منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
الريان
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
djelloul
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
abdellaoui
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
ملاك
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
الجزائر
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
hadj
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
hadj - 125
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
djelloul - 98
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
الريان - 87
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
ملاك - 67
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_rcap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_voting_bar ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sami khelifa
عضو
عضو



ذكر
عدد الرسائل : 35
العمر : 28
التوقيع :  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران    ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالخميس 11 أغسطس - 0:47

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقد منا الله تبارك وتعالى علينا كمسلمين بكتاب معجز (القران الكريم)
هذا الكتاب الربانى قد تكفل الله تعالى بحفظة فليس
ثمة ما يدعوا للقلق بهذا الشأن ولكن ما يقلقنى وهذا مادعانى لتناول هذا
الموضوع هو كثرة الكتاب فى هذا المجال تحديدا لان هذا المجال يتيح لكل
التخصصات بالكتابة فية
فمثلا نجد اطباء ومهندسين فى مجال الزراعة او الهندسة
او الطاقة يدلون بدلوهم فية وانا شخصيا لا انكر ذلك ولكن علينا جميعا ان
نلتزم بحدود وضوابط الاعجاز العلمى للقران والتى وضعها علمائنافى الفقة
الاسلامى من هذه الضوابط ما يلى :-
1-أن يقتصر الإعجاز على الحقائق العلمية التي
وصلت إلى حد القطع بها، بخلاف ما دون الحقائق من النظريات أو حتى ما قد
يعتبره البعض حقيقة علمية ويخالفه آخرون؛ ذلك أن إقحام ما عدا الحقائق
القطعية في الإعجاز مخاطرة ومجازفة تنقلب على تصديق الوحي بالتشكيك فيه،
وعلى الإعجاز بالاستهانة به وسلبه روح الإعجاز والتحدي. فلا حاجة إلى
التسرع في الاكتشافات العلمية لربطها بنصوص الوحي قبل أن تستقر في تلك
الاكتشافات وتكتسب مصطلح الحقيقة العلمية.
2 - ألا يكون التفسير العلمي أو الوجه من أوجه الإعجاز العلمي مجزومًا به عند
تفسير الآية أو الحديث، بل ينبغي أن يساق على أنه قول في تفسير الآية أو
شرح الحديث. فإن مما يلاحظ أن بعض من يذهب إلى التفسير العلمي للآيات أو
الأحاديث يقطع بذلك، وقد يسوق أقوال المتقدمين في تفسيرها ثم يجعل التفسير
العلمي هو القاطع لتلك الأقوال، والمرجح لواحد منها.
وهذا يقال مع
ملاحظة ما تقدم في الضابط الأول وهو كون النظرية العلمية أصبحت حقيقة
علمية، وذلك لا يبرر القطع بتفسير الآية أو الحديث بتلك الحقيقة لما يلي:
أن
الحقيقة العلمية قد لا تكتسب الإجماع من أهل الاختصاص بكونها حقيقة، بل
وربما اشتهر كونها حقيقة وذهب إليه الكثيرون، ولكن يبقى ثم خلاف في وصفها
بذلك، وحينئذ فيبقى احتمال تغيرها، وإذا تغيرت وقد فسر النص بها قبل التغير
أنتج ذلك زعزعة النص عن دلالته وإعجازه والشك فيه.
أن الحقيقة العلمية
مهما كانت قطعيتها فهي قابلة للتطور، وقد لوحظ ذلك في تاريخ العلوم، فنظرية
(أينشتاين) في الجاذبية ربما كانت في زمنها وإلى حين تعديلها تعتبر حقيقة
قطعية، حتى جاء العالم البلجيكي (لومتر) فأجرى عليها التعديل المعروف.

أن
وصف الشيء بأنه حقيقة يمكن القول بأنه وصف نسبي قد لا يعني القطع بكل حال،
ولدى كل من أطلق هذا المصطلح على نظرية ما، ومهما يكن فهي حقيقة ترجع إلى
علم البشر القاصر فقد قال سبحانه: (وَمَآ أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلاً) (الإسراء:85).

أن القطع في هذا الأمر لا حاجة له، إذ يكفي إيراد احتماله للإعجاز، فكما أن الوجه من أوجه الإعجاز البلاغي لا يمكن القطع به لاحتمال إدارة ما هو أبلغ منه مما يخفى على المفسر، فكذلك الأمر هنا.

3 - من الضوابط ألا يقتضي التفسير العلمي للآية نقض ما جاء عن السلف فيها، فإن
كانوا قد أجمعوا على معنى فلا يكون مستلزمًا نقضه، وإن يجمعوا واختلفوا
فلا يكون أيضًا مستلزمًا لنقض جميع ما ورد عنهم، بخلاف ما لو وافق البعض
واستلزم نقض البعض الآخر، فذلك لا يمنع التفسير به.

4 - ألا ينطلق التفسير العلمي التجريبي من منطلق الانبهار بالحضارة والمكتشفات المعاصرة، ومن
ثم تسليم المطلق بها لما له من الأثر على التعسف في حمل النص على وجوه
بعيدة، كما ينعكس ذلك على الصياغة التي يساق بها هذا التفسير من حيث يشعر
القارئ له بالهرولة بالنص وراء ما اكتشفه المعاصرون.

5 - ألا يعارض اللغة وقواعد النحو.

6 - ألا يكون مستلزمًا لمخالفة البلاغة القرآنية.

7 - ألا يترتب عليه تحويل الاستشعار التعبدي إلى تمسك بالمادي، أو بمعنى آخر كتحويل العبادة إلى عادة أو استفادة مادية.

مثال ذلك: التفصيل في فوائد الصلاة المادية (سواء كانت فوائد صحية أو غيرها).

8 - يلاحظ أن يكون وجه الإعجاز واضحًا وليست مجرد إشارة بعيدة، حيث
يلاحظ من بعض الكتّاب في هذا المجال أنه يورد النص المشتمل على لفظة
(كالشهب، مثلاً) ثم يسترسل في التفاصيل العلمية للشهب دون أن يكون هناك
علاقة واضحة بين النص وبين هذه التفاصيل إلا مجرد ورودها في النص، وهذا ليس
من منهج الإعجاز العلمي الذي يقصد به أن النص من القرآن أو السنة قد ذكر
أمرًا لم يكتشف إلا فيما بعد. فإن أريد مجرد التفكر مثلاً في خلق الله وفي
الكون فلا مانع، لكن ليس على وجه الإعجاز أو الاستدلال بالنص على التفاصيل
المذكورة.

9 ـ عدم الخوض في الآخرة وما يتصل بها كالبرزخ والقيامة،
فالنظريات التي تتحدث عن نهاية الكون ـ مع كونها لا تصل إلى الحقائق ولا
يمكن ذلك لأنه أمر مستقبلي ـ لا يمكن بأي حال القطع به من جهة العلم
التجريبي، مع هذا وحتى على فرض كونها حقائق فلا ينبغي تفسير القيامة بها
لأمور من أهمها:

أنه تفسير لأمر غيبي مستقبل من علم الله تعالى، بل
ومن أعظم الحوادث التي تحدث عنها القرآن، وبمجرد عقل الإنسان وعلمه القاصر،
فيخشى أن يكون لمن تكلم به نصيب من:

قوله تعالى: (وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) (سبأ:53).

وقوله: (قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِى غَمْرَةٍ سَاهُونَ * يَسْئَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ) (الذاريات:10 ـ 12).

وقوله: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً) (الإسراء:36).

وقوله: (قُلْ
إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّىَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالإِثْمَ وَالْبَغْىَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا
لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لا
تَعْلَمُونَ
) (الأعراف:33).

أن فيه إشارة لتحديد يوم القيامة
ما دام ذلك في حدود علم الفلك الذي يخضع للحسابات الدقيقة، فإذا فسرنا
القيامة بنظريات نهاية الكون ـ فإن تلك النظريات لا شك أنها ضمن نمط
النظريات الفلكية الأخرى التي تخضع للحسابات الفلكية، وحتى لو لم تذكر تلك
الحسابات الآن فإن تفسير القيامة بنظرية فلكية معناه أن بإمكان البشر حساب
ذلك ولو بعد حين، وهذا مُنافٍ تمامًا للآيات القاطعة بخفاء علم الساعة على
البشر كقوله تعالى:
(يَسْئَلُونَكَ عَنِ
السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّى لا
يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَآ إِلا هُوَ ثَقُلَتْ فِى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
لا تَأْتِيكُمْ إِلا بَغْتَةً يَسْئَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِىٌّ عَنْهَا
قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا
يَعْلَمُونَ
) (الأعراف:187). والآيات والأحاديث في هذا كثيرة معلومة.

أن
تفسير القيامة بتلك النظريات يسلب من القلوب والنفوس هيبة القيامة، وأنها
أمر عظيم يفجأ العالم كله، ويصير شأنها أمرًا معتادًا كالليل والنهار أو
كالكسوف والخسوف على أحسن الأحوال.

وهذا لا شك أنه خطأ؛ إذ القيامة أمر عظيم كما قال ـ سبحانه:
(يَآأَيُّهَا النَّاسُ
اتَّقُواْ رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَىْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ
تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّآ أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ
ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى
وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ
) (الحج:1 ـ 2).

10- عدم الخوض فيما يتعلق بصفات الله تعالى، مما قد يفهم منه نوع من التأويل، كمثل من فسَّر الكرسي والعرش ببعض الأجرام السماوية، ونحو ذلك.

11 - من ضوابط الإعجاز ـ أيضًا ـ عدم التأويل المتكلف، وأن الأصل ظاهر اللفظ ولا يعدل عن ظاهره إلا بقرينة قوية.

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعيب عبدالله
ضيف المنتدى



ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 44
التوقيع :  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 23/01/2014

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران    ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12

السلام عليكم أخي الكريم مقالك في المستوي ولكن قد تغيب الصورة العلمية الحقيقية عند البحثين عن الحقيقة الكونية وهذا راجع الي عدم وضع الأسس العلمية الحقيقية قبل الإنطلقة في البحث من بين هذه الأسس تسطير الهدف العلمي بخطة عبقرية علي قاعدة القران والسنة المحمدية وارجو من الباحثين عن العلوم المجهولة أن يلتزم بلهدف الموحد وهو بحث عن الوحدة الكونية القرانية . مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: