منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
الريان
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
djelloul
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
abdellaoui
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
ملاك
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
الجزائر
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
hadj
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
hadj - 125
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
djelloul - 98
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
الريان - 87
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
ملاك - 67
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_rcapB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_voting_barB10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

 B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة ادخل ولن تندم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR_Inj3Ct0r
عضو نشط
عضو نشط



ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 30
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : تلميذ
التوقيع : B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Empty
مُساهمةموضوع: B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة ادخل ولن تندم   B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة  ادخل ولن تندم Emptyالأحد 22 مايو - 18:56

بسم الله الرحم الرحيم



تنشيط العقل والابداع به يغنيك عن مقتنيات الحضارة الحاليه من كمبيوتر وآلة حاسبة وغيرها

هل ترغب أن تملك القدرة على التعامل مع الأعداد ذهنياً ؟بدون آلة حاسبة أو ورقة



مقدمـــــة :
لو طلب منك إيجاد 12 × 14 = ؟ ذهنيا . كيف تفعل ؟


سوف اشرح هذه الطريقة للأعداد من 11 × 11 إلى 20 × 20 ، كهدية لكم

الطريقة كما يلي :

1- ضع العدد الكبير من العددين في ذهنك ، واجمع معه خانة الآحاد من العدد الصغير
2-ضع على يمين الناتج من الخطوة السابقة صفر
في المثال السابق : 14+2 = 16 ===> 160 أسهل من كذا ما فيه .
3- اضرب خانتي الآحاد من العددين وأجمعهما مع الناتج في الخطوة السابقة .
في المثال السابق 2×4=8 + 160 = 168 <==== ناتج حاصل الضرب .

مثال 2 :
15 × 13


الحل :

ذهنيا نقوم بالخطوات التالية
15+3 = 18 ===> 180
نضرب خانتي الآحاد 3×5 = 15 + 180 = 195

درب نفسك على تلك الأعداد سوف تجد نفسك اسرع بكثير مع التدريب .

وحتى تتقن تلك المهارة السابقة يجب أن نبدأ من الدرس القادم بالأساسيات التي تتعلق بالجمع والطرح فهما مهمة جداً جداً لكل العمليات الرياضية لاحقاً
سوف نعلمك كيف تجمع عددين مكون كل منهما من خانتين ثم نصل إلى طريقة جمع أكثر من عددين إلى أربع خانات كبداية ونترك لك التفكير في استنتاج القاعدة للفكرة والخدعة فيها
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××

مثال على العمليات العقلية :
اوجد 999999999×12345678


الحل :

حل هذا السؤال بالطريقة المعتادة ربما يستغرق منا أكثر من 80 ثانية ( الوقت الذي حليت فيه أنا السؤال ) ويحتاج إلى 10 خطوات من الجمع .
ولكن يمكن حله في خطوتين وفي وقت قياسي كما يلي :
الخطوة الأولى : نطرح 1 من العدد المضروب في التسعات ، ويكون الناتج هو الجزء الأخير من ناتج الضرب .
123456789-1=123456788
الخطوة الثانية : أطرح من التسعات الرقم الذي حصلت عليه من الخطوة الأولى ، وطريقة الطرح هي إيجاد مكملة الرقم إلى 9 .
999999999-123456788 =876543211
الناتتج النهائي = 123456788876543211

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
أجمع الأعداد التالية ( احسب الزمن اللي استغرقته ):
2
3
8
9
4
7
4
9
6
4
9
3
9
7
5
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــ
هنا الناتج


××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
فكرة الجمع هنا أن إذا وصل المجموع 10 أو أكثر تضع نقطة عند الرقم الذي وصل له المجموع وتواصل الجمع بالعدد الذي فوق العشرة .
مثال :
2
4
7 * ( إلى هنا المجموع 11 وضعنا * ويبقى لنا 1 نواصل به الجمع مع الأعداد الباقية )
6
8 * (1 + 6 + 8 = 15 وضعنا نقطة ونواصل بالجمع من 5 )
3
2 * ( 5+3+2 =10 وضعنا نقطة ونواصل الجمع بالصفر للأعداد الباقية )
4
3
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــ
7 3 ( 7 حصلنا عليها من 0 +4+3 =7 ولا يوجد أعداد نواصل الجمع عليها والعدد أصغر من 10 فيكون خانة الآحاد ، 3 هنا نضعها في خانة العشرات لأنها تمثل عدد النقاط )

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــــــــــــ
إذا كنت ترغب الحل ذهنياً فيجب استبدال النقاط باصابع يدك ( وتستطيع بأصبع يديك العشرة تمثل إلى العدد 99 !!)
وأن لا تكرر الجمع فلا تقول مثلاً : 5+6 =11 على طول قول 1 ومثل بنقطة أو استخدم أحد أصابع يديك ).

--------------------------------------------------------------------------------

نفس الطريقة تستطيع استخدامها مهما كانت خانة العدد ومهما كان عددها
مثال :
أجمع
46234
53472
65321
87632
42368
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ
الشرح :
نبدأ من فوق أول عمود ونجمع بنفس الطريقة ( سوف أكتب كل عمود منفصل لتوضيح الخطوات )
4
2
1
2
8 *
ــــــــــــــــــــ ـــــــ
7
العمود الثاني نبدأ من الأسفل
نعتبر كل نقطة * واحد في عملية جمعنا
34 *
72
21
32 *
68
ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
7 2
من العمود الثاني معنا نقطتين ( يعني 2 ) نبدأ بجمعها من العمود الثالث
وهكذا جرب الطريقة على أطفال وسوف تندهش من سرعتهم في الحل
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة هي عكس نمط التفكير المعتاد

وطريقتها كما يلي :

عندما تشاهد عدد لاتذكره بل أذكر العدد المكمل له للعشرة

مثال :

9 مكمله للعشرة 1 ، وبالتالي عندما نشاهد 9 مباشرة نقول 1 .
8 المكمل لها للعشرة 2 وبالتالي عندما نشاهد 8 مباشرة نقول 2 .
يمككنا كتابة المكملات بالجدول التالي :
العدد $$:9 $ 8 $ 7 $ 6 $ 5 $ 4 $ 3 $ 2 $ 1
مكمله $: 1 $ 2 $ 3 $ 4 $ 5 $ 6 $ 7 $ 8 $ 9
علامة $ هي فاصل في الجدول .
اللعبة الان هي ايجاد مجموع الارقام التالية ( استبدل الارقام قبل اشارة الجمع بمكملتها واجمعها مع الرقم الاخر )
7+6 مباشرة تقول 9
لاتجمع في ذهنك بالصورة التالية مكملة 7 هي 3 و 3 زائد 6 يساوي 9
بل مباشرة تقول في ذهنك 3 و6 هي 9
الآن نبدأ :
6+3
8+7
9+8
7+4
6+4
8+4
4+2
2+1
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة السابقة تفيدنا في سرعة الطرح :
مثلاً لو كان المطلوب ايجاد ناتج الطرح :
17
9
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ

فالحل هو عبارة عن مكملة التسعة + خانة الاحاد من العدد المطروح منه
ناتج العملية السابقة : 1+7 =8
مثال آخر :

13
8

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
2
+3 =5 ( 2 مكملة الـ 8 ، و 3 هي خانة آحاد العدد المطروح منه )

مثال :
15
6 ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
4+5 لماذا؟


متى نستخدم هذه الطريقة :
تستخدم لطرح عددين بحيث المطروح منه خانة عشراته واحد ، والعدد المطروح يتكون من خانة واحدة وهي أكبر من خانة الآحاد في العدد المطروح منه .

لماذا هذه الطريقة :
تعتبر من أجمل الطرق في عملية طرح أي عددين مهما كان عدد خانات كل منهما ، بععد توضيح خدعة بسيطة لذلك الغرض .

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
أحسب : 9999999999999^2


سوف نكتب الحل على جزئين بينهما العلامة " / " للتوضيح فقط
الجزء الأول / الجزء الثاني
نبدأ من اليسار ( الجزء الثاني ) : نطرح (1) من التسعات المعطاة( تأكد من عدد التسعات في السؤال لأني كتبته عشوائياً )
فيصبح الجزء الثاني بالشكل : 9999999999998
الجزء الأول يكون 1 0000000000000 ( 1 وعدد الأصفار يساوي عدد التسعات في الجزء الثاني )
نضع الجزئين معا ليكون الناتج :
1 0000000000000 9999999999998
انتهى الحل .
مثال آخر 999^2 = 998001 سهل صح !!


--------------------------------------------------------------------------------

بدون آلة حاسبة :
1- أوجد خارج القسمة والباقي عند قسمة العدد 432167 على 9
2- الجذر التربيعي للعدد 7921

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اليوم نتعلم طريقة جديدة في الضرب وهذه الطريقة ربما مرت مع البعض منكم
تعتمد هذه الطريقة على ضرب الأعداد القريبة من الأعداد 10 ، 100 ،1000 ...الخ
الأعداد السابقة ( مضاعفات العشرة ) تسمى العدد الأساس

والفكرة هي كما يلي :

نوجد مقدار ابتعاد العدد عن الرقم الأساس
نضرب تلك الأعداد ليكون الجزء الأول من الحل ( الجهة اليمنى ) ويكون عدد أرقامه عادة بعدد أصفار العدد الأساس
الجزء الثاني (الجهة اليسرى ) تنتج من طرح أو جمع أحد تلك الأرقام من أحد الأعداد المضروبة قطرياً
عادة لسهولة الحل نفصل بين الجزئين بالعلامة "/"
ففي المثال المرفق نجد أن العددان قريبان من العدد 100 وبالتالي يكون هو العدد الأساس لهذه العملية
لاحظ 97 الرقم الذي نكتبه ببجانب هذا العدد هو 3 وهو عبارة عن مقدار بعده عن 100
وكذلك 98 الرقم الذي نكتبه بجانب هذا العدد هو 2 وهو مقدار بعده عن 100
لإيجاد الجزء الأيمن ، نضرب تلك الأعداد وهي 2×3 =6
نكتب الناتج بالصورة :06 لاحظ أضفنا صفر لأنه يجب أن يكون عدد أرقام هذا الجزء بعدد أصفار العدد الأساس
بالجزء الثاني ، نطرح بشكل قطري 98-3=95 وهذا هو الجزء من الحل
أو نطرح 97-2=95

منقول عن المشرف التربوي - الأستاذ/ عبدالغني الزهراني من منتديات يزيد

فألف شكر له

ارجو ان تستفيدواااا منها


التوقيع :
يارب اذا اعطيتنى مالا فلا تاخذ سعادتى واذا اعطيتنى نجاحا فلا تاخذ تواضعى واذا اعطيتنى تواضعا فلا تاخذ اعتزازى بكرامتى


إذا شـئت أن تعيــش سعيـــداً فخلّص قلبــك من الكراهية وعقلك من القلق, وعش حياة بسيطة متوقّعاً القليل و معطياً الكثير واملأ حياتك بالمحبة والرحمـة, وانسَ نفسك وفكّـر بالآخرين وعامل النّاس بما تحبُّ أن يعاملوك بـه
تحياتي تسبقها محبتي
تنشيط العقل والابداع به يغنيك عن مقتنيات الحضارة الحاليه من كمبيوتر وآلة حاسبة وغيرها

هل ترغب أن تملك القدرة على التعامل مع الأعداد ذهنياً ؟بدون آلة حاسبة أو ورقة



مقدمـــــة :
لو طلب منك إيجاد 12 × 14 = ؟ ذهنيا . كيف تفعل ؟


سوف اشرح هذه الطريقة للأعداد من 11 × 11 إلى 20 × 20 ، كهدية لكم

الطريقة كما يلي :

1- ضع العدد الكبير من العددين في ذهنك ، واجمع معه خانة الآحاد من العدد الصغير
2-ضع على يمين الناتج من الخطوة السابقة صفر
في المثال السابق : 14+2 = 16 ===> 160 أسهل من كذا ما فيه .
3- اضرب خانتي الآحاد من العددين وأجمعهما مع الناتج في الخطوة السابقة .
في المثال السابق 2×4=8 + 160 = 168 <==== ناتج حاصل الضرب .

مثال 2 :
15 × 13


الحل :

ذهنيا نقوم بالخطوات التالية
15+3 = 18 ===> 180
نضرب خانتي الآحاد 3×5 = 15 + 180 = 195

درب نفسك على تلك الأعداد سوف تجد نفسك اسرع بكثير مع التدريب .

وحتى تتقن تلك المهارة السابقة يجب أن نبدأ من الدرس القادم بالأساسيات التي تتعلق بالجمع والطرح فهما مهمة جداً جداً لكل العمليات الرياضية لاحقاً
سوف نعلمك كيف تجمع عددين مكون كل منهما من خانتين ثم نصل إلى طريقة جمع أكثر من عددين إلى أربع خانات كبداية ونترك لك التفكير في استنتاج القاعدة للفكرة والخدعة فيها
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××

مثال على العمليات العقلية :
اوجد 999999999×12345678


الحل :

حل هذا السؤال بالطريقة المعتادة ربما يستغرق منا أكثر من 80 ثانية ( الوقت الذي حليت فيه أنا السؤال ) ويحتاج إلى 10 خطوات من الجمع .
ولكن يمكن حله في خطوتين وفي وقت قياسي كما يلي :
الخطوة الأولى : نطرح 1 من العدد المضروب في التسعات ، ويكون الناتج هو الجزء الأخير من ناتج الضرب .
123456789-1=123456788
الخطوة الثانية : أطرح من التسعات الرقم الذي حصلت عليه من الخطوة الأولى ، وطريقة الطرح هي إيجاد مكملة الرقم إلى 9 .
999999999-123456788 =876543211
الناتتج النهائي = 123456788876543211

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
أجمع الأعداد التالية ( احسب الزمن اللي استغرقته ):
2
3
8
9
4
7
4
9
6
4
9
3
9
7
5
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــ
هنا الناتج


××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
فكرة الجمع هنا أن إذا وصل المجموع 10 أو أكثر تضع نقطة عند الرقم الذي وصل له المجموع وتواصل الجمع بالعدد الذي فوق العشرة .
مثال :
2
4
7 * ( إلى هنا المجموع 11 وضعنا * ويبقى لنا 1 نواصل به الجمع مع الأعداد الباقية )
6
8 * (1 + 6 + 8 = 15 وضعنا نقطة ونواصل بالجمع من 5 )
3
2 * ( 5+3+2 =10 وضعنا نقطة ونواصل الجمع بالصفر للأعداد الباقية )
4
3
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــ
7 3 ( 7 حصلنا عليها من 0 +4+3 =7 ولا يوجد أعداد نواصل الجمع عليها والعدد أصغر من 10 فيكون خانة الآحاد ، 3 هنا نضعها في خانة العشرات لأنها تمثل عدد النقاط )

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــــــــــــ
إذا كنت ترغب الحل ذهنياً فيجب استبدال النقاط باصابع يدك ( وتستطيع بأصبع يديك العشرة تمثل إلى العدد 99 !!)
وأن لا تكرر الجمع فلا تقول مثلاً : 5+6 =11 على طول قول 1 ومثل بنقطة أو استخدم أحد أصابع يديك ).

--------------------------------------------------------------------------------

نفس الطريقة تستطيع استخدامها مهما كانت خانة العدد ومهما كان عددها
مثال :
أجمع
46234
53472
65321
87632
42368
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ
الشرح :
نبدأ من فوق أول عمود ونجمع بنفس الطريقة ( سوف أكتب كل عمود منفصل لتوضيح الخطوات )
4
2
1
2
8 *
ــــــــــــــــــــ ـــــــ
7
العمود الثاني نبدأ من الأسفل
نعتبر كل نقطة * واحد في عملية جمعنا
34 *
72
21
32 *
68
ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
7 2
من العمود الثاني معنا نقطتين ( يعني 2 ) نبدأ بجمعها من العمود الثالث
وهكذا جرب الطريقة على أطفال وسوف تندهش من سرعتهم في الحل
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة هي عكس نمط التفكير المعتاد

وطريقتها كما يلي :

عندما تشاهد عدد لاتذكره بل أذكر العدد المكمل له للعشرة

مثال :

9 مكمله للعشرة 1 ، وبالتالي عندما نشاهد 9 مباشرة نقول 1 .
8 المكمل لها للعشرة 2 وبالتالي عندما نشاهد 8 مباشرة نقول 2 .
يمككنا كتابة المكملات بالجدول التالي :
العدد $$:9 $ 8 $ 7 $ 6 $ 5 $ 4 $ 3 $ 2 $ 1
مكمله $: 1 $ 2 $ 3 $ 4 $ 5 $ 6 $ 7 $ 8 $ 9
علامة $ هي فاصل في الجدول .
اللعبة الان هي ايجاد مجموع الارقام التالية ( استبدل الارقام قبل اشارة الجمع بمكملتها واجمعها مع الرقم الاخر )
7+6 مباشرة تقول 9
لاتجمع في ذهنك بالصورة التالية مكملة 7 هي 3 و 3 زائد 6 يساوي 9
بل مباشرة تقول في ذهنك 3 و6 هي 9
الآن نبدأ :
6+3
8+7
9+8
7+4
6+4
8+4
4+2
2+1
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة السابقة تفيدنا في سرعة الطرح :
مثلاً لو كان المطلوب ايجاد ناتج الطرح :
17
9
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ

فالحل هو عبارة عن مكملة التسعة + خانة الاحاد من العدد المطروح منه
ناتج العملية السابقة : 1+7 =8
مثال آخر :

13
8

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
2
+3 =5 ( 2 مكملة الـ 8 ، و 3 هي خانة آحاد العدد المطروح منه )

مثال :
15
6 ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
4+5 لماذا؟


متى نستخدم هذه الطريقة :
تستخدم لطرح عددين بحيث المطروح منه خانة عشراته واحد ، والعدد المطروح يتكون من خانة واحدة وهي أكبر من خانة الآحاد في العدد المطروح منه .

لماذا هذه الطريقة :
تعتبر من أجمل الطرق في عملية طرح أي عددين مهما كان عدد خانات كل منهما ، بععد توضيح خدعة بسيطة لذلك الغرض .

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
أحسب : 9999999999999^2


سوف نكتب الحل على جزئين بينهما العلامة " / " للتوضيح فقط
الجزء الأول / الجزء الثاني
نبدأ من اليسار ( الجزء الثاني ) : نطرح (1) من التسعات المعطاة( تأكد من عدد التسعات في السؤال لأني كتبته عشوائياً )
فيصبح الجزء الثاني بالشكل : 9999999999998
الجزء الأول يكون 1 0000000000000 ( 1 وعدد الأصفار يساوي عدد التسعات في الجزء الثاني )
نضع الجزئين معا ليكون الناتج :
1 0000000000000 9999999999998
انتهى الحل .
مثال آخر 999^2 = 998001 سهل صح !!


--------------------------------------------------------------------------------

بدون آلة حاسبة :
1- أوجد خارج القسمة والباقي عند قسمة العدد 432167 على 9
2- الجذر التربيعي للعدد 7921

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اليوم نتعلم طريقة جديدة في الضرب وهذه الطريقة ربما مرت مع البعض منكم
تعتمد هذه الطريقة على ضرب الأعداد القريبة من الأعداد 10 ، 100 ،1000 ...الخ
الأعداد السابقة ( مضاعفات العشرة ) تسمى العدد الأساس

والفكرة هي كما يلي :

نوجد مقدار ابتعاد العدد عن الرقم الأساس
نضرب تلك الأعداد ليكون الجزء الأول من الحل ( الجهة اليمنى ) ويكون عدد أرقامه عادة بعدد أصفار العدد الأساس
الجزء الثاني (الجهة اليسرى ) تنتج من طرح أو جمع أحد تلك الأرقام من أحد الأعداد المضروبة قطرياً
عادة لسهولة الحل نفصل بين الجزئين بالعلامة "/"
ففي المثال المرفق نجد أن العددان قريبان من العدد 100 وبالتالي يكون هو العدد الأساس لهذه العملية
لاحظ 97 الرقم الذي نكتبه ببجانب هذا العدد هو 3 وهو عبارة عن مقدار بعده عن 100
وكذلك 98 الرقم الذي نكتبه بجانب هذا العدد هو 2 وهو مقدار بعده عن 100
لإيجاد الجزء الأيمن ، نضرب تلك الأعداد وهي 2×3 =6
نكتب الناتج بالصورة :06 لاحظ أضفنا صفر لأنه يجب أن يكون عدد أرقام هذا الجزء بعدد أصفار العدد الأساس
بالجزء الثاني ، نطرح بشكل قطري 98-3=95 وهذا هو الجزء من الحل
أو نطرح 97-2=95

منقول عن المشرف التربوي - الأستاذ/ عبدالغني الزهراني من منتديات يزيد

فألف شكر له

ارجو ان تستفيدواااا منها


التوقيع :
يارب اذا اعطيتنى مالا فلا تاخذ سعادتى واذا اعطيتنى نجاحا فلا تاخذ تواضعى واذا اعطيتنى تواضعا فلا تاخذ اعتزازى بكرامتى


إذا شـئت أن تعيــش سعيـــداً فخلّص قلبــك من الكراهية وعقلك من القلق, وعش حياة بسيطة متوقّعاً القليل و معطياً الكثير واملأ حياتك بالمحبة والرحمـة, وانسَ نفسك وفكّـر بالآخرين وعامل النّاس بما تحبُّ أن يعاملوك بـه
تحياتي تسبقها محبتي
تنشيط العقل والابداع به يغنيك عن مقتنيات الحضارة الحاليه من كمبيوتر وآلة حاسبة وغيرها

هل ترغب أن تملك القدرة على التعامل مع الأعداد ذهنياً ؟بدون آلة حاسبة أو ورقة



مقدمـــــة :
لو طلب منك إيجاد 12 × 14 = ؟ ذهنيا . كيف تفعل ؟


سوف اشرح هذه الطريقة للأعداد من 11 × 11 إلى 20 × 20 ، كهدية لكم

الطريقة كما يلي :

1- ضع العدد الكبير من العددين في ذهنك ، واجمع معه خانة الآحاد من العدد الصغير
2-ضع على يمين الناتج من الخطوة السابقة صفر
في المثال السابق : 14+2 = 16 ===> 160 أسهل من كذا ما فيه .
3- اضرب خانتي الآحاد من العددين وأجمعهما مع الناتج في الخطوة السابقة .
في المثال السابق 2×4=8 + 160 = 168 <==== ناتج حاصل الضرب .

مثال 2 :
15 × 13


الحل :

ذهنيا نقوم بالخطوات التالية
15+3 = 18 ===> 180
نضرب خانتي الآحاد 3×5 = 15 + 180 = 195

درب نفسك على تلك الأعداد سوف تجد نفسك اسرع بكثير مع التدريب .

وحتى تتقن تلك المهارة السابقة يجب أن نبدأ من الدرس القادم بالأساسيات التي تتعلق بالجمع والطرح فهما مهمة جداً جداً لكل العمليات الرياضية لاحقاً
سوف نعلمك كيف تجمع عددين مكون كل منهما من خانتين ثم نصل إلى طريقة جمع أكثر من عددين إلى أربع خانات كبداية ونترك لك التفكير في استنتاج القاعدة للفكرة والخدعة فيها
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××

مثال على العمليات العقلية :
اوجد 999999999×12345678


الحل :

حل هذا السؤال بالطريقة المعتادة ربما يستغرق منا أكثر من 80 ثانية ( الوقت الذي حليت فيه أنا السؤال ) ويحتاج إلى 10 خطوات من الجمع .
ولكن يمكن حله في خطوتين وفي وقت قياسي كما يلي :
الخطوة الأولى : نطرح 1 من العدد المضروب في التسعات ، ويكون الناتج هو الجزء الأخير من ناتج الضرب .
123456789-1=123456788
الخطوة الثانية : أطرح من التسعات الرقم الذي حصلت عليه من الخطوة الأولى ، وطريقة الطرح هي إيجاد مكملة الرقم إلى 9 .
999999999-123456788 =876543211
الناتتج النهائي = 123456788876543211

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
أجمع الأعداد التالية ( احسب الزمن اللي استغرقته ):
2
3
8
9
4
7
4
9
6
4
9
3
9
7
5
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــ
هنا الناتج


××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
فكرة الجمع هنا أن إذا وصل المجموع 10 أو أكثر تضع نقطة عند الرقم الذي وصل له المجموع وتواصل الجمع بالعدد الذي فوق العشرة .
مثال :
2
4
7 * ( إلى هنا المجموع 11 وضعنا * ويبقى لنا 1 نواصل به الجمع مع الأعداد الباقية )
6
8 * (1 + 6 + 8 = 15 وضعنا نقطة ونواصل بالجمع من 5 )
3
2 * ( 5+3+2 =10 وضعنا نقطة ونواصل الجمع بالصفر للأعداد الباقية )
4
3
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــ
7 3 ( 7 حصلنا عليها من 0 +4+3 =7 ولا يوجد أعداد نواصل الجمع عليها والعدد أصغر من 10 فيكون خانة الآحاد ، 3 هنا نضعها في خانة العشرات لأنها تمثل عدد النقاط )

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــــــــــــ
إذا كنت ترغب الحل ذهنياً فيجب استبدال النقاط باصابع يدك ( وتستطيع بأصبع يديك العشرة تمثل إلى العدد 99 !!)
وأن لا تكرر الجمع فلا تقول مثلاً : 5+6 =11 على طول قول 1 ومثل بنقطة أو استخدم أحد أصابع يديك ).

--------------------------------------------------------------------------------

نفس الطريقة تستطيع استخدامها مهما كانت خانة العدد ومهما كان عددها
مثال :
أجمع
46234
53472
65321
87632
42368
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ
الشرح :
نبدأ من فوق أول عمود ونجمع بنفس الطريقة ( سوف أكتب كل عمود منفصل لتوضيح الخطوات )
4
2
1
2
8 *
ــــــــــــــــــــ ـــــــ
7
العمود الثاني نبدأ من الأسفل
نعتبر كل نقطة * واحد في عملية جمعنا
34 *
72
21
32 *
68
ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
7 2
من العمود الثاني معنا نقطتين ( يعني 2 ) نبدأ بجمعها من العمود الثالث
وهكذا جرب الطريقة على أطفال وسوف تندهش من سرعتهم في الحل
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة هي عكس نمط التفكير المعتاد

وطريقتها كما يلي :

عندما تشاهد عدد لاتذكره بل أذكر العدد المكمل له للعشرة

مثال :

9 مكمله للعشرة 1 ، وبالتالي عندما نشاهد 9 مباشرة نقول 1 .
8 المكمل لها للعشرة 2 وبالتالي عندما نشاهد 8 مباشرة نقول 2 .
يمككنا كتابة المكملات بالجدول التالي :
العدد $$:9 $ 8 $ 7 $ 6 $ 5 $ 4 $ 3 $ 2 $ 1
مكمله $: 1 $ 2 $ 3 $ 4 $ 5 $ 6 $ 7 $ 8 $ 9
علامة $ هي فاصل في الجدول .
اللعبة الان هي ايجاد مجموع الارقام التالية ( استبدل الارقام قبل اشارة الجمع بمكملتها واجمعها مع الرقم الاخر )
7+6 مباشرة تقول 9
لاتجمع في ذهنك بالصورة التالية مكملة 7 هي 3 و 3 زائد 6 يساوي 9
بل مباشرة تقول في ذهنك 3 و6 هي 9
الآن نبدأ :
6+3
8+7
9+8
7+4
6+4
8+4
4+2
2+1
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة السابقة تفيدنا في سرعة الطرح :
مثلاً لو كان المطلوب ايجاد ناتج الطرح :
17
9
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ

فالحل هو عبارة عن مكملة التسعة + خانة الاحاد من العدد المطروح منه
ناتج العملية السابقة : 1+7 =8
مثال آخر :

13
8

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
2
+3 =5 ( 2 مكملة الـ 8 ، و 3 هي خانة آحاد العدد المطروح منه )

مثال :
15
6 ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
4+5 لماذا؟


متى نستخدم هذه الطريقة :
تستخدم لطرح عددين بحيث المطروح منه خانة عشراته واحد ، والعدد المطروح يتكون من خانة واحدة وهي أكبر من خانة الآحاد في العدد المطروح منه .

لماذا هذه الطريقة :
تعتبر من أجمل الطرق في عملية طرح أي عددين مهما كان عدد خانات كل منهما ، بععد توضيح خدعة بسيطة لذلك الغرض .

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
أحسب : 9999999999999^2


سوف نكتب الحل على جزئين بينهما العلامة " / " للتوضيح فقط
الجزء الأول / الجزء الثاني
نبدأ من اليسار ( الجزء الثاني ) : نطرح (1) من التسعات المعطاة( تأكد من عدد التسعات في السؤال لأني كتبته عشوائياً )
فيصبح الجزء الثاني بالشكل : 9999999999998
الجزء الأول يكون 1 0000000000000 ( 1 وعدد الأصفار يساوي عدد التسعات في الجزء الثاني )
نضع الجزئين معا ليكون الناتج :
1 0000000000000 9999999999998
انتهى الحل .
مثال آخر 999^2 = 998001 سهل صح !!


--------------------------------------------------------------------------------

بدون آلة حاسبة :
1- أوجد خارج القسمة والباقي عند قسمة العدد 432167 على 9
2- الجذر التربيعي للعدد 7921

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اليوم نتعلم طريقة جديدة في الضرب وهذه الطريقة ربما مرت مع البعض منكم
تعتمد هذه الطريقة على ضرب الأعداد القريبة من الأعداد 10 ، 100 ،1000 ...الخ
الأعداد السابقة ( مضاعفات العشرة ) تسمى العدد الأساس

والفكرة هي كما يلي :

نوجد مقدار ابتعاد العدد عن الرقم الأساس
نضرب تلك الأعداد ليكون الجزء الأول من الحل ( الجهة اليمنى ) ويكون عدد أرقامه عادة بعدد أصفار العدد الأساس
الجزء الثاني (الجهة اليسرى ) تنتج من طرح أو جمع أحد تلك الأرقام من أحد الأعداد المضروبة قطرياً
عادة لسهولة الحل نفصل بين الجزئين بالعلامة "/"
ففي المثال المرفق نجد أن العددان قريبان من العدد 100 وبالتالي يكون هو العدد الأساس لهذه العملية
لاحظ 97 الرقم الذي نكتبه ببجانب هذا العدد هو 3 وهو عبارة عن مقدار بعده عن 100
وكذلك 98 الرقم الذي نكتبه بجانب هذا العدد هو 2 وهو مقدار بعده عن 100
لإيجاد الجزء الأيمن ، نضرب تلك الأعداد وهي 2×3 =6
نكتب الناتج بالصورة :06 لاحظ أضفنا صفر لأنه يجب أن يكون عدد أرقام هذا الجزء بعدد أصفار العدد الأساس
بالجزء الثاني ، نطرح بشكل قطري 98-3=95 وهذا هو الجزء من الحل
أو نطرح 97-2=95

منقول عن المشرف التربوي - الأستاذ/ عبدالغني الزهراني من منتديات يزيد

فألف شكر له

ارجو ان تستفيدواااا منها


التوقيع :
يارب اذا اعطيتنى مالا فلا تاخذ سعادتى واذا اعطيتنى نجاحا فلا تاخذ تواضعى واذا اعطيتنى تواضعا فلا تاخذ اعتزازى بكرامتى


إذا شـئت أن تعيــش سعيـــداً فخلّص قلبــك من الكراهية وعقلك من القلق, وعش حياة بسيطة متوقّعاً القليل و معطياً الكثير واملأ حياتك بالمحبة والرحمـة, وانسَ نفسك وفكّـر بالآخرين وعامل النّاس بما تحبُّ أن يعاملوك بـه
تحياتي تسبقها محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
B10 كيف تبدع في الرياضيات بدون استخدام الآلة الحاسبة ادخل ولن تندم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرفيق في الرياضيات في جميع السنوات 1+2+3+4 متوسط
» ثورة جديدة في عالم الطب حقن بدون استخدام الإبر!
» علاج الغضروف المرتجع..بدون جراحة..بدون الم_د/باسم هنرى
» برنامج فلاش في مادة الرياضيات يستحق التحميل
» مذكرة في الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: منتديات التعليم :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: