منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل بمنتديات بني شعيب
ندعوك إلى التسجيل معنا
و إذا كنت مسجل معنا فالمطلوب منك تسجيل الدخول إلى المنتدى و شكرا
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بني شعيب BENI-CHAIB

منتديات بني شعيب للتعليم و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1435 تتقدم إدارة منتديات بني شعيب إلى كل الشعب العربي والمسلم باحر التهاني وأطيب الأماني
عيد مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بألف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المواضيع الأخيرة
» أضخم ملف قنوات لجهاز geant 2500 hd plus بتاريخ 2017/07/04
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالسبت 20 يناير - 15:03 من طرف benichaib

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالخميس 31 يوليو - 23:29 من طرف MR_Inj3Ct0r

» سيرفر oBox شغال 100/100
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالسبت 22 مارس - 17:17 من طرف عصام 22

» إختراق الأجهزة عن طريق IP
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالأحد 9 مارس - 5:23 من طرف PLAY BOY

» هذه بعض الاسرار في الكمبيوتر ؟
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالأحد 9 مارس - 5:15 من طرف PLAY BOY

»  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالأحد 2 فبراير - 21:12 من طرف شعيب عبدالله

» تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالخميس 23 يناير - 6:48 من طرف شعيب عبدالله

» جميع فلاشات أجهزة starsat الفاتحة ل bis tv jsc art في موضوع واحد
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالأربعاء 11 سبتمبر - 23:44 من طرف benichaib

» علاج الآم أسفل الظهر والرقبة بدون جراحة وبدون ألم-د/باسم هنرى
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالإثنين 3 يونيو - 18:22 من طرف e commerce

أفضل 10 فاتحي مواضيع
benichaib
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
الريان
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
djelloul
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
abdellaoui
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
ملاك
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
عبدالقادر سني
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
الجزائر
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
hadj
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث الخاصة بالصلاة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
أبحاث تبحث أهم المشاكل في حياة الأطفال
مجموعة أحاديث خاصة بالصيام
أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام
أنتِ بهذه الصفات ...
تعالو و إدخلوااااا لشبكة و منتديات بني شعيب
صورة معبرة عن الاعماق
ما هو التحضر في نظرك؟!!
كوني كما اتمثلك
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين تنس الطاولة
طريقة تحويل الموربوكس إلى سامسات f1 مع كل الملفات الضرورية لذلك
correction du BEM 2007
علماء أسلموا بسبب بحوثهم
بحث حول الفكر الماركسي
إستعد للبكالوريا من الآن درس القضية الفلسطينية
آخر تحديث لجهاز ستار سات 4200 super
من اجمل قصائد نزار احبك انت
إختراق الأجهزة عن طريق IP
الإمتحان التجريبي الموحد في الفيزياء و الكيمياء
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
benichaib - 395
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
rahouani.abd-elhamid - 196
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
hadj - 125
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
djelloul - 98
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
الريان - 87
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
mostafa16 - 69
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
ملاك - 67
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
محمد123213 - 65
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
abdellaoui - 64
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
MR_Inj3Ct0r - 62
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_rcapامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_voting_barامتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الأن بتوقيت (جرينيتش )
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بني شعيب BENI-CHAIB
  ®https://benichaib.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010

 

 امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان .....20 ﴾

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdellaoui
عضو نشط
عضو نشط
abdellaoui


ذكر
عدد الرسائل : 64
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد جدا
الدولة : امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Caioca10fs2
التوقيع : امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ 33293777jf2
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Empty
مُساهمةموضوع: امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان .....20 ﴾   امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان    .....20  ﴾ Emptyالإثنين 14 أبريل - 17:36

وزارة التربية الوطنية ..........................................................

امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان .....20 ﴾

الشعبة :آداب ، فلسفة ، لغات أجنبية ، تسيير واقتصاد المدة : 3 ساعات

اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا

أجب عن جميع الأسئلة بنفس الترتيب ، وبخط واضح ومقروء ، وبدون شطب .
التاريخ :
الجزء الأول :(6 نقاط )
״ كانت فترة 1945 ـ 1947 من أكثر المراحل دقة في العلاقات الدولية ، إذ اتسمت بشكل عام بالتوتر بين حلفاء الأمس في الاتفاق على مبادئ عامة لتكون الأساس لتنظيم أوضاع ما بعد الحرب ... ״
״ وكان عام 1947 ابعد من أن يزيل الشك وسوء الظن المتبادلين بين حلفاء الأمس، إذ شهد هذا العام مبدأ ترومان الذي كان الخطوة الأولى في شطر العالم إلى معسكرين ثم كان برنامج مارشال، ودعوة السوفيات إلى إنشاء الكومنفورم الخطوات اللاحقة في تكريس هذا الانقسام . ״
د. رياض عبد الصمد: العلاقات الدولية في القرن العشرين ـ الجزء الأول ـ ص ص: 125،127، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت 1983
انطلاقا من الوثيقتين ومن مكتسباتك القبلية :
1ـ عرف هاري ترومان ؟ و جورج مارشال؟ ( 01 نقطة )
2 ـ أبرز مضمون مبدأ ترومان، ومضمون برنامج مارشال، وأهدافهما الخفية .( 02 نقطتان )
3ـ حدد 3 بؤرللتوتر في العلاقات بين حلفاء الأمس في الفترة المذكورة في أوربا، ووقعها على الخريطة المرفقة (شكل 1)
( 01 نقطة )
الجزء الثاني: ( 4 نقاط )
احتار ديغول بين الحل العسكري والحل السياسي للقضية الجزائرية كما تبين الوثائق التالية ذلك ، بسبب صلابة الثورة التحريرية وصمودها.
من تصريحات الجنرال ديغول عند توليه السلطة سنة 1958:
" نعم إن فرنسا هنا، وستبقى إلى الأبد "
" إنني أضع إمكانيات فرنسا تحت تصرف الجيش الفرنسي ليمحو عار الهزيمة التي لحقت بنا في الهند الصينية وغيرها من الميادين العسكرية "
" لقد تكلمت عن سلم الشجعان ...إن الذين فتحوا النار عليهم أن يوقفوا النار وأن يعودوا بدون إهانة إلى عائلاتهم وإلى عملهم"
ردت جبهة التحرير على ديغول ببيان جاء فيه:
" سنتابع الحرب حتى النهاية ضد دي غول المتنكر في زي بيتان "
كما ردت في جريدة المجاهد سنة 1958 :
"إذا كانت فرنسا ترى اليوم أن ديغول ودستوره واستفتاءه هو ورقتها الأخيرة فإنه أمام الثورة التحريرية ليس إلا معركة أيام في حرب دارت أربع سنوات، والمعركة ستستمر كل يوم أكثر وكل يوم أشد، هذا ما يجب أن تعرفه الأمم المتحدة "
ومن تصريحات ديغول سنة 1960 :
" إنني أتوجه باسم فرنسا إلى قادة العصيان، وأعلن لهم أننا ننتظرهم هنا لنجد معهم نهاية مشرفة للمعارك التي ما زالت متواصلة وجاء في مذكرات الأمل لشارل ديغول :
"...ولهذا قررت أن أحرر فرنسا من التكاليف الباهظة والخسارات المرهقة الآخذة في الازدياد ما لم اخلص فرنسا منها... ومن جهة أخرى تحققت من أننا بمواصلة صراع خيالي إلى ما لا نهاية يعرض جيشنا ذاته ومن خلاله وجدتنا الوطنية نفسها أيضا للخطر "

التعليمة: اعتمادا على الوثائق، وعلى مكتسباتك القبلية حـرر مـقـالا من 40 إلى 50 سطرا تبين فيه:
1 ـ الظروف العسكرية والاقتصادية التي جاء فيها ديغول إلى السلطة ( 01 نقطة )
2 ـ ثلاث إجراءات عسكرية خطيرة وثلاث مناورات سياسية خطيرة حاول ديغول بواسطتها القضاء على الثورة. ( 1.5 نقطة )
3 ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية والعوامل العسكرية الميدانية التي دفعته إلى "عدم مواصلة الصراع إلى ما لا نهاية " ( 1.5 نقطة )
الصفحة 1 /


الجغرافيا :
الجزء الأول: (6 نقاط )

تمثل الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مركز استقطاب للموارد الاقتصادية العالمية، وتتحكم في الأسواق العالمية.
1 ـ حدد جغرافيا الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مع ذكر مدينتين فيها. ثم وقع أسميهما على الخريطة المرفقة ( شكل 2 ) ( 1.5 نقطة )
2 ـ اشرح المصطلحات التالية : الأسواق العالمية ، الاستقطاب (01 نقطة )
3 ـ ما أهم المميزات الطبيعية للواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية وأهم العوامل التاريخية التي جعلتها أكثر المناطق تقدما اقتصاديا ( 1.5 نقطة )


الجزء الثاني : (4 نقاط )

تعد الضفة الجنوبية والضفة الشمالية للبحر المتوسط مرآة للتباين الصارخ في التنمية ومستوى معيشة السكان
رغم بعض الخصائص المشتركة . مثالا حيا للهوة الفاصلة بين العالم المتقدم والعالم المتخلف ،
التعليمة : استعانة بالوثائق المرفقة واعتمادا على مكتسباتك حرر موضوعا من 30 سطرا:
ـ تحدد فيه 3 دول متطورة من الضفة الشمالية ودولتين اثنتين من الضفة الجنوبية في طريق النمو(01 نقطة)1
2 ـ وتبرز فيه الخصائص الطبيعية المشتركة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ( 0.5 نقطة )
3 ـ وتحلل فيه 3 أسباب للتباين في التنمية ومستوى المعيشة بين الضفتين ( 02 نقطتين )
( الاستعمال السليم لأدوات المادة والانسجام والإتقان 02 نقطتان )
الوثائق المرفقة ( مفترضة ): ـ خريطة حوض البحر المتوسط السياسية، والطبيعية
ـ أرقام إحصائية حول الدخل الفردي والبطالة وغيرها .....


















الإجابة النموذجية وسلم التنقيط لمادة التاريخ ، الجزء الأول
العلامة
عناصر الإجابة محاور الموضوع
المجموع مجزأة
هاري ترومان: هو الرئيس ال 32 للولايات المتحدة ، تولى الرئاسة بعد وفاة روزفلت سنة 1945، اشترك في مؤتمر بوتسدام، عجل بإنهاء الحرب مع اليابان عندما أمر باستخدام القنابل الذرية في قصف هيروشيما وناغازاكي في أوت 1945، أعلن مذهبه سنة 1947 لمساعدة الشعوب التي تهددها الشيوعية، وتبنى مشروع مارشال في نفس السنة، أعيد انتخابه سنة 1949 وأنشأ معاهدة شمال الأطلسي في عهده ، كان له الدور الفعال في قيام دولة إسرائيل عام 1948 خلفه في الرئاسة آيزنهاور سنة 1953 .

جورج مارشال: جنرال أميركي عينه هاري ترومان وزيرا للخارجية بعد ح.ع.2

مبدأ ترومان : مشروع مساعدات عسكرية واقتصادية أميركية بقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم به هاري ترومان أمام الكونغرس في مارس 1947 للمصادقة عليه.

أهدافه الخفية: ـ سد الفراغ الذي تركته بريطانيا،
ـ الحصول على منطقة نفوذ في البحر المتوسط،
ـ منع السوفيات من الوصول إلى المياه الدافئة،
ـ الوقوف في وجه الشيوعية في المنطقة

مشروع مارشال مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامج موحد للاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات

أهدافه الخفية:
ـ إنقاذ الشركات الأميركية المفلسة بعد الحرب بمساعدتها على الاستثمار في أوروبا ومستعمراتها
ـ احتواء أوربا تحت الزعامة الأمريكية واحتواء المد الشيوعي فيها
ـ إغراء الديمقراطيات الشعبية وإضعاف ارتباطها بالاتحاد السوفياتي
ـ إغراء الاتحاد السوفياتي وعرقلته في إنجاز خطته التنموية المركزة على الصناعة الثقيلة .

بؤر التوتر الثلاثة في أوربافي الفترة المذكورة بين حلفاء الأمس:
اليونان ، تركيا ، ألمانيا
تحديدها الدقيق على الخريطة بالمفتاح المعطى







شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات في مادة التاريخ ـ الجزء الثاني
التمكن الكلي التمكن الأدني التمكن الجزئي عدم التمكن
المؤشرات

شرح المعيار
المعيار
حضور كافة المؤشرات حضور مؤشرين اثنين حضور
مؤشر واحد لم يرد
أي مؤشر









فهم المطلوب وتناول جوانب :

ـالظروف العسكرية
. شمولية الثورة واتساعها
. انتصارات جيش التحرير
. انقلاب 13 ماي 1958
ـ الظروف الاقتصادية
ـ ارتفاع تكاليف الحرب
ـ الديون وإفلاس الخزينة

ـالإجراءات العسكرية الثلاثة
. الاستعانة بكبار الجنرالات ومخططاتهم
. دعم خط موريس بخط شال
. مضاعفة الجيوش الفرنسية
ـ المناورات السياسية الثلاثة
. التلويح بسلم الشجعان
. التلويح بتقرير المصير
. استفتاء 28 سبتمبر 58

ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية
. تكاليف الحرب إلى 3 ملايير فرنك يوميا
. ارتفاع الديون الخارجية
ـ سن ضرائب جديدة أرهقت دافعي الضرائب
ـ العوامل العسكرية الميدانية
. فشل المخططات العسكرية
. انتصارات جيش التحرير
. امتداد العمليات إلى المدن الفرنسية الكبرى












التفسير السليم للوضعية












الملاءمة مع الوضعية









ـ استخدام النصوص المعطاة : ا بشكل منهجي
ـ تحديد المحطات التاريخية وربطها ببعضها البعض ـ يحترم منهجية استعمال أدوات المادة:
ـ الخطوات
ـالمفاهيم الاستعمال السليم لأدوات المادة









ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق
ـ تسلسل منطقي
ـ تنظيم وترتيب
ـ تبرير وتعليل
تناسق الإجابة الانسجام





ـ المقروئية
ـ الشكل
ـ التنظيم تميز المنتوج
من حيث التناول الإتقان والتمايز






مادة الجغرافيا
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات
الجزء الأول :
العلامة النقطة الجزئية المؤشرات المعايير
هي المنطقة الشرقية من الولايات المتحدة الأميركية الممتدة بين جبال الأبلاش غربا إلى سواحل المحيط الأطلسي شرقا ومن نهر سان لورانس والبحيرات شمالا إلى أقصى جنوب فلوريدا
أهم مدنها الكبرى : نيويورك، واشنطن، ،ميشيغان، شيكاغو
التوقيع السليم لأسماء المدن على الخريطة : نيويورك
واشنطن
ميشيغان
شيكاغو 1ـ تحديد الواجهة الأطلسية
وأهم مدنها الكبرى وتوقيعها على الخريطة




ـ الأسواق العالمية :هي البورصات الكبرى التي تستقطب الإيداعات والاستثمارات وتحدد فيها أسعار العملات والقيم المنقولة مثل بورصة وول ستريت بنيويورك، والبنوك الكبرى .
ـ الاستقطاب:الجذب والإقبال بسبب الفوائد الممنوحة والضمانات التي يوفرها تنوع مجالات الاستثمار 2 ـ شرح المصطلحات:




ـ المميزات الطبيعية :القرب من المحيط الأطلسي
القرب من أوربا
التنوع التضاريسي
اعتدال المناخ وتنوعه
توفر المجاري المائية
توفر المعادن ومصادر الطاقة
ـ العوامل التاريخية : المستعمرات البريطانية
الهجرة الأوروبية المبكرة
3 ـ المميزات الطبيعية والعوامل التاريخية




















مادة الجغرافيا
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات
الجزء الثاني :

التمكن الكلي التمكن الأدني التمكن الجزئي عدم التمكن
المؤشرات

شرح المعيار
المعيار

حضور كافة المؤشرات حضور مؤشرين اثنين حضور مؤشر واحد لم يرد أي مؤشر
1 ـ تحديد الدول: فرنسا ، إيطاليا ، إسبانيا
الجزائر ، مصر
2 ـ الخصائص المشتركة
ـ الجبال الحديثة التكوين
ـ مناخ البحر المتوسط
3 ـ أسباب التباين في التنمية :
ـ الأسباب التاريخية
ـ الأسباب العلمية والتكنولوجية
ـ الأسباب البشرية والتنظيمية التفسير السليم للوضعية في الموضوع



الملاءمة مع الوضعية


ـ حسن استغلال الخريطة والجدول الإحصائي
ـ توظيف المصطلحات الجغرافية الملائمة
يحترم منهجية استعمال أدوات المادة
الخطوات ، المفاهيم
الاستعمال السليم لأدوات المادة

ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق
ـ الترابط والتسلسل المنطقي
ـ التنظيم والترتيب والمنهجية : مقدمة وخاتمة
ـ التبرير والتعليل تناسق الإجابة
الانسجام

ـ المقروئية
ـ الشكل
ـ التنظيم تميز المنتوج
من حيث التناول
الإتقان والتمايز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان .....20 ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي العام (2007/2008)
» نموذج امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي العام (2007/2008)
» نموذج امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي العام (2007/2008)
» سند تكويني لفائدة مديري مؤسسات التعليم الثانوي والإآمالي
» نموذج اختبار التاريخ والجغرافيا في امتحان شهادة البكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني شعيب BENI-CHAIB :: منتديات التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: