منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
الريان
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
djelloul
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
abdellaoui
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
ملاك
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
الجزائر
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
hadj
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
hadj - 125
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
djelloul - 98
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
الريان - 87
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
ملاك - 67
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_rcapمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_voting_barمجموعة أحاديث خاصة بالصيام I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

 مجموعة أحاديث خاصة بالصيام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Algeriaul1
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر - 3:19


  1. ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء . ( منكر ) _ ورواه جماعة من الثقات عن ابن عباس قال : ما رأيت النبي يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان رواه البخاري ومسلم وأحمد والطحاوي والطبراني والبيهقي. فهذا هو أصل الحديث . وإن الرواية الضعيفة تتعارض مع الأحاديث الأخرى التي تصرح بأن لبعض أيام أخرى غير يوم عاشوراء فضلا على سائر الأيام ؛ كقوله صلى الله عليه وسلم : صوم يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية . رواه مسلم وغيره عن أبي قتادة . وهو مخرج في الارواء 955 .


  1. [ إن الله تصدق بإفطار الصيام على مرضى أمتي ومسافريهم ، أفيحب أحدكم أن يتصدق على أحد بصدقة ثم يظل يردها عليه ؟! ] . ( ضعيف ) _


  1. عن ابن عباس قال احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم محرم * ( صحيح ) _ بلفظ واحتجم وهو محرم : تخريج حقيقة الصيام ص 67 - 68 : الارواء 932 : ضعيف أبي داود 408 : صحيح أبي داود 2054 . مممصيام .


  1. إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة قال فما يكفرها يا رسول الله قال الهموم في طلب المعيشة


  1. عن عائشة قالت : كان الناس يصلون في مسجد رسول الله ( ص ) رمضان بالليل أوزاعا ( أي متفرقين ) يكون مع الرجل شيء من القرآن فيكون معه النفر الخمسة والستة أو أقل من ذلك أو أكثر فيصلون بصلاته فأمرني رسول الله ( ص ) ليلة من ذلك أن أنصب ( أي أضع ) له حصيرا على باب حجرتي ففعلت فخرج إليه رسول الله ( ص ) بعد أن صلى العشاء الآخرة قالت : فاجتمع إليه من في المسجد فصلى بهم رسول الله ( ص ) ليلا طويلا ثم انصرف رسول الله ( ص ) فدخل وترك الحصير على حاله فلما أصبح الناس تحدثوا بصلاة رسول الله ( ص ) بمن كان معه في المسجد تلك الليلة ( فاجتمع اكثر ) منهم وأمسى المسجد راجا ( أراد أن له رجة من كثرة الناس ) بالناس ( فخرج رسول الله ( ص ) في الليلة الثانية فصلوا بصلاته فاصبح الناس يذكرون ذلك فكثر أهل المسجد ( حتى اغتص بأهله ) من الليلة الثالثة فخرج فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله ) فصلى بهم رسول الله ( ص ) العشاء الآخرة ثم دخل بيته وثبت الناس قالت : فقال لي رسول الله ( ص ) ما شأن الناس يا عائشة قالت : فقلت له : يا رسول الله سمع الناس بصلاتك البارحة بمن كان في المسجد فحشدوا لذلك لتصلي بهم قالت فقال : إطو عنا حصيرك يا عائشة قالت : ففعلت وبات رسول الله ( ص ) غير غافل وثبت الناس مكانهم ( فطفق رجال منهم يقولون : الصلاة ) حتى خرج رسول الله ( ص ) الى الصبح ( فلما قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشهد فقال أما بعد ) أيها الناس أما والله ما بت والحمد لله ليلتي هذه غافلا وما خفي علي مكانكم ولكني تخوفت أن يفترض عليكم ( وفي رواية ولكن خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها ) فاكلفوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا زاد في رواية أخرى قال الزهري فتوفي رسول الله ( ص ) والناس على ذلك ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي والفرياني في الصيام وابن نصر وأحمد


  1. عن السائب بن بزيد قال : كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب ( ر ) في شهر رمضان بعشرين ركعة قال : وكانوا يقرؤون بالمئين وكانوا يتوكؤون على عصيهم في عهد عثمان ( ر ) من شدة القيام رواه الفرياني في الصيام والبيهقي في السنن وعزاه الحافظ في الفتح لمالك فوهم وظاهر اسناده الصحة ولهذا صححه بعضهم ولكن له علة بل علل تمنع القول بصحته وتجعله ضعيفا منكرا ( تابع الشرح في الكتاب )


  1. ألا أدلكم على أفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة قالوا : بلى يا رسول الله قال : إصلاح ذات الدين فإن فساد ذات الدين هي الحالقة لاأقول إنها تحلق الشعر ولكن تحلق الدين أخرجه الترمذي وأبو داود وابن حبان وأحمد من حديث أبي الدرداء واسناده صحيح على شرط الشيخين لكن ليس في الحديث قوله لا أقول إنها تحلق الشعر ... وإنما هذا علقه الترمذي عقب الحديث وتصحيحه


  1. عن بريدة الأسلمي قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة فقال بكروا بالصلاة في اليوم الغيم فإنه من فاتته صلاة العصر حبط عمله * ( ضعيف ) _ إلا قوله من فاتته ... فصحيح رواه البخاري : الارواء 255 : التعليق الرغيب 169/1 : تخريج الايمان لابن أبي شيبة48 و 49 : تمام المنة : تخريج حقيقة الصيام 41


  1. عن عبد الله بن مغفل المزني قال قال النبي صلى الله عليه وسلم صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل فإنها خلقت من الشياطين * ( صحيح ) _ الثمر المستطاب : حقيقة الصيام 62 - 63


  1. عن سعيد بن أبي هند أن مطرفا من بني عامر بن صعصعة حدثه أن عثمان بن أبي العاص الثقفي دعا له بلبن يسقيه قال مطرف إني صائم فقال عثمان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الصيام جنة من النار كجنة أحدكم من القتال * ( صحيح ) _ صحيح الترغيب 971 . مممصيام .


  1. عن أم الدرداء عن كعب بن عاصم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس من البر الصيام في السفر * ( صحيح ) _ الارواء 58/4 و 925 : التعليق الرغيب 91/2 : وأخرجه البخاري ومسلم . مممصيام .
عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس من البر الصيام في السفر * ( صحيح ) _ الارواء 59/4 . مممصيام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Algeriaul1
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر - 3:21


  1. عن أنس بن مالك رجل من بني عبد الأشهل وقال علي بن محمد من بني عبد الله بن كعب قال أغارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتغدى فقال ادن فكل قلت إني صائم قال اجلس أحدثك عن الصوم أو الصيام إن الله عز وجل وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن المسافر والحامل والمرضع الصوم أو الصيام والله لقد قالهما النبي صلى الله عليه وسلم كلتاهما أو إحداهما فيا لهف نفسي فهلا كنت طعمت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم * ( حسن صحيح ) _ المشكاة 2025 : صحيح أبي داود 2083 . مممصيام .


  1. عن أبي سلمة قال سمعت عائشة تقول إن كان ليكون علي الصيام من شهر رمضان فما أقضيه حتى يجيء شعبان * ( صحيح ) _ الارواء 944 : الروض 763 : صحيح أبي داود 2076 : تمام المنة : وأخرجه البخاري ومسلم


  1. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء فعليه القضاء * ( صحيح ) _ تخريج حقيقة الصيام ص 13 : الارواء 923 : التعليق على ابن خزيمة 1960 و 1961 : صحيح أبي داود 2059 ( ذرعه القيء : أي سبقه وغلبه في الخروج ) . مممصيام .


  1. عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفطر الحاجم والمحجوم * ( صحيح ) _ تخريج حقيقة الصيام ص 73 - 75 : الارواء 65/4 . مممصيام .


  1. عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : من صام الأبد فلا صام ولا أفطر * ( صحيح ) _ التعليق الرغيب 88/2 . ( فلا صام : أي ليس له ثواب الصيام على التمام ، فلا صام لقلة أجره . ولا أفطر : لتحمله مشقة الجوع والعطش ) . مممصيام .


  1. ( 9 ) باب ميقات الصلاة في الغيم 686 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم ومحمد بن الصباح قالا حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن أبي المهاجر عن بريدة الأسلمي قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة فقال بكروا بالصلاة في اليوم الغيم فإنه من فاتته صلاة العصر حبط عمله * ( ضعيف ) _ إلا قوله من فاتته ... فصحيح رواه البخاري _ الارواء 255 ، التعليق الرغيب 169/1 ، تخريج الايمان لابن أبي شيبه 48/26 و 49 ، تمان المنة ، تخريج حقيقة الصيام 41 وهو في الصحيح برقم 568


  1. عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الصيام إلى الله صيام داود فإنه كان يصوم يوما ويفطر يوما وأحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود كان ينام نصف الليل ويصلي ثلثه وينام سدسه * ( صحيح ) _ الارواء 451 و 945 ، صحيح الترغيب 618 ، صحيح أبي داود 2098 : وأخرجه البخاري ومسلم .. مممصيام .


  1. عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أي الصيام أفضل بعد شهر رمضان قال شهر الله الذي تدعونه المحرم * ( صحيح ) _ الارواء 951 ، صحيح أبي داود 2099 : وأخرجه مسلم .. مممصيام .


  1. 1637 حدثنا العباس بن الوليد الدمشقي حدثنا مروان بن محمد حدثنا الهيثم بن حميد حدثنا العلاء بن الحارث عن القاسم أبي عبد الرحمن أنه سمع معاوية بن أبي سفيان على المنبر يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر قبل شهر رمضان الصيام يوم كذا وكذا ونحن متقدمون فمن شاء فليتقدم ومن شاء فليتأخر * ( ضعيف ) _ مع مخالفته لحديث أبي هريرة الآتي وغيره يريد الحديثفي صحيح ابن ماجه برقم 1338 ، التعليق على ابن ماحه .


  1. 1672 حدثنا علي بن محمد قال حدثنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن مقسم عن ابن عباس قال احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم محرم * ( صحيح ) بلفظ ... واحتجم وهو محرم _ تخربج حقيقة الصيام ص 67 - 68 الارواء 932 ، ضعيف أبي داود 408 ، صحيح أبي داود 2054 ، وهو في صحيح ابن ماجه برقم 1364 .


  1. 1735 حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الله بن المبارك ح و حدثنا محرز بن سلمة العدني حدثنا عبد العزيز بن محمد جميعا عن موسى بن عبيدة عن جمهان عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل شيء زكاة وزكاة الجسد الصوم زاد محرز في حديثه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصيام نصف الصبر * ( ضعيف ) _ المشكاة 2072 ، التعليق الرغيب 61/2 ، الضعيفة 1329 و 3811 .


  1. عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء * ( حسن ) _ الصحيحة 2383 .. مممزواج .


  1. 2896 حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا عثمان بن عطاء عن أبيه عن أبي الغوث بن حصين رجل من الفرع أنه استفتى النبي صلى الله عليه وسلم عن حجة كانت على أبيه مات ولم يحج قال النبي صلى الله عليه وسلم حج عن أبيك وقال النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك الصيام في النذر يقضى عنه * ( ضعيف اللاسناد ) _ .


  1. 3945 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبو معاوية وأبي عن الأعمش عن شقيق عن حذيفة قال كنا جلوسا عند عمر فقال أيكم يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة قال حذيفة فقلت أنا قال إنك لجريء قال كيف قال سمعته يقول فتنة الرجل في أهله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال عمر ليس هذا أريد إنما أريد التي تموج كموج البحر فقال ما لك ولها يا أمير المؤمنين إن بينك وبينها بابا مغلقا قال فيكسر الباب أو يفتح قال لا بل يكسر قال ذاك أجدر أن لا يغلق قلنا لحذيفة أكان عمر يعلم من الباب قال نعم كما يعلم أن دون غد الليلة إني حدثته حديثا ليس بالأغاليط فهبنا أن نسأله من الباب فقلنا لمسروق سله فسأله فقال عمر * ( صحيح ) _ تخريج فقه السيرة 643 : وأخرجه البخاري ومسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Algeriaul1
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر - 3:22

27. 4200 حدثنا هارون بن عبد الله الحمال وأحمد بن الأزهر قالا حدثنا ابن أبي فديك عن عيسى بن أبي عيسى الحناط عن أبي الزناد عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار والصلاة نور المؤمن والصيام جنة من النار * ( ضعيف ) الضعيفة 1901 و 1902 ، ضعيف الجامع 2781 .

  1. الصيام جنة ما لم يخرقها بكذب أو غيبة . ( ضعيف جدا ) _


  1. عن أبي هريرة قال : أتي النبي صلى الله عليه وسلم بطعام وهو بـ ( مر الظهران ) فقال لأبي بكر وعمر : ادنوا فكلا ، فقالا : إنا صائمان ، فقال : ارحلوا لصاحبيكم واعملوا لصاحبيكم ! ادنوا فكلا . ( ارحلوا : اي شدوا الرحل لهما على البعير ) . ( انظر التعليق في الكتاب . وفيه دليل على أن للصائم في السفر الفطر بعد مضي بعض النهار . وفيه توجيه كريم إلى خلق قويم ، وهو الاعتماد على النفس ، وترك التوكل على الغير أو حملهم على خدمته ، ولو لسبب مشروع كالصيام ) .


  1. الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ، والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار ، والصلاة نور المؤمن ، والصيام جنة من النار . ( ضعيف ) _ ( جملة الصدقة لها شواهد تتقوى بها ، فانظر الترغيب 22/2 ، وجملة الصلاة تقدمت برقم 1660 ، وجملة الصيام ثابتة من حديث جابر وعائشة انظر الترغيب 60/2 .


  1. هي رخصة ( يعني : الفطر في السفر ) من الله ، فمن أخذ بها فحسن ، ومن أحب الصوم ؛ فلا جناح عليه . ( صحيح ) _ عن حمزة بن عمرو الأسلمي رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله ! أجد بي قوة على الصيام في السفر ؛ فهل علي جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فذكره ) . ( انظر في الكتاب تفصيلا لعبارة لا جناح عليه ؛ وان رفع الجناح في نص ما عن أمر ما لا يدل إلا على أنه يجوز فعله وأنه لا حرج على فاعله . وهو على قسمين 1 - استواء الفعل والترك 2 - كونه في نفسه مشروعا له فضيلة بل قد يكون واجبا . انظر الأحاديث التالية .


  1. [ ما بال رجال بلغهم عني أمر ترخصت فيه ، فكرهوه ، وتنزهوا عنه ؟! فوالله ؛ لأنا أعلمهم بالله ، وأشدهم له خشية ] . ( صحيح ) _ والأمر الذي ترخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو التقبيل في الصيام ؛ خلافا لما يتبادر لبعض الأذهان ، والدليل الحديث التالي رقم 329 .


  1. [ يامعاذ ! ثكلتك أمك ، وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا ما نطقت به ألسنتهم ؟! فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فليقل خيرا أو يسكت عن شر ، قولوا خيرا تغنموا ، واسكتوا عن شر تسلموا ] . ( صحيح ) _ عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم على راحلته ، وأصحابه معه بين يديه ، فقال معاذ بن جبل : يا نبي الله ! أتأذن لي في أن أتقدم إليك على طيبة نفس ؟ قال : نعم . فاقترب معاذ غليه ، فسارا جميعا ، فقال معاذ : بأبي أنت يا رسول الله ! أسأل الله أن يجعل يومنا قبل يومك ، أرأيت إن كان شيء _ ولا نرى شيئا إن شاء الله تعالى _ ؛ فأي الأعمال نعملها بعدك ؟ فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : الجهاد في سبيل الله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم الشيء الجهاد ، والذي بالناس أملك من ذلك . فالصيام والصدقة ؟ قال : نعم الشيء الصيام والصدقة . فذكر معاذ كل خير يعمله ابن آدم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وعاد بالناس خير من ذلك . قال : فماذا بأبي أنت وأمي عاد بالناس خير من ذلك ؟ قال : فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فيه . قال : الصمت إلا من خير قال : وهل نؤاخذ بما تكلمت به ألسنتنا ؟ قال : فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ معاذ ، ثم قال : ( فذكره ) .


  1. [ ست من جاء بواحدة منهن ، جاء وله عهد يوم القيامة ، تقول كل واحدة منهن : قد كان يعمل بي : الصلاة ، والزكاة ، والحج ، والصيام ، وأداء الأمانة ، وصلة الرحم ] . ( ضعيف ) _
427 حدثنا محمد بن المثنى عن أبي داود ح و حدثنا نصر بن المهاجر حدثنا يزيد بن هارون عن المسعودي عن عمرو بن مرة عن ابن أبي ليلى عن معاذ بن جبل قال أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال وأحيل الصيام ثلاثة أحوال وساق نصر الحديث بطوله واقتص ابن المثنى منه قصة صلاتهم نحو بيت المقدس قط قال الحال الثالث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فصلى يعني نحو بيت المقدس ثلاثة عشر شهرا فأنزل الله تعالى هذه الآية ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) فوجهه الله تعالى إلى الكعبة وتم حديثه وسمى نصر صاحب الرؤيا قال فجاء عبد الله بن زيد رجل من الأنصار وقال فيه فاستقبل القبلة قال الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة مرتين حي على الفلاح مرتين الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ثم أمهل هنية ثم قام فقال مثلها إلا أنه قال زاد بعد ما قال حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقنها بلالا فأذن بها بلال و قال في الصوم قال فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ويصوم يوم عاشوراء فأنزل الله تعالى ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) إلى قوله ( طعام مسكين ) فمن شاء أن يصوم صام ومن شاء أن يفطر ويطعم كل يوم مسكينا أجزأه ذلك وهذا حول فأنزل الله تعالى ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) إلى ( أيام أخر ) فثبت الصيام على من شهد الشهر وعلى المسافر أن يقضي وثبت الطعام للشيخ الكبير والعجوز اللذين لا يستطيعان الصوم وجاء صرمة وقد عمل يومه وساق الحديث * ( صحيح _ بتربيع التكبير في أوله ) _ إرواء الغليل 20/4 - 21 برقم 912 . وهو في صحيح أبي داود _ باختصار السند _برقم 479 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Algeriaul1
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر - 3:23


  1. 1974 حدثنا ابن المثنى حدثنا ابن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن عزرة عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) قال كانت رخصة للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة وهما يطيقان الصيام أن يفطرا ويطعما مكان كل يوم مسكينا والحبلى والمرضع إذا خافتا ( شاذ ) _ ارواء الغليل 912 . قال أبو داود يعني على أولادهما أفطرتا وأطعمتا *


  1. 2025 حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن يزيد بن أبي زياد عن مقسم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم محرم * ( ضعيف ) _ ضعيف الترمذي 779/124 ، الارواء 932 ، ضعيف ابن ماجه 371 ، تخريج حقيقة الصيام ص 67 و 68 .


  1. 2096 حدثنا زهير بن حرب حدثنا محمد بن فضيل حدثنا الحسن بن عبيد الله عن هنيدة الخزاعي عن أمه قالت دخلت على أم سلمة فسألتها عن الصيام فقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أصوم ثلاثة أيام من كل شهر أولها الاثنين والخميس * ( منكر ) _ مشكاة المصابيح 2060 .


  1. 2137 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح حدثنا ابن وهب عن يحيى بن أيوب وسعيد ابن أبي أيوب عن زبان بن فائد عن سهل بن معاذ عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف * ( ضعيف ) _ ضعيف الجامع الصغير 1493 .


  1. عن ابن أبي ليلى قال أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال قال وحدثنا أصحابنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقد أعجبني أن تكون صلاة المسلمين أو قال المؤمنين واحدة حتى لقد هممت أن أبث رجالا في الدور ينادون الناس بحين الصلاة وحتى هممت أن آمر رجالا يقومون على الآطام ينادون المسلمين بحين الصلاة حتى نقسوا أو كادوا أن ينقسوا قال فجاء رجل من الأنصار فقال يا رسول الله إني لما رجعت لما رأيت من اهتمامك رأيت رجلا كأن عليه ثوبين أخضرين فقام على المسجد فأذن ثم قعد قعدة ثم قام فقال مثلها إلا أنه يقول قد قامت الصلاة ولولا أن يقول الناس قال ابن المثنى أن تقولوا لقلت إني كنت يقظان غير نائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ابن المثنى لقد أراك الله عز وجل خيرا ولم يقل عمرو لقد أراك الله خيرا فمر بلالا فليؤذن قال فقال عمر أما إني قد رأيت مثل الذي رأى ولكني لما سبقت استحييت قال وحدثنا أصحابنا قال وكان الرجل إذا جاء يسأل فيخبر بما سبق من صلاته وإنهم قاموا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين قائم وراكع وقاعد ومصل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابن المثنى قال عمرو وحدثني بها حصين عن ابن أبي ليلى حتى جاء معاذ قال شعبة وقد سمعتها من حصين فقال لا أراه على حال إلى قوله كذلك فافعلوا قال أبو داود ثم رجعت إلى حديث عمرو بن مرزوق قال فجاء معاذ فأشاروا إليه قال شعبة وهذه سمعتها من حصين قال فقال معاذ لا أراه على حال إلا كنت عليها قال فقال إن معاذا قد سن لكم سنة كذلك فافعلوا قال و حدثنا أصحابنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة أمرهم بصيام ثلاثة أيام ثم أنزل رمضان وكانوا قوما لم يتعودوا الصيام وكان الصيام عليهم شديدا فكان من لم يصم أطعم مسكينا فنزلت هذه الآية ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) فكانت الرخصة للمريض والمسافر فأمروا بالصيام قال و حدثنا أصحابنا قال وكان الرجل إذا أفطر فنام قبل أن يأكل لم يأكل حتى يصبح قال فجاء عمر بن الخطاب فأراد امرأته فقالت إني قد نمت فظن أنها تعتل فأتاها فجاء رجل من الأنصار فأراد الطعام فقالوا حتى نسخن لك شيئا فنام فلما أصبحوا أنزلت عليه هذه الآية ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) * ( صحيح ) .


  1. عن معاذ بن جبل قال أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال وأحيل الصيام ثلاثة أحوال وساق نصر الحديث بطوله واقتص ابن المثنى منه قصة صلاتهم نحو بيت المقدس قط قال الحال الثالث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فصلى يعني نحو بيت المقدس ثلاثة عشر شهرا فأنزل الله تعالى هذه الآية ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) فوجهه الله تعالى إلى الكعبة وتم حديثه وسمى نصر صاحب الرؤيا قال فجاء عبد الله بن زيد رجل من الأنصار وقال فيه فاستقبل القبلة قال الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة مرتين حي على الفلاح مرتين الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ثم أمهل هنية ثم قام فقال مثلها إلا أنه قال زاد بعد ما قال حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقنها بلالا فأذن بها بلال و قال في الصوم قال فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ويصوم يوم عاشوراء فأنزل الله تعالى ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) إلى قوله ( طعام مسكين ) فمن شاء أن يصوم صام ومن شاء أن يفطر ويطعم كل يوم مسكينا أجزأه ذلك وهذا حول فأنزل الله تعالى ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) إلى ( أيام أخر ) فثبت الصيام على من شهد الشهر وعلى المسافر أن يقضي وثبت الطعام للشيخ الكبير والعجوز اللذين لا يستطيعان الصوم وجاء صرمة وقد عمل يومه وساق الحديث * ( صحيح ) _ بتربيع التكبير في أوله .


  1. [ إذا سمع أحدكم النداء ، والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ مثله وزاد فيه : وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر . ( واسناده صحيح ) . وله شواهد منها : عن أبي أمامة قال : أقيمت الصلاة والإناء في يد عمر ، قال : أشربها يا رسول الله ؟ قال : نعم ، فشربها . ( واسناده حسن ) . وعن أبي الزبير قال : سألت جابرا عن الرجل يريد الصيام والإناء على يده ليشرب منه فيسمع النداء ؟ قال جابر : كنا نتحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليشرب . ( واسناده لا بأس به في الشواهد ) . وعن بلال قال : اتيت النبي صلى الله عليه وسلم أوذنه لصلاة الفجر ، وهو يريد الصيام ، فدعا بإناء فشرب ، ثم ناولني فشربت ، ثم خرجنا إلى الصلاة . ( اسناده صحيح يتقوى برواية جعفر ) وعن ابن عمر قال : كان علقمة بن علاثة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء بلال يؤذنه بالصلاة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رويدا يا بلال ! يتسحر علقمة ، وهو يتسحر برأس . ( حسن ) . وعن حبان بن الحارث قال : تسحرنا مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فلما فرغنا من السحور أمر المؤذن فأقام الصلاة . ( رجاله ثقات غير ابن حبان ، أورده ابن أبي حاتم بهذه الرواية ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ) . والخلاصة : الإمساك عن الطعام قبل أذان الصبح بدعة .
[ خصاء أمتي الصيام ] . عن عبد الله بن عمرو بن العاص . أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أتأذن لي أن أختصي ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : فذكره ، وزاد : والقيام . ( صحيح دون ذكر القيام فإنه شاذ ) . ويشهد له الحديث المتفق عليه عن ابن مسعود مرفوعا : يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء . ( انظر الكتاب فيه تفصيل وكلمة عن العادة السرية ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Algeriaul1
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر - 3:23


  1. [ صوموا من وضح إلى وضح ] . ( حسن ) . ( وضح : محركة ، بياض الصبح كما في القاموس . وفي النهاية : أي من الضوء إلى الضوء . وقيل من الهلال إلى الهلال ، وهو الوجه ، لأن سياق الحديث يدل عليه ، وتمامه : فإن خفي عليكم فأتموا العدة ثلاثين يوما . قال الألباني : لم أر الحديث بهذا التمام ، فإن صح به ، فهو الوجه ، وإلا فالذي أراه _ والله أعلم _ أن المعنى : صوموا من السحور إلى السحور . أجاز لهم مواصلة الصيام ما بينهما ، وقد جاء هذا صريحا في حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تواصلوا ، فأيكم إذا أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر . أخرجه البخاري وابن خزيمة وغيرهما وهو في صحيح أبي داود برقم 2044 .


  1. عن سلمة بن صخر البياضي قال كنت امرأ أصيب من النساء ما لا يصيب غيري فلما دخل شهر رمضان خفت أن أصيب من امرأتي شيئا يتابع بي حتى أصبح فظاهرت منها حتى ينسلخ شهر رمضان فبينا هي تخدمني ذات ليلة إذ تكشف لي منها شيء فلم ألبث أن نزوت عليها فلما أصبحت خرجت إلى قومي فأخبرتهم الخبر وقلت امشوا معي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا لا والله فانطلقت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال أنت بذاك يا سلمة قلت أنا بذاك يا رسول الله مرتين وأنا صابر لأمر الله فاحكم في ما أراك الله قال حرر رقبة قلت والذي بعثك بالحق ما أملك رقبة غيرها وضربت صفحة رقبتي قال فصم شهرين متتابعين قال وهل أصبت الذي أصبت إلا من الصيام قال فأطعم وسقا من تمر بين ستين مسكينا قلت والذي بعثك بالحق لقد بتنا وحشين ما لنا طعام قال فانطلق إلى صاحب صدقة بني زريق فليدفعها إليك فأطعم ستين مسكينا وسقا من تمر وكل أنت وعيالك بقيتها فرجعت إلى قومي فقلت وجدت عندكم الضيق وسوء الرأي ووجدت عند النبي صلى الله عليه وسلم السعة وحسن الرأي وقد أمرني أو أمر لي بصدقتكم ( حسن ) . ( يتابع بي : أي الوقوع فيما لا يريده ، من غير قصد ، ولا روية . وحشين : أي جائعين وليس عتدنا طعام ) .


  1. عن ابن عباس ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) فكان الناس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلوا العتمة حرم عليهم الطعام والشراب والنساء وصاموا إلى القابلة فاختان رجل نفسه فجامع امرأته وقد صلى العشاء ولم يفطر فأراد الله عز وجل أن يجعل ذلك يسرا لمن بقي ورخصة ومنفعة فقال سبحانه ( علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم ) الآية وكان هذا مما نفع الله به الناس ورخص لهم ويسر * ( حسن صحيح ) .


  1. عن البراء قال كان الرجل إذا صام فنام لم يأكل إلى مثلها وإن صرمة ابن قيس الأنصاري أتى امرأته وكان صائما فقال عندك شيء قالت لا لعلي أذهب فأطلب لك شيئا فذهبت وغلبته عينه فجاءت فقالت خيبة لك فلم ينتصف النهار حتى غشي عليه وكان يعمل يومه في أرضه فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) قرأ إلى قوله ( من الفجر ) ( صحيح ) وأخرجه البخاري .


  1. عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الصيام جنة إذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .


  1. عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف على الباب يا رسول الله إني أصبح جنبا وأنا أريد الصيام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصبح جنبا وأنا أريد الصيام فأغتسل وأصوم فقال الرجل يا رسول الله إنك لست مثلنا قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتبع * ( صحيح ) _ وأخرجه مسلم .


  1. عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يظلل عليه والزحام عليه فقال ليس من البر الصيام في السفر * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .


  1. عن أنس بن مالك رجل من بني عبد الله بن كعب إخوة بني قشير قال أغارت علينا خيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فانتهيت أو قال فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يأكل فقال اجلس فأصب من طعامنا هذا فقلت إني صائم قال اجلس أحدثك عن الصلاة وعن الصيام إن الله تعالى وضع شطر الصلاة أو نصف الصلاة والصوم عن المسافر وعن المرضع أو الحبلى والله لقد قالهما جميعا أو أحدهما قال فتلهفت نفسي أن لا أكون أكلت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم * ( حسن صحيح ) .


  1. عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ألم أحدث أنك تقول لأقومن الليل ولأصومن النهار قال أحسبه قال نعم يا رسول الله قد قلت ذاك قال قم ونم وصم وأفطر وصم من كل شهر ثلاثة أيام وذاك مثل صيام الدهر قال قلت يا رسول الله إني أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يومين قال فقلت إني أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يوما وهو أعدل الصيام وهو صيام داود قلت إني أطيق أفضل من ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أفضل من ذلك * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .


  1. عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وإن أفضل الصلاة بعد المفروضة صلاة من الليل( صحيح ) وأخرجه مسلم .


  1. عن عبد الله بن عمرو قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الصيام إلى الله تعالى صيام داود وأحب الصلاة إلى الله تعالى صلاة داود كان ينام نصفه ويقوم ثلثه وينام سدسه وكان يفطر يوما ويصوم يوما * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .
عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له . ( صحيح ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Algeriaul1
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر - 3:24


  1. [ النكاح من سنتي ، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني ، وتزوجوا ؛ فإني مكاثر بكم الأمم ، ومن كان ذا طول فلينكح ، ومن لم يجد فعليه بالصيام ، فإن الصوم له وجاء ] . ( صحيح ) . وقد جاء مفرقا في أحاديث : منها بلفظ : ... ومن سنتي النكاح . وورد بلفظ : .... وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني . وقوله صلى الله عليه وسلم : تزوجوا الودود الولود ، فإني مكاثر بكم الأمم . وعن أنس مرفوعا : يا معشر الشباب من استطاع منكن الطول فلينكح ، أو فليتزوج ، وإلا فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء . وإسناده صحيح .


  1. عن عمر رضي الله عنه أنه قال يا رسول الله إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف في المسجد الحرام ليلة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أوف بنذرك * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم ، وتقدم في آخر الصيام .


  1. [ أما يكفيك في سبيل الله ، ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تصوم ؟! ] عن جابر قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل يقلب ظهره لبطنه ، فسأل عنه ؟ فقالوا : صائم يا نبي الله ! فدعاه ، فأمره أن يفطر فقال : فذكره . ( صحيح ) . وفي الحديث دلالة ظاهرة على أنه لا يجوز الصوم في السفر إذا كان يضر بالصائم ، وعليه يحمل قوله صلى الله عليه وسلم : ليس من البر الصيام بالسفر . وقوله : أولئك هم العصاة . وفيما سوى ذلك فهو مخير إن شاء صام ، وإن شاء أفطر وهذا خلاصة ما تدل عليه أحاديث الباب ، فلا تعارض بينها والحمد لله .


  1. [ أذن في قومك أو في الناس يوم عاشوراء : من ( كان ) أكل فليصم بقية يومه ( إلى الليل ) ، ومن لم يكن أكل فليصم ] . ( صحيح ) _ ورد من 9 طرق ، منها حديث الربيع قالت : أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة : من كان أصبح صائما فليتم صومه ، ومن كان أصبح مفطرا فليتم بقية يومه . قالت : فكنا نصومه بعد ذلك ، ونصوم صبياننا الصغار ، ونجعل لهم اللعبة من العهن ، ونذهب بهم إلى المسجد ، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذلك حتى يكون عند الإفطار . أخرجه البخاري ومسلم . ( من فقه الحديث ) : في هذا الحديث فائدتان هامتان : الأولى _ أن صوم عاشوراء كان في أول الأمر فرضا ، وذلك ظاهر في الاهتمام به الوارد فيه ، فإن صوم التطوع لا يتصور فيه إمساك بعد الفطر . وهناك أحاديث أخرى تؤكد أنه كان فرضا ، انظر الشرح في الكتاب . والأخرى _ أن من وجب عليه الصوم نهارا ، كالمجنون يفيق ، والصبي يحتلم ، والكافر يسلم ، وكمن بلغه الخبر بأن هلال رمضان رؤي البارحة ، فهؤلاء يجزيهم النية من النهار حين الوجوب ، ولو بعد أن أكلوا أو شربوا ، فتكون هذه الحالة مستثناة من عموم قوله صلى الله عليه وسلم : من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له . وهو حديث صحيح . انظر الكتاب لمتابعة الموضوع ففيه فائدة . ومنها قوله : وبناء على ذلك فمن الممكن اليوم تبليغ الرؤية إلى كل البلاد الإسلامية بواسطة الإذاعة ونحوها ، فحينئذ فعلى كل من بلغته الرؤية أن يصوم ، ولو بلغته قبل غروب الشمس بقليل ، ولا قضاء عليه ، لآنه قد قام بالواجب في حدود استطاعته .


  1. [ أفضل الصدقة إصلاح ذات البين ] . ويشهد له حديث أبي الدرداء بلفظ : ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى . قال : إصلاح ذات البين . وهو شاهد قوي مخرج في تخريج الحلال 408 .


  1. [ إن كان قضاء من رمضان فاقضي يوما مكانه ، وإن كان تطوعا فإن شئت فاقضي ، وإن شئت فلا تقضي ] . عن أم هانىء : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب شرابا ، فناولها لتشرب ، فقالت : إني صائمة ، ولكن كرهت أن أرد سؤرك . فقال : فذكره . ( صحيح لطرقه ) . انظر الكتاب فيه تفصيل لفقه الحديث ومنه يتبين أنه لايجوز الإفطار من القضاء والدليل هو اعتبار الأصل ، كما لا يجوز إبطال الصيام في رمضان بدون عذر ، فكذلك لا يجوز إفطار قضائه . فأمره صلى الله عليه وسلم بالقضاء لأم هانىء لو كانت أفطرت منه لا يعني جواز ما فعلت ، فكيف وإفطارها كان من تطوع .


  1. [ من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة : يا عبد الله ! هذا خير ، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان . قال أبو بكر الصديق : يا رسول الله ! ما على أحد يدعى من تلك الأبواب من ضرورة ، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها ؟ قال : نعم ، وأرجو أن تكون منهم ] . أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وصححه ، والنسائي ، وابن حبان ، ومالك في الموطأ .عن أبي هريرة . وأخرجه مسلم من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن وأحمد من طريق أبي صالح ؛ كلاهما عن أبي هريرة به مختصرا بلفظ : من أنفق زوجين في سبيل الله ، دعاه خزنة الجنة كل خزنة باب : أي فُلُ ! هَلُمّ . فقال أبوبكر : يا رسول الله ! ذلك الذي لا توى عليه . ( أي لاضياع ولا خسارة ، وهو من التوى : الهلاك ) . زاد أبو سلمة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأرجو أن تكون منهم . وله شاهد أخرجه الدارمي ، وأحمد وزاد في رواية : قلنا : ماهذان الزوجان ؟ قال : إن كانت رجالا ، فرجلان ، وإن كانت خيلا ففرسان ، وإن كانت إبلاً فبعيران ، حتى عد أصناف المال . ( وإسناده صحيح ) . وقال الدارمي عقبه : هو درهمين ، أو أمتين ، أو عبدين ، أو دابتين .


  1. [ لا وصال في الصيام ) . ( صحيح بشواهده وطرقه الأخرى ) .
عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين الحالقة * ( صحيح ) _ الترمذي 2640 ، المشكاة 5038 ، غاية المرام 414 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
benichaib
مدير المنتدى
مدير المنتدى
benichaib


ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 51
الموقع : https://benichaib.yoo7.com
العمل/الترفيه : تبادل الخبرات في مجال الحاسب
المزاج : جيد جدا
الدولة : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Algeriaul1
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر - 3:24


  1. عن حمنة بنت جحش قالت كنت أستحاض حيضة كثيرة شديدة فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش فقلت يا رسول الله إني أستحاض حيضة كثيرة شديدة فما تأمرني فيها قد منعتني الصيام والصلاة قال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قالت هو أكثر من ذلك قال فتلجمي قالت هو أكثر من ذلك قال فاتخذي ثوبا قالت هو أكثر من ذلك إنما أثج ثجا فقال النبي صلى الله عليه وسلم سآمرك بأمرين أيهما صنعت أجزأ عنك فإن قويت عليهما فأنت أعلم فقال إنما هي ركضة من الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام في علم الله ثم اغتسلي فإذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت فصلي أربعا وعشرين ليلة أو ثلاثا وعشرين ليلة وأيامها وصومي وصلي فإن ذلك يجزئك وكذلك فافعلي كما تحيض النساء وكما يطهرن لميقات حيضهن وطهرهن فإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر ثم تغتسلين حين تطهرين وتصلين الظهر والعصر جميعا ثم تؤخرين المغرب وتعجلين العشاء ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين فافعلي وتغتسلين مع الصبح وتصلين وكذلك فافعلي وصومي إن قويت على ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أعجب الأمرين إلي . ( حسن ) _ ابن ماجه 627 . قال أبو عيسى : و قال أحمد وإسحق في المستحاضة إذا كانت تعرف حيضها بإقبال الدم وإدباره وإقباله أن يكون أسود وإدباره أن يتغير إلى الصفرة فالحكم لها على حديث فاطمة بنت أبي حبيش وإن كانت المستحاضة لها أيام معروفة قبل أن تستحاض فإنها تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتتوضأ لكل صلاة وتصلي وإذا استمر بها الدم ولم يكن لها أيام معروفة ولم تعرف الحيض بإقبال الدم وإدباره فالحكم لها على حديث حمنة بنت جحش وكذلك قال أبو عبيد و قال الشافعي المستحاضة إذا استمر بها الدم في أول ما رأت فدامت على ذلك فإنها تدع الصلاة ما بينها وبين خمسة عشر يوما فإذا طهرت في خمسة عشر يوما أو قبل ذلك فإنها أيام حيض فإذا رأت الدم أكثر من خمسة عشر يوما فإنها تقضي صلاة أربعة عشر يوما ثم تدع الصلاة بعد ذلك أقل ما تحيض النساء وهو يوم وليلة قال أبو عيسى واختلف أهل العلم في أقل الحيض وأكثره فقال بعض أهل العلم أقل الحيض ثلاثة وأكثره عشرة وهو قول سفيان الثوري وأهل الكوفة وبه يأخذ ابن المبارك وروي عنه خلاف هذا و قال بعض أهل العلم منهم عطاء بن أبي رباح أقل الحيض يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوما وهو قول مالك والأوزاعي والشافعي وأحمد وإسحق وأبي عبيد *


  1. عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل . ( صحيح ) _ ابن ماجه 1742 : وأخرجه مسلم .


  1. عن جابر ابن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى مكة عام الفتح فصام حتى بلغ كراع الغميم وصام الناس معه فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإن الناس ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشرب والناس ينظرون إليه فأفطر بعضهم وصام بعضهم فبلغه أن ناسا صاموا فقال أولئك العصاة . ( صحيح ) _ الارواء 57/4 : وأخرجه مسلم . قال أبو عيسى حديث جابر حديث حسن صحيح وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ليس من البر الصيام في السفر واختلف أهل العلم في الصوم في السفر فرأى بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن الفطر في السفر أفضل حتى رأى بعضهم عليه الإعادة إذا صام في السفر واختار أحمد وإسحق الفطر في السفر و قال بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إن وجد قوة فصام فحسن وهو أفضل وإن أفطر فحسن وهو قول سفيان الثوري ومالك بن أنس وعبد الله بن المبارك و قال الشافعي وإنما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ليس من البر الصيام في السفر وقوله حين بلغه أن ناسا صاموا فقال أولئك العصاة فوجه هذا إذا لم يحتمل قلبه قبول رخصة الله فأما من رأى الفطر مباحا وصام وقوي على ذلك فهو أعجب إلي *


  1. عن أنس بن مالك رجل من بني عبد الله بن كعب قال أغارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته يتغدى فقال ادن فكل فقلت إني صائم فقال ادن أحدثك عن الصوم أو الصيام إن الله تعالى وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحامل أو المرضع الصوم أو الصيام والله لقد قالهما النبي صلى الله عليه وسلم كلتيهما أو إحداهما فيا لهف نفسي أن لا أكون طعمت من طعام النبي صلى الله عليه وسلم . ( حسن صحيح ) _ ابن ماجه 1667 . قال أبو عيسى : والعمل على هذا عند أهل العلم و قال بعض أهل العلم الحامل والمرضع تفطران وتقضيان وتطعمان وبه يقول سفيان ومالك والشافعي وأحمد و قال بعضهم تفطران وتطعمان ولا قضاء عليهما وإن شاءتا قضتا ولا إطعام عليهما وبه يقول إسحق *


  1. عن حفصة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له . ( صحيح ) _ ابن ماجه 1700 . قال أبو عيسى : وإنما معنى هذا عند أهل العلم لا صيام لمن لم يجمع الصيام قبل طلوع الفجر في رمضان أو في قضاء رمضان أو في صيام نذر إذا لم ينوه من الليل لم يجزه وأما صيام التطوع فمباح له أن ينويه بعد ما أصبح وهو قول الشافعي وأحمد وإسحق *


  1. عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموا . ( صحيح ) _ ابن ماجه 1651 . قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من هذا الوجه على هذا اللفظ ومعنى هذا الحديث عند بعض أهل العلم أن يكون الرجل مفطرا فإذا بقي من شعبان شيء أخذ في الصوم لحال شهر رمضان وقد روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يشبه قولهم حيث قال صلى الله عليه وسلم لا تقدموا شهر رمضان بصيام إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه أحدكم وقد دل في هذا الحديث أنما الكراهية على من يتعمد الصيام لحال رمضان *


  1. عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم . ( صحيح ) _ ابن ماجه 1742 : وأخرجه مسلم . قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن *


  1. عن أبي أيوب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فذلك صيام الدهر . ( حسن صحيح ) _ ابن ماجه 1716 : وأخرجه مسلم . قال أبو عيسى حديث أبي أيوب حديث حسن صحيح وقد استحب قوم صيام ستة أيام من شوال بهذا الحديث قال ابن المبارك هو حسن هو مثل صيام ثلاثة أيام من كل شهر قال ابن المبارك ويروى في بعض الحديث ويلحق هذا الصيام برمضان واختار ابن المبارك أن تكون ستة أيام في أول الشهر وقد روي عن ابن المبارك أنه قال إن صام ستة أيام من شوال متفرقا فهو جائز قال أبو عيسى : وقد روى عبد العزيز بن محمد عن صفوان بن سليم وسعد بن سعيد هذا الحديث عن عمر بن ثابت عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا وروى شعبة عن ورقاء بن عمر عن سعد بن سعيد هذا الحديث وسعد بن سعيد هو أخو يحيى بن سعيد الأنصاري وقد تكلم بعض أهل الحديث في سعد بن سعيد من قبل حفظه .


  1. عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الصوم صوم أخي داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى . ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم . قال أبو عيسى قال بعض أهل العلم أفضل الصيام أن تصوم يوما وتفطر يوما ويقال هذا هو أشد الصيام *


  1. عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب . ( صحيح ) _ صحيح أبي داود 2090 ، الارواء 130/4 . قال أبو عيسى وحديث عقبة بن عامر حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم يكرهون الصيام أيام التشريق إلا أن قوما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم رخصوا للمتمتع إذا لم يجد هديا ولم يصم في العشر أن يصوم أيام التشريق وبه يقول مالك بن أنس والشافعي وأحمد وإسحق .


  1. عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تواصلوا قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إني لست كأحدكم إن ربي يطعمني ويسقيني . ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري . قال أبو عيسى حديث أنس حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم كرهوا الوصال في الصيام وروي عن عبد الله بن الزبير أنه كان يواصل الأيام ولا يفطر *
عن عائشة قالت كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نطهر فيأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة . ( صحيح ) _ ابن ماجه 631 : وأخرجه البخاري ومسلم ، وليس عند البخاري ذكر الصلاة . قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي عن معاذة عن عائشة أيضا والعمل على هذا عند أهل العلم لا نعلم بينهم اختلافا إن الحائض تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benichaib.yoo7.com
mostafa16
عضو نشط
عضو نشط



ذكر
عدد الرسائل : 69
العمر : 34
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالسبت 4 سبتمبر - 17:43

موضوع رائع بارك الله فيك واصل ..........................جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد123213
عضو نشط
عضو نشط



ذكر
عدد الرسائل : 65
العمر : 30
الموقع : www.stardz.com
العمل/الترفيه : جيد
الدولة : بني شعيب
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالثلاثاء 7 سبتمبر - 17:37

شكر ا لك .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa16
عضو نشط
عضو نشط



ذكر
عدد الرسائل : 69
العمر : 34
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالأحد 14 أغسطس - 17:49

الله مازدها في ميزان حساناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa16
عضو نشط
عضو نشط



ذكر
عدد الرسائل : 69
العمر : 34
التوقيع : مجموعة أحاديث خاصة بالصيام 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة أحاديث خاصة بالصيام   مجموعة أحاديث خاصة بالصيام Emptyالثلاثاء 23 أغسطس - 20:23

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث قدسية = حرف اللام=
» أحاديث نبوية شريفة
» حمل مجموعة صور من بلادي
» مجموعة من القصص
» مجموعة من التمارين مع الحلول BEM

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الحديث النبوي الشريف-
انتقل الى: