ثم التفسير بالرأي. ‏

‎‎ وبإزاء علم التفسير كان التأليف الموضوعي في موضوعات تتصل بالقرآن، ولا يستغني المفسر عنها. ‏

‎‎ فألف عليّ بن المديني شيخ البخاري المتوفى سنة 234 هـ في أسباب النزول. ‏

‎‎ وألف أبو عبيد القاسم بن سلام المتوفى سنة 224 هـ في الناسخ والمنسوخ، وفي القراءات. ‏

‎‎ وألف ابن قتيبة المتوفى سنة 276 هـ في مشكل القرآن. ‏

‎‎ وهؤلاء من علماء القرن الثالث الهجري. ‏

‎‎ وألف محمد بن خلف بن المرزبان المتوفى سنة 309 هـ "الحاوي في علوم القرآن ". ‏

‎‎ وألف أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري المتوفى سنة 328 هـ في علوم القرآن. ‏

‎‎ وألف أبو بكر السجستاني المتوفى 330 هـ في غريب القرآن. ‏

‎‎ وألف محمد بن علي الأدفوي المتوفى سنة 388 هـ الاستغناء في علوم القرآن. وهؤلاء جميعاً من علماء القرن الرابع الهجري . ‏

‎‎ ثم تتابع التأليف بعد ذلك. ‏

‎‎ فألف أبو بكر الباقلاني المتوفى سنة 403 هـ في إعجاز القرآن، وعلي بن إبراهيم بن سعيد الحوفي المتوفى سنة 430 هـ في إعراب القرآن. ‏

‎‎ وألف الماوردي المتوفى سنة 450 هـ في أمثال القرآن. ‏

‎‎ وألف العز بن عبد السلام المتوفى سنة 660 هـ في مجاز القرآن. ‏

‎‎ وألف علم الدين السخاوي المتوفى سنة 643 هـ في علم القرآن. ‏

‎‎ وألف شيخ الإسلام ابن تيمية في: (جزء مقدمة في التفسير ). ‏

‎‎ وألف ابن القيم المتوفى سنة 751 هـ في أقسام القرآن. ‏

‎‎ ولم يكن نصيب علوم القرآن من التأليف في عصر النهضة الحديثة أقل من العلوم الأخرى. فقد اتجه المتصلون بحركة الفكر الإسلامي اتجاها سديدا في معالجة الموضوعات القرآنية بأسلوب العصر، مثل كتاب: إعجاز القرآن لمصطفى صادق الرافعي، وكتابي: التصوير الفني في القرآن، و مشاهد القيامة في القرآن لسيد قطب، وترجمة القرآن للشيخ محمد مصطفى المراغي، وبحث فيها لمحب الدين الخطيب، ومسألة ترجمة القرآن لمصطفى صبري، والنبأ العظيم للدكتور محمد عبد الله دراز. ‏

‎‎ وهذه المؤلفات يتناول كل مؤلف منها نوعا من علوم القرآن، وبحثا من مباحثه المتصلة به. ‏

‎‎ هذا على صعيد التأليف الموضوعي في علوم القرآن، أما المصنفات الشمولية التي استوعبت علوم القرآن فهناك على امتداد تاريخ التأليف في العلوم الإسلامية مصنفات شهيرة، في هذا الباب، وهذه أشهرها: ‏

ج ـ أشهر المؤلفات :‏
‏ لعل من أوائل من جمع علوم القرآن في مصنف الإمام ابن الجوزي، المتوفى سنة 579 هـ في كتابه "فنون الأفنان في عجائب علوم القرآن ". ‏

‎‎ ثم جاء بدر الدين الزركشي المتوفى سنة 794 هـ وألف كتابا وافيا سماه "البرهان في علوم القرآن ". ‏

‎‎ ثم أضاف إليه بعض الزيادات جلال الدين البلقيني المتوفى سنة 824 هـ في كتابه "مواقع العلوم من مواقع النجوم ". ‏

‎‎ ثم ألف جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ كتابه الشهير "الإتقان في علوم القرآن ". ‏

‎‎ وألف الشيخ طاهر الجزائري كتابا سماه التبيان في علوم القرآن. ‏

‎‎ وألف الشيخ محمد علي سلامة كتابه "منهج الفرقان في علوم القرآن " تناول فيه المباحث المقررة بكلية أصول الدين بمصر تخصص الدعوة والإرشاد. ‏

‎‎ وتلاه الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني فألف كتابه "مناهل العرفان في علوم القرآن ". ‏

‎‎ وصدر أخيرا "مباحث في علوم القرآن " للدكتور صبحي الصالح. ‏

‎‎ ‏"ومباحث في علوم القرآن " للشيخ مناع القطان. وهذه المباحث جميعها وما شابهها هي التي تعرف بعلوم القرآن، حتى صارت عَلَمًا على هذا العلم المعروف بهذا الاسم. ‏

د ـ التعريف.‏
‏ علوم القرآن: مركب من كلمتين تركيباً إضافياً

‎‎ فالعلوم: جمع علم، والعلم: الفهم والإدراك. ثم نقل بمعنى: المسائل المختلفة المضبوطة ضبطا علميا. ‏

‎‎ والقرآن: هو كلام الله المنزل على رسوله المتعبد بتلاوته، المعجز. ‏

‎‎ والمراد بعلوم القرآن: العلم الذي يتناول الأبحاث المتعلقة بالقرآن من حيث معرفة أسباب النزول، وجمع القرآن وترتيبه، ومعرفة المكي والمدني، والناسخ والمنسوخ، والمحكم والمتشابه، إلى غير ذلك مما له صلة بالقرآن. ‏

‎‎ وقد يسمى هذا العلم بأصول التفسير، لأنه يتناول المباحث التي لا بد للمفسر من معرفتها للاستناد إليها في تفسير القرآن. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhadj82
عضو
عضو
elhadj82


ذكر
عدد الرسائل : 28
العمر : 42
التوقيع : علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم القرآن الكريم النشأة والتعريف ‏ ‏   علوم القرآن الكريم 	  النشأة والتعريف ‏ ‏ Emptyالسبت 13 أغسطس - 17:13

شكرا لك على كل هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علوم القرآن الكريم النشأة والتعريف ‏ ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم القرآن الكريم المكي والمدني
» ‎‎ هجر القرآن الكريم
» الوصايا العشر في القرآن الكريم
» آداب تلاوة القرآن
» حفظ القرآن وكتابته وجمعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: المنتديات الإسلامية :: فضل قراءة القرآن الكريم-
انتقل الى: